أحداث الإرشاد: المؤبد لبديع والشاطر و4 من قيادات «الإخوان»

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، أمس، المرشد العام لجماعة «الإخوان» محمد بديع، ونائبه الأول خيرت الشاطر و4 آخرين من أعضائها وقياداتها، بالسجن المؤبد (25 سنة) في إعادة محاكمتهم في القضية المعروفة إعلامياً بـ«أحداث مكتب الإرشاد».
وبحسب نص الحكم فإن «جنايات القاهرة» ومع إدانتها للمتهمين من قيادات «الإخوان» (التي تصنفها السلطات بالإرهابية) بـ«الاشتراك في التحريض والمساعدة مع آخرين على ضرب كل من يتظاهر أمام مكتب الإرشاد (أثناء أحداث ثورة 30 يونيو 2013) بمقابل مالي إذ وعدوهم بأداء مناسك العمرة، وأمدوهم بالأسلحة»؛ لكن المحكمة برأت المدانين من تهم «القتل والشروع فيه وحيازة وإحراز المفرقعات».
والمحاكمة التي اختتمت، أمس، هي الجولة الثانية في نفس القضية، إذ سبق لدائرة أخرى بمحكمة الجنايات أن أدانت المتهمين في عام 2015 وقضت بالإعدام شنقا لـ4 من بينهم والمؤبد لـ14 آخرين، غير أن محكمة النقض قبلت طعون المتهمين في عام 2016 وأمرت بإعادة محاكمتهم.
كما برأت المحكمة، أمس، الرئيس السابق لمجلس الشعب (البرلمان) سعد الكتاتني، وعدداً من قيادات الجماعة منهم: «أيمن هدهد، وأسامة ياسين، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، وحسام الشحات»، فضلاً عن انقضاء الدعوى الجنائية تجاه المرشد العام السابق مهدي عاكف بسبب وفاته.
إلى ذلك قررت محكمة جنايات الجيزة، تحديد جلسة 31 يناير (كانون الثاني) المقبل للنطق بالحكم على 28 متهما بينهم إعلاميون ومقدمو برامج بقنوات فضائية بينها «الشرق، ومكملين، والجزيرة»، في القضية المعروفة باسم «إعلام الإخوان».
وتضم قائمة المتهمين 17 هارباً، والباقي من المحبوسين، وتعود وقائع الاتهام فيها إلى العامين الماضي والحالي، وتنسب النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم «تأسيس وتولي قيادة جماعة على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتحريض ضد مؤسسات الدولة».