ترمب يرشح كيلي كرافت لمنصب سفيرة واشنطن بالأمم المتحدة

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس (الجمعة)، ترشيح السفيرة الأميركية لدى كندا كيلي كرافت لتكون سفيرة واشنطن الجديدة لدى الأمم المتحدة.
وقال ترمب في تغريدة: «كيلي قامت بعمل رائع في تمثيل بلادنا، ولا يوجد أدنى شك عندي أنه في ظل قيادتها سيتم تمثيل بلادنا على أعلى مستوى».
وفي حال مصادقة مجلس الشيوخ الأميركي على تعيينها، ستشغل كيلي كرافت المنصب الذي شغر أواخر العام الماضي باستقالة نيكي هايلي، الحاكمة السابقة لولاية كارولينا الجنوبية والنجمة الصاعدة في الحزب الجمهوري.
وجاء ترشيح كرافت بعد أسبوع على سحب التداول بخيار ترمب السابق لمذيعة «فوكس نيوز» السابقة والمتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت، وسط انتقادات بأنها تفتقر إلى الثقل المطلوب لهذا المنصب الدبلوماسي الرفيع.
وأثنى وزير الخارجية مايك بومبيو سريعاً على هذا الترشيح. وقال في بيان: «السفيرة كرافت كانت مُدافِعة رائعة عن الأمن القومي والمصالح الاقتصادية (الأميركية) في كندا، وهي مؤهلة جداً لتقوم بالعمل نفسه في الأمم المتحدة».
وكانت كرافت داعمة قوية للرئيس جورج دبليو بوش الذي عيّنها عندما كان رئيساً مندوبةً لدى الأمم المتحدة حيث مثّلت واشنطن في اجتماعات المنظمة الأممية.
وكيلي كرافت البالغة 56 عاماً هي امرأة أعمال من كنتاكي، متزوجة من جو كرافت الذي يرأس شركة تُعتبر ثاني أكبر منتج للفحم في شرق الولايات المتحدة، وقدرت مجلة «فوربس» ثروته عام 2012 بنحو 1.4 مليار دولار.
وعام 2017، عُينت كيلي كرافت، التي تُعتبر من المتبرعين الرئيسيين للحزب الجمهوري، سفيرةً للولايات المتحدة لدى كندا، وكانت أول امرأة تشغل هذا المنصب.