«هاتريك» صلاح يقود ليفربول إلى صدارة الدوري الإنجليزي بعد سقوط سيتي أمام تشيلسي

قاد المصري محمد صلاح فريقه، ليفربول، لفوز كبير على مضيفه بورنموث 4 / صفر خلال المباراة التي جمعتهما أمس السبت في الجولة السادسة عشر من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم. وتصدر ليفربول بذلك ترتيب الدوري بعد سقوط المتصدر السابق مانشستر سيتي 2-0 أمام تشيلسي في لندن مساء أمس.
وفي باقي المباريات فاز مانشستر يونايتد على ضيفه فولهام 4 / 1 ووستهام يونايتد على ضيفه كريستال بالاس 3 / 2 وآرسنال على ضيفه هيدرسفيلد 1 / صفر وبيرنلي على ضيفه برايتون 1 / صفر وكارديف سيتي على ضيفه ساوثهامبتون 1 / صفر.
وأتت أهداف ليفربول عبر صلاح في الدقائق 25، 48، 77، إضافة لهدف من ستيف كوك خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 68. ويجدر بهذه النتيجة العريضة، أن تمنح ليفربول دفعة معنوية قبل اللقاء الحاسم ضد ضيفه نابولي الإيطالي الثلاثاء في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في دوري أبطال أوروبا. وحافظ ليفربول على سجله خاليا من الهزائم في الدوري هذا الموسم، وهو إنجاز لا يجاريه فيه سوى مانشستر سيتي.
وأظهر صلاح خلال المباراة الكثير من اللمحات التي جعلت منه في الموسم الماضي هداف (32 هدفا) وأفضل لاعب في الدوري الممتاز في موسمه الإنجليزي الأول بعد الانتقال من روما الإيطالي. ورفع صلاح رصيده من الأهداف في الدوري هذا الموسم إلى عشرة، تساويا مع الغابوني بيار - إيمريك أوباميانغ مهاجم آرسنال. كما بات رصيد صلاح في مختلف المسابقات 12 هدفا هذا الموسم. وبات صلاح أول لاعب يسجل «هاتريك» لليفربول خارج أرضه في الدوري الإنجليزي منذ الأوروغواياني لويس سواريز (مهاجم برشلونة الإسباني) ضد كارديف في مارس (آذار) 2014 (6 - 3)، بحسب شركة «أوبتا» للإحصاءات الرياضية.
وقال النجم الدولي المصري بعد المباراة «فوز مذهل اليوم»، مضيفا لدى سؤاله عن أهدافه «الأهم بالنسبة إلى أن نبقى في الصدارة في كل مباراة». أما مدربه الألماني يورغن كلوب فقال عنه: «كان مذهلاً طوال المباراة اليوم، وليس فقط من خلال أهدافه. أراد أن يساعد في عمليات الانطلاق من الخلف، وتسجيله ثلاثة أهداف هائلة بالنسبة إليه ومهم جدا بالنسبة إلينا».
وكانت المباراة لصالح ليفربول من دون منافسة جدية تذكر من بورنموث. وافتتح صلاح التسجيل بعدما مرر الكرة إلى زميله المهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو، ليطلق الأخير تسديدة قوية بعيدة المدى من خارج منطقة الجزاء، تصدى لها الحارس البوسني بيغوفيتش بصعوبة، لكنها عادت إلى صلاح المتقدم، فتابعها بسهولة في المرمى. وفي مطلع الشوط الثاني، أثمر تعاون فيرمينو وصلاح هدفا ثانيا لليفربول، إذ مرر الأول الكرة إلى الثاني في منتصف ملعب بورنموث، فتقدم بسرعة وواصل طريقه رغم محاولة عرقلة قاسية من كوك، وراوغ المدافعين مع اختراقه منطقة الجزاء، قبل أن يسدد الكرة أرضية زاحفة بعيدة في الزاوية اليسرى بعيدا من متناول بيغوفيتش.
وأتى الهدف الثالث في الدقيقة 68 عندما حول روبرتسون كرة عرضية في اتجاه المهاجم السنغالي ساديو مانيه الذي دخل بديلا من السويسري شيردان شاكيري، إلى أن الكرة تحولت من قدم كوك إلى مرماه. أما صلاح، فحقق ثلاثيته بأفضل طريقة ممكنة، وبهدف أظهر فيه مهاراته العالية في الاختراق والمراوغة، لا سيما بعدما تخطى الحارس بيغوفيتش مرتين تواليا بكل هدوء، قبل أن يضع الكرة بثقة في الشباك رغم محاولة اثنين من مدافعي بورنموث بقطع الطريق عن خط المرمى.
وشدد صلاح على أنه «استمتع» بالهدف الأخير، مضيفاً: «كنت هادئا».
وعلى ملعب أولد ترافورد حقق مانشستر يونايتد فوزه الأول منذ أربع مباريات وتغلب على ضيفه فولهام بأربعة أهداف مقابل هدف. وتقدم أشلي يانغ بهدف لمانشستر في الدقيقة 13 وأضاف الإسباني خوان ماتا الهدف الثاني في الدقيقة 28 وتبعه البلجيكي روميلو لوكاكو بتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 42. وتكفل أبو بكر كمارا بتسجيل الهدف الوحيد لفريق فولهام من ضربة جزاء في الدقيقة 67. ولكن بعد دقيقة واحدة فقط من الهدف تعرض فولهام لضربة موجعة لطرد أندري زامبو أنغويسا. واستغل مانشستر النقص العددي في صفوف ضيفه ورد بهدف رابع عن طريق ماركوس راشفورد في الدقيقة 82. الفوز رفع رصيد مانشستر إلى 26 نقطة في المركز السادس وظل فولهام في المركز العشرين الأخير بتسع نقاط.
وعلى استاد الإمارات تقمص لاعب الوسط الأوروغواياني لوكاس توريرا دور البطولة وخطف هدف الفوز لآرسنال في شباك هيدرسفيلد قبل سبع دقائق من النهاية. الفوز رفع رصيد آرسنال إلى 34 نقطة في المركز الثالث وتوقف رصيد هيدرسفيلد عند عشر نقاط في المركز الثالث من القاع. وعلى استاد لندن الأولمبي حول وستهام تأخره بهدف أمام كريستال بالاس إلى الفوز 3 / 2. وتقدم جيمس ماكارثر بهدف لكريستال في الدقيقة السادسة. ولكن وستهام رد بثلاثة أهداف حملت توقيع روبير سنودغراس في الدقيقة 48 ثم أضاف خافيير هيرنانديز الهدف الثاني في الدقيقة 62 وتكفل فيليبي أندرسون بالهدف الثالث في الدقيقة 65. وأحرز جيفري شلوب الهدف الثاني لكريستال بالاس في الدقيقة 76. ورفع وستهام رصيده إلى 21 نقطة في المركز العاشر وتوقف رصيد كريستال عند 12 نقطة في المركز السادس عشر.
وفاز كارديف سيتي على ضيفه ساوثهامبتون بهدف سجله كالوم باترسون في الدقيقة 74. ورفع كارديف رصيده إلى 14 نقطة في المركز الرابع عشر وتوقف رصيد ساوثهامبتون عند تسع نقاط في المركز الثاني من القاع. وفاز بيرنلي على ضيفه برايتون بهدف سجله جيمس تاركوفسكي في الدقيقة 40 الفوز رفع رصيد بيرنلي إلى 12 نقطة في المركز السابع عشر وتوقف رصيد برايتون عند 21 نقطة في المركز الحادي عشر.