الأخضر السعودي يتراجع «عالمياً»

تراجع المنتخب السعودي إلى المرتبة 70 بحسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الصادر أمس عن شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، وذلك في أعقاب الخروج المبكر من نهائيات كأس أمم آسيا أمام منتخب اليابان في دور الستة عشر، حينما خسر بهدف دون مقابل، بعد أن حل ثانيا في مجموعته.
وتعرض الأخضر السعودي لخسائر كبيرة جراء هذا التراجع، حيث تراجع ليكون سابعا على الصعيد الآسيوي وعلى الصعيد العربي وثالثا على الصعيد الخليجي، علما بأنه كان الخامس آسيويا وعربيا والأول خليجيا الشهر الماضي.
وفي التصنيف الأول لهذا العام، بقيت المراكز العشرون الأولى دون تعديل مع صدارة لبلجيكا. وأشار الاتحاد الدولي عبر موقعه الإلكتروني إلى أن «الأبطال الجدد لآسيا» تقدموا إلى المركز 55 «ليحتلوا أفضل مركز لهم منذ عام 1993، على خلفية نجاحهم المذهل في الإمارات»، في إشارة إلى المنتخب القطري الذي قفز 38 مركزا، وتقدمت اليابان بدورها 23 مركزا في التصنيف لتصل إلى المرتبة 27.
وكانت المنتخبات الآسيوية الأكثر حراكا في التصنيف الجديد بحسب أدائها في البطولة القارية. وحافظت إيران على صدارتها للمنتخبات الآسيوية، وتقدمت سبعة مراكز إلى المرتبة 22 عالميا، بينما صعدت كوريا الجنوبية 15 مركزا وباتت في المرتبة 38 عالميا والثالثة آسيويا.
أما أستراليا بطلة آسيا 2015، والتي خرجت في نسخة العام الحالي من الدور ربع النهائي أمام الإمارات، فخسرت مركزا واحدا لتصبح 42 عالميا.
وعلى صعيد المنتخبات العربية، تقدمت الإمارات 12 مركزا لتصبح في المرتبة 67 عالميا، بعد بلوغها نصف نهائي كأس آسيا قبل الخسارة أمام العنابي برباعية نظيفة. كما تقدم المنتخب الأردني 12 مركزا ليصبح في المرتبة 97 بعد بلوغه ثمن نهائي كأس آسيا قبل الخروج بركلات الترجيح أمام فيتنام، كما صعد المنتخب العراقي ثمانية مراكز ليحتل المركز الـ80 وصعد المنتخب الإيراني سبعة مراكز، ليحتل المركز الثاني والعشرين، محافظا على صدارة التصنيف الآسيوي.
وظلت المراكز العشرة الأولى من دون أي تغيير، حيث حافظ المنتخب البلجيكي على صدارة التصنيف وجاء المنتخب الفرنسي في المركز الثانية ثم البرازيلي والكرواتي والإنجليزي والبرتغالي والأوروغواياني والسويسري والإسباني والدنماركي.
وحافظ المنتخب السنغالي على صدارة التصنيف الأفريقي محتلا المركز الـ24 عالميا يليه المنتخب التونسي في المركز الـ28 عالميا ثم المغربي في المركز الـ43 عالميا. وتتزعم بلجيكا منتخبات العالم تليها فرنسا ثم البرازيل ثالثا وكرواتيا رابعا وإنجلترا خامسا والبرتغال سادسا والأوروغواي سابعا وسويسرا ثامنا وإسبانيا تاسعا والدنمارك عاشرا.
فيما تتصدر تونس لائحة ترتيب المنتخبات العربية تلاها المغرب ثم قطر ثم مصر رابعا فالإمارات خامسا ثم الجزائر سادسا والسعودية سابعا والعراق ثامنا وسوريا تاسعا ولبنان عاشرا وعمان في المرتبة الحادية عشرة والأردن في المرتبة الثانية عشرة ثم فلسطين وليبيا والسودان واليمن وأخيرا الكويت.
وتربعت السنغال على عرش الكرة الأفريقية بحسب تصنيف الفيفا، تليها تونس ثم المغرب فنيجيريا تليها الكونغو الديمقراطية وحلت غانا سادسة والكاميرون سابعة ومصر ثامنة وبوركينا فاسو تاسعة ومالي في المرتبة العاشر وساحل العاج في المرتبة الحادية عشرة، تليها الجزائر التي جاءت في المرتبة الثانية عشرة، وعلى الصعيد الآسيوي الذي اعتلى ترتيبه المنتخب الإيراني فقد حل منتخب اليابان المرتبة الثانية تليه كوريا الجنوبية ثم أستراليا تليها قطر ثم الإمارات فالسعودية ثم الصين وبعدها المنتخب العراقي الذي جاء تاسعا ثم سوريا ولبنان وأوزبكستان وعمان وقيرغيستان والأردن وفيتنام وفلسطين والهند والبحرين ثم تايلند.