300 مليار دولار تحوّل يومياً عبر «نظام سويفت»

تُبين أرقام «سويفت» إرسال 31.31 مليون رسالة مالية في المتوسط يومياً من خلال المنظمة في عام 2018، وأن حركة إرسال الرسائل خلال العام ارتفعت إلى رقم قياسي غير مسبوق تجاوز 7.8 مليار رسالة مالية. ويبلغ معدل هذه الزيادة 11.3 في المائة مقارنة بعام 2017، وزيادة بنسبة 56 في المائة في السنوات الخمس الماضية.
وقد تَعزز هذا النمو في حركة الرسائل المالية بفضل تبني «خدمة الابتكار في المدفوعات العالمية» من «سويفت» على نطاق واسع، حيث تُشكًل هذه الخدمة حالياً أكثر من نصف (55 في المائة) إرشادات الدفع العالمية التي تمر عبر الشبكة، وذلك بعد سنتين فقط منذ إطلاقها.
وقد كان النمو في حركة المدفوعات عبر «سويفت» قوياً في كل المناطق، وأيضاً في مجال المدفوعات المحلية والمدفوعات العالمية العابرة للحدود. وسجلت المؤسسة التعاونية كذلك حركة قياسية جديدة في مرور عدد الرسائل المالية في يوم واحد خلال عام 2018، حيث عالجت 35.22 مليون رسالة مالية يوم 31 مايو (أيار) 2018.
وقال غوتفريد ليبراندت، الرئيس التنفيذي لدى «سويفت»: «الزيادة هائلة في حركة مرور الرسائل المالية على شبكتنا؛ إذ سجلنا رقماً قياسياً غير مسبوق وصل إلى 35 مليون رسالة في يوم واحد. وهذا لا يدل على النمو الأوسع في الاقتصاد العالمي فحسب، بل أيضاً يؤكد على ثقة القطاع المالي المستمرة في (سويفت). إن نجاح (خدمة الابتكار في المدفوعات العالمية) والإقبال السريع عليها لعب دوراً كبيراً في زيادة حركة مرور الرسائل المالية السنوية؛ إذ يتم الآن إرسال أكثر من مليون دفعة يومياً بواسطة هذه الخدمة».
وخلال عام 2018، واصلت «خدمة الابتكار في المدفوعات العالمية» من «سويفت» والمدعومة من قِبل مئات المصارف، بما في ذلك أكثر من 50 من كبرى المصارف في العالم، إحداث تغيير جذري في مجال المصارف المراسلة، وهي حالياً تستخدم لإرسال مدفوعات تتعدى قيمتها الإجمالية 300 مليار دولار أميركي يومياً؛ بما يمثل أكثر من 55 في المائة من حركة مرور الرسائل العابرة للحدود على شبكة «سويفت». وقد غيرت «خدمة الابتكار في المدفوعات العالمية» من «سويفت»، بيئة المدفوعات العابرة للحدود؛ حيث يتم إجراء المدفوعات في غضون دقائق أو حتى ثوانٍ معدودات، ويتم إدخال 50 في المائة من المدفوعات المرسلة بواسطة «خدمة الابتكار في المدفوعات العالمية» إلى حسابات الجهات المستفيدة خلال 30 دقيقة فقط.
وفي ظل هذا النمو القوي في حركة مرور الرسائل والتبني السريع لـ«خدمة الابتكار في المدفوعات العالمية»، وإطلاق «خدمة المدفوعات في الزمن الحقيقي» في أستراليا وفي أوروبا، واصلت «سويفت» التأكيد على الامتياز في مجال التشغيل، حيث سجلت 99.998 في المائة جاهزية لإرسال الرسائل المالية عبر شبكتها، و99.999 في المائة جاهزية لتوفير خدمات رسائل «SWIFTNet».
وسجلت «InterAct» نمواً قدره 12 في المائة في حركة مرور الرسائل المالية في عام 2018، مدفوعة بالدرجة الأولى بخدمة T2S. في حين نمت حركة مرور «FileAct» بنسبة 8 في المائة خلال عام 2018، حيث كان المساهم الأول في هذا النمو هو النشاط المتزايد من العملاء في القطاع المؤسسي.
وقال ياور شاه، رئيس مجلس الإدارة لدى «سويفت»: «في عام 2018، واصلت (سويفت) الإيفاء بهدفها الأساسي وبالتزامها تجاه عملائها بضمانها أعلى مستويات الأمن والموثوقية المستمرة. وقد حققنا ذلك بالتزامن مع إطلاق قدرات جديدة كمثل (خدمة التحكم في المدفوعات) وحلول الدفع الفوري في أستراليا وأوروبا. أنا واثق بأن (سويفت) ستستمر خلال عام 2019 في تسريع هذا الزخم في مجال المدفوعات والأمن والامتثال لقوانين الجرائم المالية».
وعلق أونور أوزان، رئيس «سويفت» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، قائلا: «يستمر الإقبال على (خدمة الابتكار في المدفوعات العالمية) من (سويفت) في كل أنحاء منطقة الشرق الأوسط. وهذا يؤكد أن المؤسسات المالية في المنطقة تلتزم بتغيير تجربة المدفوعات العابرة للحدود لعملائها، واختيار (سويفت) بوصفها الشريك الموثوق به».