نتنياهو يعلن أن طيران «العال» سيحلق في أجواء عمان والسودان

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الاثنين، أن سلطنة عمان وافقت على السماح لشركة الطيران المدني الإسرائيلية «العال»، بالمرور في أجواء السلطنة في طريقها إلى دول آسيا.
وجاء هذا التصريح، خلال محاضرة قدمها نتنياهو أمام مؤتمر السفراء الإسرائيليين في الخارج، وفيه تحدث عن «آفاق التطورات الواسعة للدبلوماسية الإسرائيلية»، وركز فيها بشكل خاص على العلاقات مع العالم العربي. وقد رد نتنياهو في محاضرته على الأصوات الصادرة عن المعارضة السياسية، وعن معاهد الأبحاث الإسرائيلية التي تتهمه بإضاعة فرصة ذهبية لإقامة علاقات سلام مع العالم العربي، لقاء تسوية القضية الفلسطينية. وقال إن علاقات إسرائيل في العالم العربي تشهد ثورة حقيقية لم يسبق لها مثيل.
وبدأ الحديث عن العلاقة مع سلطنة عمان التي زارها في الشهر الماضي، وقال إن السلطان قابوس، خلال اللقاء التاريخي معه، أبدى موافقته على مرور طائرات «العال» في أجواء سلطنة عمان. وأضاف: «نحن الآن نطير فوق مصر والأردن وتشاد، وسنطير قريباً فوق السودان، ونرجو أن نتمكن من الطيران فوق السعودية».
وقال نتنياهو إن التحوّلات في الخريطة الدبلوماسية الإسرائيلية تحصل بفضل المزايا الاستخباراتية الخاصة بإسرائيل. وزاد: «نحن منعنا سقوط طائرات، وأحبطنا عشرات العمليات الضخمة التي كانت موجهة ضد عدد من الدول في العالم، بفضل قدراتنا الاستخباراتية. لا أحد يملك قدرات استخباراتية شبيهة بتلك التي نملكها. بفضل هذه المعلومات أقمنا علاقات أيضاً في العالم العربي. إننا نحمي أوروبا من جانبين: الأول حين نحبط عشرات العمليات الإرهابية، والثاني عبر منع انهيار غربي الشرق الأوسط من خطر إيران».
ومضى يقول: «نحن نرى وحدة مصالح مع العالم العربي، وهذا يفتح فرصاً جديدة. الزعماء العرب الذين ألقاهم يقولون لي إنه حان الوقت لأن يخرج واحد في المائة منا عن الالتزام. نريد أن ننعم بثمار التقدم، وألا نرهن التطبيع مع إسرائيل لنزوات الفلسطينيين».
ولم يصدر تعليق من الحكومة السودانية على كلام نتنياهو، مثلما لم يصدر موقف واضح من تقارير تحدثت عن لقاءات سرية جمعت مسؤولين سودانيين وإسرائيليين.
وكان نشطاء سودانيون تداولوا الشهر الجاري خرائط لحركة الطيران العالمية، قالوا إنها تؤكد أن طائرات «العال»، عبرت الأجواء السودانية إلى أميركا الجنوبية، علما بأن وزير الدولة في الخارجية السودانية أسامة فيصل صرح في 4 الشهر الجاري بأن «موقف السودان ثابت ولن يتزحزح» إقليمياً. ويحظر السودان على مواطنيه زيارة إسرائيل.