«كتائب القسام» تنشر محفظة «بيتكوين» لتلقي الأموال

نشرت «كتائب القسام» التابعة لحركة «حماس» عنواناً جديداً لمحفظة «بيتكوين» بهدف استقبال الدعم عبر هذه الطريقة من أنحاء مختلفة في العالم. وقالت «كتائب القسام» في بيان إنها تغيّر المحفظة حرصاً على زيادة الخصوصية والأمان.
ونشر الذراع العسكري لـ«حماس» عنوان المحفظة الجديدة متطلعاً إلى دعم مالي بناء على نداء سابق من الناطق العسكري للكتائب، أبو عبيدة، الذي دعا إلى دعم المقاومة الفلسطينية مالياً من خلال عملة الـ«بيتكوين» الإلكترونية.
وهذه هي المرة الأولى التي توجّه فيها كتائب القسام نداءً لدعمها مالياً بهذه الطريقة بسبب الحصار المالي.
وتعاني «حماس» من أزمة مالية مستمرة منذ فترة طويلة بسبب الحرب المعلنة على مصادر تمويل الحركة. والجهة الوحيدة التي يعرف أنها تقدم دعماً مالياً للقسام هي إيران، لكن عادة ما يكون هذا الدعم مشروطاً، ثم توقف لفترات طويلة قبل أن يتراجع في السنوات الأخيرة بسبب خلافات حول الموقف من سوريا. وتملك «القسام» - حسب إحصاءات إسرائيلية - نحو 20 ألف مقاتل ولديها جيش شبه نظامي ومنظومة أسلحة وصواريخ متقدمة مقارنة بالفصائل الأخرى.
والـ«بيتكوين» هي عملة رقمية إلكترونية تعتمد على التشفير وتتميز بأنها «عملة لا مركزية» أي لا يتحكم بها غير مستخدميها، ولا تخضع إلى رقيب مثل «حكومة أو مصرف مركزي» كبقية العملات المتداولة في العالم. ولا تملك العملات الإلكترونية المشفرة رقماً متسلسلاً، ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية، بل يتم تداولها عبر الإنترنت فقط من دون وجود ملموس. ولجأت كتائب القسام إلى استخدام عملة البيتكوين لأنه لا يمكن تتبع مصدر الداعمين، بخلاف المصادر الأخرى. كما أن نداء القسام جاء على الرغم من وجود فتوى رسمية فلسطينية بتحريم التعامل بالعملة الافتراضية.