قوات حفتر تسيطر على حقل الفيل النفطي

ذكر متحدث باسم قوات شرق ليبيا، ومهندس بحقل الفيل النفطي، أمس (الخميس)، أن القوات سيطرت على الحقل الواقع في جنوب غربي البلاد.
وقال المهندس، الذي طلب عدم نشر اسمه، لوكالة «رويترز» للأنباء، إن الإنتاج لم يتأثر ومستمر بطاقة 75 ألف برميل يومياً، وهو المستوى المعتاد. ونفى تقارير وسائل إعلام محلية أفادت بوقوع اشتباكات داخل الحقل الموجود في عمق جنوب ليبيا.
وقال متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط، التي تدير الحقل، في مشروع مشترك مع «إيني» الإيطالية: «تعرب المؤسسة الوطنية للنفط عن قلقها إزاء التطورات حول حقل الفيل النفطي، وتؤكد متابعتها للأوضاع عن كثب لضمان سلامة عامليها».
وتشنّ قوات «الجيش الوطني الليبي» بقيادة المشير خليفة حفتر هجوماً في جنوب ليبيا منذ الشهر الماضي.
وكانت القوات نفذت هذا الشهر ضربات جوية قرب الفيل، الذي يقارب إنتاجه 70 ألف برميل يومياً. ونشرت قوات شرق ليبيا مقطع فيديو قالت إنه يظهر مركباتها، وهي تدخل حقل الفيل.
على صعيد منفصل، قال أحمد المسماري، المتحدث باسم قوات شرق ليبيا، إن القوات سمحت لطائرات شركات النفط المتجهة إلى حقل الفيل وحقل الشرارة القريب باستئناف الطيران.
وفي الأسبوع الماضي، أمّنت قوات شرق ليبيا حقل الشرارة الواقع أيضاً في الجنوب، بالتعاون مع مجموعة من حرس المنشآت النفطية، التي سيطرت عليه في ديسمبر (كانون الأول) حيث كانت لهم مطالب، بينها مطالب مالية.
ولم تفتح المؤسسة الوطنية للنفط حقل الشرارة بعد، وطلبت ضمانات لموظفيها. وأرسلت هذا الأسبوع فريق تفتيش براً لتقييم الوضع الأمني، لكنه لم يتم الإعلان بعد عن نتائج. وكان حقل الشرارة ينتج نحو 315 ألف برميل يومياً إلى أن أغلق.