نصف مقاعد البرلمان الإماراتي للنساء بتوجيهات رئاسية

تتجه الإمارات إلى رفع مستوى تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان) إلى النصف، بدءاً من الدورة المقبلة، بتوجيه من رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في خطوة وُصفت بأنها ترسخ توجهات الدولة المستقبلية، وتحقق التمكين الكامل للمرأة الإماراتية، وتؤكد دورها الريادي والمؤثر في كل القطاعات الحيوية في الدولة.
ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، أن توجيهات رئيس الدولة بمضاعفة النسبة الحالية للتمثيل النسائي في المجلس الوطني الاتحادي وهي 22%، لتصل إلى 50% من الدورة القادمة تأتي لتضع دولة الإمارات في المراكز المتقدمة على مستوى العالم من حيث تمثيل المرأة في البرلمان. وبذلك تحقق المرأة الإماراتية في زمن قياسي ما حققته مثيلاتها في العالم في عقود طويلة.
ويتشكل المجلس الوطني الاتحادي من أربعين عضواً، يتوزعون على الإمارات حسب الدستور، بذلك سيزيد عدد النساء في المجلس الوطني الاتحادي من تسع نساء إلى عشرين العام المقبل. ويدلي المجلس برأيه في قضايا عامة كمشاريع القوانين وميزانيات الحكومة.
من جهته قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن توجيهات رئيس الدولة بشأن المرأة «تعطي دفعة كبيرة لترسيخ دورها التشريعي والقانوني والبرلماني في مسيرتنا التنموية... المرأة نصف المجتمع وتستحق أن تمثل هذا النصف في مجلسنا الوطني الاتحادي».
ومن جانبه قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي: «‏نبارك للمرأة الإماراتية رفع نسبة تمثيلها في المجلس الوطني الاتحادي... خطوة إضافية لتعزيز دورها ومساهمتها في صنع القرار الوطني، هي شريك وداعم لمسيرة البناء والتنمية وأنموذج في العطاء والتميز، أثبتت جدارتها في مختلف مواقع العمل، تمنياتنا لها بالتوفيق والنجاح».
ويتم انتخاب نصف أعضاء المجلس من قبل هيئات انتخابية، يتم ترشيح أعضائها من قبل الحكام في مختلف إمارات الدولة، بينما يتم تعيين النصف الآخر، وقد تم اعتماد هذه الآلية وتطبيقها عام 2006، أي منذ بداية تطبيق المرحلة الأولى من برنامج التمكين السياسي للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وتلتها المرحلة الثانية بزيادة الهيئة الانتخابية لتصل إلى ما يزيد على 129 ألف ناخب، وذلك وفقاً لقرار رئيس الدولة لعام 2011 الذي سجل خطوة متقدمة للدور التمثيلي والنيابي للمجلس الوطني. ويشغل منصب رئيس المجلس الوطني الاتحادي في الدورة الحالية امرأة وهي أمل القبيسي منذ 2015، والتي تعد أيضاً أول إماراتية تصل إلى قبة المجلس الوطني الاتحادي عبر انتخابات تشريعية، وهي أول إماراتية تترأس جلسة المجلس الوطني السادسة التي انعقدت في يناير (كانون الثاني) 2012.