معمل غاز لـ«أرامكو» بين «المنارات الصناعية» العالمية

أدرج المنتدى الاقتصادي العالمي معمل غاز تابع لشركة أرامكو السعودية ضمن قائمة «المنارات الصناعية» التي تضم مرافق التصنيع الرائدة على مستوى العالم في تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.
وقالت شركة أرامكو السعودية في بيان أمس، إن اختيار معمل الغاز التابع للشركة في العثمانية يأتي بعد المكانة التي حققها في تطبيق أحدث الحلول التقنية المعتمدة على التحليلات المتقدمة والذكاء الاصطناعي لدى «أرامكو السعودية» لتحقيق درجة عالية من الكفاءة التصنيعية بما فيها زيادة الإنتاجية وتحسين مستويات البيئة والسلامة والموثوقية في مرافقها التشغيلية.
وأشارت إلى أن ذلك انعكس من خلال استعمال الطائرات المسيّرة من دون طيار والأجهزة التقنية المستخدمة في فحص وتفتيش خطوط الأنابيب والآلات، بعد أن أثبتت كفاءتها العالية في تقليص مدة الفحص والتفتيش بنسبة 90 في المائة.
وذكرت «أرامكو» السعودية أنها أول شركة على مستوى العالم في قطاع النفط والغاز تنضم إلى قائمة «المنارات الصناعية»، والأولى على مستوى الشرق الأوسط التي يكرّمها المنتدى الاقتصادي العالمي. وجاء إعلان المنتدى الاقتصادي العالمي عن ذلك قبيل انعقاد الملتقى السنوي المقرر في مدينة دافوس السويسرية هذا الأسبوع.
وأشار المهندس أمين حسن الناصر رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، إلى أن الاستثمار في الابتكار الرقمي يفتح مجالاً واسعاً من الفرص ويحقق عدة مكاسب منها زيادة موثوقية أعمال الشركة، وتعزيز تنوع الإيرادات والقيمة المضافة التي تحققها، مما يرسّخ ميزتها التنافسية وأداءها في مجال الاستدامة والمحافظة على البيئة والسلامة.
وذكر الناصر أن «أرامكو» السعودية وضعت برنامجاً كبيراً وخارطة طريق لتحقيق ذلك التطلع، ويشمل البرنامج الاستثمار في البحث والتطوير وتنمية الموارد البشرية لمواءمة عصر التحول الرقمي، وتحقيق المزيد من براءات الاختراع وتحويل الابتكارات إلى فرص ذات عائد تجاري، والاستثمار في الشركات الواعدة المبتكرة، وتوطين التقنية بما يتوافق مع برنامج الشركة للمحتوى المحلي. ويُعد معمل الغاز في العثمانية من أكبر معامل معالجة الغاز في العالم. وبدأ إنتاجه عام 1981 ضمن شبكة الغاز الرئيسية في «أرامكو» السعودية لمعالجة الغاز المصاحب للنفط الخام.