قصف في سوريا... ومن الأرشيف

شهد الأسبوع الماضي قصفاً إسرائيلياً على مواقع إيرانية قرب دمشق، وهو الحدث الذي حظي باهتمام قراء موقع «الشرق الأوسط». واحتل تقريرٌ كتبه الزميل إبراهيم حميدي بعنوان «9 إشارات جديدة كشفها القصف الإسرائيلي والرد السوري» صدارة قائمة التقارير الأكثر قراءة خلال أسبوع. وتناول التقرير بالتحليل الشكل الجديد للصراع بين تل أبيب ودمشق وطهران وموسكو، وإشارات إلى سعي الأطراف المتصارعة لفرض «قواعد لعب جديدة» تختلف عما كان يجري في السنوات الخمس الماضية.
وفي المركز الثاني، هذا الأسبوع، جاء تقرير بعنوان «الفيديوهات الإباحية المزيفة تستهدف النساء» في قائمة الموضوعات الأكثر قراءة.
وتناول التقرير المنشور في ملحق «تقنية المعلومات» ما يسمى بتقنيات «الزيف الكبير»، التي يتم استخدامها بتوظيف برامج الذكاء الاصطناعي لصناعة مشاهد من الفيديو للبشر تكاد تتطابق مع مظهرهم في الحقيقة.

قمة بيروت
على صعيد الآراء، جاء مقال للكاتب عبد الرحمن الراشد بعنوان «من يلام في قمة بيروت؟» في صدارة الموضوعات الأكثر قراءة الأسبوع الماضي في قسم الرأي. تناول الراشد في مقاله مؤتمر القمة الاقتصادية العربية في بيروت، والسبب وراء الغياب شبه الجماعي للملوك والرؤساء العرب عنه، وعلاقة ذلك بالأزمات التي تعصف بلبنان.
عاصفة الصحراء
على صعيد «المالتيميديا»، أنتج فريق الموقع «فيديو غرافيك» بعنوان «زوجة غصن لماكرون: النجدة»، وتناول الفيديو محاولات كارول زوجة كارلوس غصن، الرئيس السابق لشركة «نيسان»، الاستغاثة بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، للتدخل لتحسين ظروف اعتقال زوجها، وحقق الفيديو الخاص بغصن 25 ألف مشاهدة على مختلف منصات «الشرق الأوسط».
أما أكثر تغريدات حساب «الشرق الأوسط» على «تويتر» شعبية خلال أسبوع، فكانت تقول: «من الأرشيف منذ 28 عاماً... (عاصفة الصحراء) تكتسح أهدافها خلال 21 ساعة»، وتضمنت رابطاً وصورة لتقرير من ملحق الإعلام في النسخة الورقية أعدته الزميلة رجينا يوسف، الذي يثير اهتمام المغردين دوماً بنشر صفحات من أعداد قديمة من «الشرق الأوسط»، وتفاعل مع التغريدة 12 ألف حساب، ووصلت إلى ما يقرب ربع مليون حساب على «تويتر»، وتم إعادة التغريد بها 60 مرة.