العين والترجي يصطدمان اليوم في ديربي عربي بنكهة عالمية

تستكمل اليوم منافسات بطولة كأس العالم للأندية 2018 في أبوظبي بإقامة مباراتين، حيث يخوض العين المستضيف مواجهة ساخنة أمام فريق الترجي الرياضي «بطل أفريقيا» ويلتقي كاشيما أنتلرز الياباني بطل أفريقيا مع ديبورتيفو جوادالاخارا المكسيكي بطل الكونكاكاف.
ويستضيف استاد هزاع بن زايد في مدينة العين مباراتي الدور الثاني للبطولة، حيث يجمع اللقاء الأول جوادالاخارا بنظيره كاشيما، فيما يلتقي نادي العين مع الترجي في ديربي عربي خاص لتحديد المتأهلين إلى الدور نصف النهائي.
ويتطلع الفائز من مباراة كاشيما الياباني وجوادالاخارا المكسيكي إلى مواجهة نادي ريال مدريد في نصف النهائي يوم 19 ديسمبر (كانون الأول)، في الوقت الذي يطمح الفريق الملكي إلى تحقيق اللقب العالمي للمرة الثالثة على التوالي في إنجاز غير مسبوق.
وأكد خوسيه غاردوزو مدرب نادي شيفاز جوادالاخارا جاهزية فريقه الكاملة لمواجهة نادي كاشيما أنتلرز واضعا نصب عينيه التقدم في البطولة. وعبر المدرب المكسيكي عن سعادته بالوجود في مدينة العين مع فريقه الذي يقدر حجم المهمة والأداء المطلوب لتحقيق الفوز.
ولفت غاردوزو إلى أن فريقه لن يغير من طريقة لعبه لكنه سيميل إلى الهجوم والاحتفاظ بالكرة قدر الإمكان. واختتم قائلا إن الفريق تدرب على مجموعة من الخطط للحد من خطورة الفريق الياباني الذي يتميز بالديناميكية والسرعة.
من جانبه قال غو أويوا مدرب نادي كاشيما أنتلرز، إن فريقه سيحاول تكرار إنجاز نسخة عام 2016، حيث خاض نهائي كأس العالم للأندية 2016 أمام ريال مدريد.
وأضاف: «تمثل هذه المشاركة الثانية لكاشيما في بطولة كأس العالم للأندية، وسنبذل ما في وسعنا للذهاب بعيدا في البطولة. نشعر بالفخر في تمثيل القارة الآسيوية، وسنحرص على تقديم أداء قوي في جميع المباريات التي سنخوضها. لقد قمنا بمتابعة أداء فريق شيفاز الذي يلعب كرة قدم حديثة ويتميز لاعبوه بالسرعة. لا بد من التحكم في مجريات اللقاء والهجوم بضراوة».
وتكتسي مباراة نادي العين الإماراتي مع نظيرة الترجي التونسي أهمية خاصة، كونها تجمع فريقين عربيين بوسعهما تحقيق إنجاز تاريخي في البطولة. واستطاع نادي العين تجاوز فريق تيم ويلينغتون النيوزلندي في افتتاح مباريات البطولة بعد مباراة ماراثونية امتدت لـ120 دقيقة حسمها الزعيم بعد ذلك في ركلات الجزاء الترجيحية. ويعبر الفائز من مباراة العين والترجي إلى ملاقاة نادي ريفر بليت الأرجنتيني بطل كأس ليبرتادوريس في نصف النهائي يوم الأربعاء 18 ديسمبر (كانون الأول) على ملعب استاد هزاع بن زايد.
وفي تعليقه حول المباراة قال زوران ماميتش مدرب نادي العين، إن فريقه يتعامل مع كل مباراة على حدة، وجل تركيزه سيكون على مباراته القادمة أمام الترجي التونسي. وأضاف: «ندرك حجم الآمال التي تعقدها علينا الجماهير للوصول بعيدا في البطولة، لكن علينا أن نكون واقعيين، حيث نواجه أبطالا يمثلون جميع القارات، وبالتالي علينا التعامل مع كل مباراة بخطة محكمة. وبصفتنا نمثل دولة الإمارات في البطولة علينا الظهور بشكل مشرف وإسعاد جماهيرنا بما يواكب تطلعاتهم».
ويعول معين الشعباني مدرب نادي الترجي التونسي على زحف الجماهير التونسية إلى استاد هزاع بن زايد، حيث سيشكل ذلك دفعة معنوية كبيرة للاعبيه في المواجهة المرتقبة أمام نادي العين. وقال المدرب التونسي إن اللعب في هذه البطولة على أرض الإمارات يمثل شرفا كبيرا، منوها أن المباراة مع نادي العين لن تكون سهلة في ظل الأداء الكبير الذي قدمه في مباراته الأولى وعودته بالنتيجة بطريقة مذهلة. وأضاف: «علينا أن نكون حذرين في مواجهة نادي العين الذي يلعب على أرضه وبين جمهوره، لكن جماهير الترجي ستكون حاضرة أيضا ونعتقد بأنها ستكون لاعبنا رقم 9 في مباراة اليوم.
ويلتقي الخاسران من مباراتي الدور الثاني في مباراة لتحديد صاحبي المركز الخامس والسادس في البطولة، قبل انطلاق المباراة الأولى من الدور نصف النهائي يوم الأربعاء 18 ديسمبر (كانون الأول).