بقايا أسنان «كسلان الأرض» تكشف أسرار الطقس قبل 27 ألف عام

قبل نحو خمس سنوات، عثر غواصون على بعض بقايا حيوان «كسلان الأرض» المنقرض (أجزاء من السن والعضد وعظم الفخذ)، في جزيرة بليز «شمال أميركا الوسطى. وعلى الرغم من أن هذه الأجزاء كانت متحجرة، فإن السن كان ما زال محتفظاً بنسيج ساعد فريقا من الباحثين الأميركيين على استخدام تحليل نظائر الكربون والأكسجين المستقر للوصول إلى معلومات عما أكله الحيوان في السنة الأخيرة من حياته، كما كشف كثيرا عن الطقس في المنطقة في ذلك الوقت، ونشر الباحثون ما توصلوا له من نتائج أول من أمس في دورية ساينس أدفانسس «Science Advances».
وتختلف أسنان هذا الحيوان عن الثدييات الكبيرة الأخرى، فهو لم يكن له الطبقة الخارجية الصلبة من الأسنان، والمعروفة باسم (مينا)، التي يمكن تحليلها لمعرفة النظام الغذائي، وهو ما حد من قدرات العلماء على استخدامها في الأبحاث، لأنها كانت تكتشف متحجرة مع المعادن التي تحل محل الأنسجة الأصلية.
ولكن الجديد في هذه الدراسة أن الباحثين اكتشفوا في العينة أن أحد أنسجة الأسنان ويدعى عاج مستقيم النبيبات «orthodentin»، كان سليما إلى حد كبير، وتوصلوا إلى سلامة هذا النسيج من خلال استخدام «الفحص المجهري الكاثودي»، وهي تقنية تتسبب في توهج المعادن ويمكنها اكتشاف مدى التمعدن في الأحافير الكثيفة، ومن ثم قاموا باستخلاص 20 عينة من النسيج المكتشف لتحليل نظائر الكربون والأكسجين المستقر على طول جزء الأسنان البالغ طوله 10 سنتيمترات.
ويقول دكتور جون لارمون من قسم الأنثربولوجيا بجامعة إلينوي، الباحث الرئيسي بالدراسة، في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»: «سُمح لنا للمرة الأولى بتعقب التغيرات الشهرية والموسمية في النظام الغذائي والطقس الذي عاش فيه الحيوان».
وأوضح أنهم تمكنوا من تحديد أن الفصول كانت أكثر تطرفا منذ 27 ألف عام مما هي عليه اليوم، حيث كان هناك موسم أمطار لمدة 3 أشهر فقط مع موسم جفاف لمدة 9 أشهر.
ويضيف: «من خلال تحليلنا للسن، كشفنا أيضا أن هذا المخلوق الضخم استهلك مجموعة متنوعة من النباتات التي تختلف بين المواسم الرطبة والجافة، وأنه كان قادرا على التكيف بسهولة مع المناخ الجاف، والاعتماد في معيشته عما هو متاح أو مستساغ».