{نيسان} تخفض توقعاتها لحقبة ما بعد غصن

قالت نيسان موتورز إنها جنبت مخصصات نحو 84 مليون دولار تتعلق بقضية رئيس مجلس إدارة الشركة المعزول كارلوس غصن، وخفضت توقعاتها للأرباح السنوية بفعل ضعف المبيعات في أنحاء العالم.
ووُجهت إلى غصن، الذي أُلقي القبض عليه واحتجز في طوكيو منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني)، اتهامات في اليابان بالتقليل من بيانات راتبه في نيسان خلال الفترة من 2010 إلى 2018. وينفي غصن أن تكون المدفوعات المؤجلة غير شرعية أو تتطلب الإفصاح عنها.
وقالت نيسان أمس إنها تعترف بنفقات إضافية بنحو تسعة مليارات ين (84 مليار دولار) ترتبط بمدفوعات إلى غصن. والبيان جزء من إعلان نتائج الأعمال الفصلية لنيسان، وهي الأولى منذ إلقاء القبض على غصن في نوفمبر على خلفية اتهامات بارتكاب مخالفات مالية.
وخفضت شركة صناعة السيارات اليابانية توقعاتها لأرباح العام ككل إلى 450 مليار ين من 540 مليار ين في السابق، بفعل استمرار الضعف في المبيعات العالمية. وتستند نيسان في توقعاتها حاليا إلى افتراض بأن الين سيتداول عند نحو 110.6 ين للدولار حتى 31 مارس (آذار)، من توقعات سابقة عند 105 ينات. لكن الشركة حققت زيادة نسبتها 25.4 في المائة في أرباح التشغيل للربع الثالث بفضل خصومات أقل في الولايات المتحدة.
كما خفضت نيسان من توقعاتها بالنسبة لصافي الأرباح إلى 410 مليارات ين للعام الذي ينتهي في 31 مارس المقبل، مقارنة بالتوقعات السابقة التي أطلقتها في نوفمبر الماضي بأن تبلغ الأرباح 500 مليار ين. كما عدلت الشركة من توقعات المبيعات من 12 تريليون ين إلى 11.6 تريليون.
وتراجعت مبيعات نيسان في أميركا الشمالية على أساس سنوي بنسبة 7.7 في المائة خلال الربع الممتد من أكتوبر (تشرين الأول) حتى ديسمبر (كانون الأول)، لتسجل 486 ألف وحدة، في حين انخفضت المبيعات في أوروبا بنسبة 15.6 في المائة لتصل إلى 142 ألف وحدة.
ومن المقرر أن يجري هيروتو سايكاوا الرئيس التنفيذي لشركة «نيسان» محادثات مع رئيس مجلس إدارة «رينو» الفرنسية الجديد دومينيك سينار في اليابان لمدة يومين ابتداء من غد الخميس، بحسب ما قالته وسائل إعلام يابانية. وقالت الشركة في بيان: «يتطلع الرئيس التنفيذي لنيسان هيروتو سايكاوا لتعريف سينار بنيسان وعمليات التحالف لتحقيق أقصى استفادة من العمل معاً».
وفي وقت سابق أمس قال سايكاوا لوسائل الإعلام اليابانية إنه حريص على تحسين العلاقات بين نيسان ورينو التي توترت في الأشهر القليلة الماضية بعد القبض على غصن في طوكيو وعزله من رئاسة مجلس إدارة نيسان. ونقلت نيكي عن سايكاوا قوله: «أولاً يجب إعادة الثقة وإعادة الاستقرار للعلاقة. نريده أن يكون على دراية أكبر بفريق إدارة نيسان». وذكرت وكالة كيودو للأنباء أن زيارة سينار ستستمر يومين وتبدأ في 14 فبراير (شباط) الجاري.
وانضم سينار الرئيس التنفيذي السابق لشركة ميشلان لصناعة إطارات السيارات إلى رينو رئيسا لمجلس الإدارة في أواخر يناير (كانون الثاني) الماضي، بعدما اضطر غصن للاستقالة من الشركة الفرنسية في أعقاب القبض عليه بتهمة ارتكاب مخالفات مالية.