غياب فان دايك الموقوف يؤرق كلوب

بات من الصعب اختراق دفاع فريق ليفربول الإنجليزي منذ انضمام الدولي الهولندي فيرجيل فان دايك إلى صفوفه قبل 13 شهرا في أغلى صفقة لمدافع في العالم، لكن غيابه اليوم عن المباراة ضد الضيف بايرن ميونيخ الألماني في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، يتسبب بصداع لمدربه الألماني يورغن كلوب.
ويغيب فان دايك المنتقل إلى أنفيلد رود من ساوثهامبتون مقابل 84 مليون يورو في ديسمبر (كانون الأول) 2017، عن صفوف وصيف بطل نسخة الموسم الماضي في مباراة الذهاب، بسبب جمعه ثلاث بطاقات صفراء في دور المجموعات لهذا الموسم.
وفي تناقض صارخ مع مستواه في الدوري الإنجليزي الممتاز حيث مني ليفربول بخسارة واحدة حتى الآن، خسر رجال كلوب مبارياتهم الثلاث خارج القواعد في دور المجموعات للمسابقة القارية أمام نابولي الإيطالي ورد ستار الصربي وباريس سان جيرمان الفرنسي، ما يؤكد أهمية تحقيق نتيجة إيجابية أمام بايرن ميونيخ اليوم في أنفيلد لتفادي أي تعثر إيابا في 13 مارس (آذار) المقبل على ملعب «أليانز أرينا» في ميونيخ.
ثلاثة انتصارات في أنفيلد قادت ليفربول إلى الدور ثمن النهائي، ولم يذق فان دايك طعم الخسارة في 25 مباراة في البريمرليغ ودوري أبطال أوروبا في أنفيلد كلاعب مع ليفربول، وساهم في الحفاظ على نظافة الشباك 16 مرة، وتعزيز خط دفاع الفريق الذي خذل كلوب في موسميه الأولين مع النادي الإنجليزي.
وعلق القائد السابق لليفربول الدولي الفنلندي سامي هيبيا على غياب فان دايك قائلا: «منذ قدومه كان ينظم الدفاع، كان قائدا في الدفاع، ومع مرور الوقت أصبح أكثر أهمية، إنه يمنح الثقة لزملائه ويجعل الكثير من اللاعبين الآخرين يلعبون بشكل أفضل». وأضاف: «من الصعب جدا العثور على نقطة ضعف لدى فان دايك. إنه قلب دفاع مثالي».
وسيشكل غياب فان دايك الفارع الطول ضربة قوية لليفربول، لكن الفريق سيفتقد أيضا خدمات جو غوميز وعلى الأرجح الدولي الكرواتي ديان لوفرن بسبب الإصابة.
وخضع غوميز مطلع الشهر الحالي لعملية جراحية عقب إصابته بكسر في الجزء السفلي من ساقه أوائل ديسمبر (كانون الأول) الماضي، فيما يعاني لوفرن من تمزق في الفخذ تعرض له في السابع من يناير (كانون الثاني) الماضي ولم يسافر مع الفريق إلى معسكره التدريبي في ماربيا الإسبانية الأسبوع الماضي.
ومن المرجح أن يكلف كلوب لاعب الوسط البرازيلي فابينيو باللعب إلى جانب الكاميروني جويل ماتيب في قطب الدفاع، في مهمة وقف الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي سبق له اللعب تحت إشراف المدرب الألماني.
وتوج الثنائي كلوب وليفاندوفسكي بلقب الدوري الألماني عندما كانا معا في صفوف بوروسيا دورتموند، كما خسرا نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا أمام بايرن عام 2013 قبل انتقال المهاجم البولندي إلى صفوف النادي البافاري بعد ذلك بعام واحد. وفي غياب فان دايك يحتاج هجوم ليفربول إلى التألق أكثر من أي وقت مضى لتحقيق أفضلية كبيرة ذهابا من أجل الدفاع عندما يعود المدافع الهولندي لخوض مباراة الإياب في 13 مارس المقبل.