«التكتل الديمقراطي» التونسي يقاطع الانتخابات الرئاسية

أعلن «حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات» المعارض، عن مقاطعته الانتخابات الرئاسية المقبلة. وأكد إلياس الفخفاخ، القيادي، خلال اجتماع عقد يوم أمس في الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية تحت شعار «تونس في حاجة إلى أحزاب المبادئ والبرامج»، عدم تقديم مرشح إلى الانتخابات الرئاسية التونسية التي تجري خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من السنة الحالية. وأضاف الفخفاخ أن الحزب سيدعم في المقابل مرشح «العائلة الديمقراطية» (الأحزاب الوسطية) على حد تعبيره.
وشنّ الاتحاد العام التونسي للشغل هجوماً غير مسبوق على رئيس حركة النهضة الإسلامية، راشد الغنوشي، واتّهمه بمحاولة استغلال النجاح في التوصل إلى إنهاء أزمة التعليم الثانوي، «لغايات سياسية». وأعلنت قيادة الاتحاد العام التونسي للشغل، السبت عن «انزعاجها» واستغرابها، من «تصريح مفاجئ لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي حول انفراج أزمة التعليم الثانوي».
ولفتت قيادة اتحاد الشغل التونسي، وهو أكبر منظمة نقابية في البلاد، إلى أنه يُفهم من التصريح وجود تدخّل من رئيس «النهضة» راشد الغنوشي في حلّ أزمة التعليم الثانوي، مكذّباً ذلك، ومشدّداً على أنّ «المفاوضات جرت رأساً مع الحكومة التونسية دون سواها». واعتبر اتحاد الشغل، في بيان نشره على صفحته الرسمية، بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه «عدا ذلك ليس إلا محاولة يائسة للركوب على الأحداث وافتعال مبادرات لا أساس لها من الصحّة».
وأعلنت «الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الثانوي» بالاتحاد العام التونسي للشغل، السبت، عن قبول مقترحات حكومية جديدة، بما يتيح إنهاء أزمة التعليم الثانوي المتواصلة منذ أشهر.
وقال الكاتب العام للفرع الجامعي للتعليم الثانوي بتونس، منير خير الدين، في تصريح صحافي بعد اجتماع الهيئة الإدارية، إنه تم الاتفاق على تعديل 4 نقاط، منها المقترح المتعلق بالتقاعد في سن 57 وتوسيع قاعدة التأمين الصحي.
كما نصّ الاتفاق على إقرار منحة جديدة تسمى «منحة الاستمرار لنظّار ومديري مؤسسات التعليم الثانوي، وإدراج (المنحة الخصوصية) ضمن الراتب الأساسي، ابتداء من سنة 2021، مع إقرار زيادة 20 في المائة في ميزانية المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية»، وفق خير الدين.
وأوضح عضو الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الثانوي نبيل الحمروني، أن منحة الاستمرار للنظّار والمديرين التي تم إقرارها لا تقل قيمتها عن 50 ديناراً (نحو 20 دولاراً)، مشيراً إلى أنه سيتم تحويل 75 في المائة من منحة العودة المدرسية، بعنوان أجر الشهر 13، بداية من يناير (كانون الثاني) 2019. فيما أكد الاتحاد التونسي للشغل في تدوينة نشرها منذ قليل على صفحته الرسمية على «فيسبوك» أنه «أمام التصريح المفاجئ لرئيس حركة النهضة، بما يفهم منه تدخله في حل أزمة التعليم الثانوي، فإن المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل يعبر عن استغرابه من هذا الادعاء، ويؤكد أن المفاوضات جرت رأساً مع الحكومة دون سواها». وتابع اتحاد الشغل: «ما عدا ذلك ليس إلا محاولة يائسة للركوب على الأحداث وافتعال مبادرات لا أساس لها من الصحة». وفق نص التدوينة.