«مدن» السعودية و«تقنية للمواد المتقدمة» تتفقان على إنشاء أول مصنع للأنابيب الكربونية

في الوقت الذي تعمل فيه السعودية على زيادة نمو الإنتاج الصناعي، وبالتالي رفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، تستهدف الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن»، دعم الصناعات ذات القيمة المٌضافة، وتحفيز الشركات المحلية على التوسع في ذلك. وفي هذا الشأن، وقعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن»، أمس، اتفاقية من شأنها دعم شركة متخصصة، يأتي ذلك عبر احتضان أول مصانع الشركة المعني بإنتاج الأنابيب الكربونية النانونية، وهو الأمر الذي يحفّز صناعة الدهانات، ويتواكب مع تقنيات البناء الحديثة.
وتأتي هذه الاتفاقية، في الوقت الذي حققت فيه المصانع السعودية خلال الربع الثاني من عام 2018، معدلات نمو إيجابية على صعيد الإنتاج؛ ما يؤكد مدى حيوية هذه المصانع وقدرتها على المساهمة الفعالة في الناتج المحلي الإجمالي، في الوقت الذي بدأت فيه معدلات نمو اقتصاد البلاد تزداد خلال عام 2018، فيما تشير التوقعات إلى ارتفاع معدلات النمو خلال هذا العام. وسعياً منها نحو تمكين الصناعة في السعودية، ودعماً للصناعات ذات القيمة المضافة، وقّعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» مع شركة تقنية للمواد المتقدمة اتفاقية لاحتضان مصنع الشركة الأول لإنتاج الأنابيب الكربونية النانونية.
وتأتي هذه المعلومات، في الوقت الذي أصدرت فيه الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، مؤخراً، عبر موقعها الرسمي نتائج «مسح الإنتاج الصناعي للربع الثاني من عام 2018»، الذي يقيس التغير النسبي والتطور الذي يطرأ على كميات إنتاج المواد والسلع. وأظهرت تسجيل «الرقم القياسي» العام للإنتاج الصناعي ارتفاعاً بنسبة 4.17 في المائة، مقارنة بالربع الأول من العام نفسه، حيث ارتفع إلى 137.87 نقطة في الربع الثاني من عام 2018.
وعلى مستوى أنشطة الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي، ارتفع كل من مؤشر التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 1.89 في المائة، بينما بلغت نسبة ارتفاع الإنتاج في الصناعة التحويلية 5.07 في المائة، في حين سجل الإنتاج في إمدادات الكهرباء والغاز نسبة ارتفاع كبيرة وصلت إلى 83.46 في المائة مقارنة بالربع الأول من عام 2018.
وأوضحت النتائج ارتفاع جميع الأنشطة الصناعية بنسبة 5.84 في المائة، مقارنة بالربع الثاني من عام 2017؛ حيث بلغت نسبة نمو الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر 1.95 في المائة، بينما بلغت نسبة نمو الإنتاج في الصناعة التحويلية 16.44 في المائة، في حين سجل الإنتاج في إمدادات الكهرباء والغاز نسبة انخفاض بلغت 0.30 في المائة. وتأتي تلك النتائج متزامنة مع عملية تقديم الأراضي الصناعية المطورة بأسعار رمزية للغاية، وهي إحدى أهم أدوات الدعم التي تقدمها السعودية للمستثمرين في القطاع الصناعي، إضافة إلى تقديم قروض مالية مرتفعة لهؤلاء المستثمرين.