اليمن: غضب شعبي بعد رفع الدعم عن المحروقات

اشتعلت شوارع العاصمة اليمنية بالنيران أمس، إثر خروج مئات المتظاهرين اليمنيين احتجاجا على قرار الحكومة رفع أسعار الوقود. وقال شهود عيان إن امرأة قتلت أثناء تفريق قوات الجيش والأمن للمظاهرات، بينما بررت الحكومة رفع الأسعار لتلافي وصول البلاد إلى حالة الانهيار الاقتصادي.
وفرقت قوات من الجيش والأمن مئات المحتجين، بعد إغلاقهم معظم الشوارع الرئيسة داخل العاصمة، إضافة إلى قطع الطرق التي تصل المدن بها، وتمكنت السلطات من السيطرة على المظاهرات، وفتح الشوارع الرئيسة داخل العاصمة، بعد إطلاق الرصاص في الهواء. وأفادت مصادر عسكرية لـ«الشرق الأوسط» بأن «توجيهات عليا صدرت برفع الجاهزية القصوى لقوات الجيش والأمن، خصوصا في العاصمة صنعاء، لمواجهة أي تهديدات أو أعمال تخريبية بسبب رفع الدعم»، وأكدت المصادر أن القوات الجوية وضعت في استعداد قتالي تام، وشاهد سكان محليون طائرات حربية ومروحيات تحوم في سماء صنعاء، بينما جرى تشديد الحراسة الأمنية على المنشآت الحيوية والمرافق والمصالح العامة وتفعيل دور الحزام الأمني بالمحافظات.
وأقر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومة الوفاق، التي يتقاسمها حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك، رفع الدعم عن المشتقات النفطية بعد أربعة أشهر من الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالبلاد، وقال مصدر رسمي لـ«الشرق الأوسط»: «إن القرار وافق عليه جميع الأطراف بعد سلسلة لقاءات بين هادي وقيادات الأحزاب السياسية المشاركة في حكومة الوفاق».
من جهة ثانية أكد نائب وزير الداخلية اليمني اللواء علي ناصر لخشع أن الوزير اللواء عبده حسين الترب لم يستقل، نافيا وجود أي خلافات بينهما، بعدما أشارت أنباء إلى أن الترب استقال وغادر البلاد احتجاجا على نقل صلاحياته الأمنية في صنعاء إلى نائبه اللواء لخشع.
وأكد لخشع في حوار مع «الشرق الأوسط» أن الترب موجود في السعودية لأداء العمرة، وأنه سيعود إلى البلاد يوم غد الجمعة لمزاولة نشاطه. وأكد لخشع وجود خطط لحماية العاصمة صنعاء من الانفلاتات الأمنية لكنها تفتقر إلى الإمكانات المادية لتنفيذها.