«سوني» تنقل مقرها الأوروبي من بريطانيا إلى هولندا

قررت شركة "سوني" اليابانية العملاقة للإلكترونيات نقل مقرها الأوروبي من بريطانيا إلى هولندا لتجنب مشكلات جمركية مرتبطة بـ"بريكست"، لكن عملياتها في الشركة البريطانية الحالية لن تتغير.
وقال المتحدث باسم الشركة تاكاشي إييدا اليوم (الأربعاء): "سننقل مكان تسجيل مقرنا الأوروبي إلى هولندا" بنهاية مارس (آذار)، موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وأوضح أن نقل المقر هدفه تجنب إجراءات جمركية مرهقة.
وكان عملاق الالكترونيات قد سجل أواخر العام الماضي شركة جديدة في هولندا، ويعتزم دمج مقره الأوروبي الحالي في بريطانيا في الشركة الجديدة. وقال إييدا إن تلك الخطوة ستجعل "سوني" شركة "مقرها في الاتحاد الأوروبي" من أجل أن تنطبق الاجراءات الجمركية الموحدة على عملياتها الأوروبية بعد انسحاب بريطانيا.
غير أن الشركة لن تنقل الموظفين والعمليات من الشركة الكائنة في المملكة المتحدة إلى هولندا، "والتغيير الوحيد الذي سنقوم به هو تغيير سجل الشركة"، وفق المتحدّث.
وكانت "باناسونيك"، الشركة المنافسة لـ "سوني"، قد نقلت مقرها الأوروبي من بريطانيا إلى هولندا وسط مخاوف من مشكلات ضريبية محتملة متعلقة بـ "بريكست". وهناك شركات يابانية أخرى، مثل بنك "إم.يو.إف.جي" العملاق وشركة "نومورا" القابضة و"داياو" للأوراق المالية ومجموعة "سوميتومو ميتسوي" المالية، قالت إنها تعتزم نقل مقراتها الرئيسية في الاتحاد الأوروبي من لندن.