تشيلسي يفتح أبوابه لرحيل كاهيل وآرسنال يبحث ضمّه

كشف الإيطالي ماوريتسيو ساري مدرب نادي تشيلسي، رابع ترتيب الدوري الإنجليزي لكرة القدم، أن المستوى الفني لقلب دفاعه غاري كاهيل لا يخوّل له البقاء في تشكيلته، فاتحاً الباب أمام تركه النادي اللندني في فترة الانتقالات الشتوية.
وقال ساري قبل مواجهة فريق فيدي المجري، أمس، في مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»: «أحترمه كثيراً لأنه فاز بكل شيء مع هذا النادي، لكن عليّ أن أقوم بعملي».
وتابع عن قائد الفريق الذي خاض 21 دقيقة فقط هذا الموسم في الدوري: «في كل مباراة عليّ الاختيار. بالنسبة إليّ ليس ممكناً أن أضعه على مقاعد البدلاء. ربما هو الأفضل (من بين مدافعي تشيلسي) داخل المنطقة، لكن على مدافعينا لعب 100 أو 110 كرات في المباراة، لذا أنا بحاجة إلى مدافعين تقنيين جداً».
وكان كاهيل، 32 عاماً، القادم إلى تشيلسي من بولتون عام 2012، قد أقر في سبتمبر (أيلول) الماضي، بأنه يميل إلى الرحيل عن الفريق في فترة الانتقالات المقبلة في يناير (كانون الثاني)، في حال عدم فرض نفسه على تشكيلة تشيلسي.
وتابع ساري الذي دفع بالدنماركي أندرياس كريستنسن ليكون بديلاً للبرازيلي ديفيد لويز، والألماني أنطونو روديغر في قلب الدفاع: «هذا ليس قراري (رحيله)، يتعلق الأمر به وبالنادي. هو في العام الأخير من عقده، عليه أن يقرر بين التجديد أو الانتقال لنادٍ آخر».
وأردف قائلاً: «بالنسبة إلى اللاعبين فوق سن الثلاثين، يقدم النادي لهم عقداً لسنة واحدة. إذا كان يملك عقداً لثلاث سنوات (في نادٍ آخر) يمكنه بالطبع اختيار الأفضل له. لا يعتمد الأمر إذا كنت عاطفياً أم لا».
ولم يسافر كاهيل مع تشيلسي إلى المجر لخوض مباراة فيدي بسبب الإصابة، علماً بأن الفريق ضمن تأهله إلى الدور المقبل.
على جانب آخر وصف ساري مزاعم تعرّض رحيم ستيرلنغ مهاجم مانشستر سيتي لهتافات عنصرية من جماهير فريقه بأنها «مثيرة للاشمئزاز» وأدان التمييز بكل أشكاله في أول حديث علني له عن الواقعة.
وكان تشيلسي قد قرر منع أربعة مشجعين من حضور مبارياته في انتظار تحقيقات الشرطة في الواقعة التي حدثت خلال الفوز 2 - صفر على سيتي باستاد ستامفورد بريدج يوم السبت.
وقال ساري: «أولاً أود القول إنني أدين أي نوع من التمييز، وبالتأكيد يجب أن نتوقف عند هذا الحد لأن هناك تحقيقات، وأعتقد أنه من الأفضل عدم الحديث عن الأمر. بالتأكيد أُدين أي نوع من التمييز».
وأضاف: «الأمر مثير للاشمئزاز. تعرفون رأيي ورأي النادي جيداً، لكن يجب علينا التقدم للأمام».
ونشر ستيرلنغ بياناً في حسابه على «إنستغرام» الأحد الماضي، أشار فيه إلى أن الصحف البريطانية تغذّي العنصرية في كرة القدم من خلال طريقة تناولها لأخبار اللاعبين السود الشبان مقارنةً بنظرائهم البيض.
واتفق اتحاد اللاعبين المحترفين ولاعبون سابقون مع تصريحاته. واعترف أحد جماهير تشيلسي الذين تم إيقافهم بتوجيه إهانات إلى ستيرلنغ، لكنه أكد أنها «ليست ذات طبيعة عنصرية».
وأوضح روبن لوفتوس – تشيك، زميل ستيرلنغ في المنتخب الإنجليزي، أن الأمر بحاجة إلى رد قوي للتخلص من هذه المشكلة في الرياضة، وقال: «الأمر لا يحدث كثيراً في إنجلترا لكنه يحدث. أغلب الناس لا يحبون ذلك ويجب تخلص كرة القدم من هذا الأمر في أسرع وقت ممكن».وأضاف: «(ستيرلنغ) كان محقاً في ما قاله. لا أعتقد أن هذا يجب أن يحدث في الرياضة أو أي مكان. حديثه عن الأمر كان صحيحاً. ولو تعرضت لذلك سأتحدث عنه».
على جانب آخر يبحث نادي آرسنال عن تعزيز صفوفه بلاعب مدافع في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة، حسب ما ذكر مدربه الإسباني أوناي إيمري.
فبعد تعرض قلب دفاعه الشاب روب هولدينغ لإصابة قوية في ركبته ستُبعده طوال الموسم، وعودة مدافعه الفرنسي المخضرم لوران كوسيلني بعد غياب سبعة أشهر بسبب إصابة قوية في وتر أخيل أيضاً، رأى إيمري أن «المدفعجية» بحاجة إلى تعزيز في هذا الموقع الذي يغيب عنه أيضاً اليوناني الشاب كونستانتينوس مافروبانوس بسبب إصابة في فخذه.
وقال إيمري: «إذا حصلنا على لاعب يساعدنا في مركز قلب الدفاع، أعتقد أنه سيكون خياراً جيداً. لكن الانتقال ليس سهلاً».
وأشارت شبكة «إي إس بي إن» إلى أن آرسنال يحاول التعاقد مع العاجي إريك بايي قلب دفاع مانشستر يونايتد، أو المخضرم كاهيل من تشيلسي، لإراحة الثنائي الألماني شكوردان مصطفي واليوناني سقراطيس باباستاتوبولوس.
ويحتل آرسنال المركز الخامس في ترتيب الدوري الإنجليزي بفارق 8 نقاط عن ليفربول المتصدر، وهو يحل الأحد على ساوثهامبتون ضمن المرحلة السابعة عشرة.