تحفُّظ أردني على افتتاح إسرائيل مطاراً قرب البحر الأحمر

افتتحت إسرائيل، أمس (الاثنين)، مطاراً دولياً جديداً في الصحراء الجنوبية بهدف تعزيز السياحة في منطقة البحر الأحمر، على أن يكون بديلاً لمطار «بن غوريون» في تل أبيب في حال الطوارئ، في ظل تحفظ أردني رافض لإقامة المطار في موقعه الحالي.
المطار الذي أُطلق عليه اسم مطار «رامون»، سيُستخدم في بادئ الأمر للرحلات الداخلية التي تديرها شركتا النقل الإسرائيليتان «أركيَع» و«إسراير». ولم يتم حتى الآن تحديد موعد بدء الرحلات الدولية.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية، عن سلطة المطارات، قولها إن «المطار الجديد هو أول مطار دولي وداخلي يشكّل البوابة الجوية الجنوبية لدولة إسرائيل، وسيخدم بالأساس السياحة الداخلية والدولية لمدينة إيلات ومواقع الترفيه السياحية في جنوب البلاد».
وقالت هيئة المطارات الإسرائيلية إن خطط المشروع في الشق الدفاعي تم تعديلها في ضوء الدروس المستفادة خلال حرب غزة عام 2014. وأضافت: «في حالات الطوارئ سيتمكن أسطول إسرائيل للطيران بأكمله من الهبوط والإقلاع هناك، بل وأيضاً طائرات إضافية».
وكانت شركات طيران دولية قد علقت رحلاتها إلى إسرائيل لفترة عام 2014، بعد إطلاق صاروخ من غزة وسقوطه في محيط مطار «بن غوريون» في تل أبيب. وحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية فإن إسرائيل قامت ببناء سياج دفاعي مضاد للصواريخ فريد من نوعه حول مطار «رامون» فيما يشكل «شبكة» لحمايته من الصواريخ. ويبلغ ارتفاع السياج 26 متراً ويمتد على طول 4,5 كلم.
ورفضت هيئة المطارات التعليق على هذه التقارير.
إلى ذلك، أكّد رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني هيثم ميستو، موقف الأردن الرافض لإقامة المطار الإسرائيلي في موقعه الحالي، وقرار تشغيله الأحادي الجانب، إلا إذا التزمت إسرائيل المعايير الدولية واتخذت الإجراءات التي تضمن المصالح الأردنية كاملة.
وأوضح ميستو لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أنّ الرفض يأتي لمخالفة المطار المعايير الدولية في ما يتعلق باحترام سيادة الأجواء والأراضي للدول الأخرى عند تشغيل المطار.
وأكّد ضرورة التزام إسرائيل باتفاقية شيكاغو للطيران المدني لعام 1944 الموقعة من 192 دولة في العالم من ضمنها الأردن وإسرائيل، وهي اتفاقية ملزمة لجميع الأطراف.