ساوثهمبتون يدفع ثمن التألق برحيل نجومه وانتقال مدربه إلى توتنهام

أصبح على نادي ساوثهمبتون أن يدفع ثمن تألق فريقه في الدوري الممتاز الإنجليزي الموسم الماضي، الذي أنهاه في المركز الثامن، حيث بات لاعبوه مطمعا للأندية المنافسة، فجرى بالفعل مغادرة خمسة لاعبين دفعة واحدة، ولم يقتصر الأمر على ذلك، حيث امتد الأمر إلى خطف نادي توتنهام لمدربهم الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو أيضا.
وكان المدافع الشاب كالوم تشامبرز آخر المنتقلين من ساوثهمبتون إلى آرسنال، بعد رحيل الثلاثي ريكي لامبرت وادم لالانا والكرواتي ديان لوفرين إلى ليفربول، ولوك شو إلى مانشستر يونايتد.
ويشعر مشجعو ساوثهمبتون بالقلق على مستقبل فريقهم، بعد مسلسل التخلي عن أبرز اللاعبين، وانهيار مشروع النادي الكبير الذي بدأ منذ عام 2009 لبناء فريق شاب موهوب استطاع العودة للدوري الممتاز الموسم الماضي، وظهر بشكل مبهر.
وما زال سوثهامبتون مهددا بفقدان المزيد من لاعبيه بعدما اقترب فريق توتنهام من ضم لاعب الوسط الفرنسي الدولي مورغان شنايدرلين، والمهاجم الإنجليزي جاي رودريجيز من صفوف الأول.
ووصلت مفاوضات توتنهام مع شنايدرلين ورودريغيز وكلاهما في الـ24 من العمر، إلى مرحلة متقدمة جدا.
وذكرت تقارير صحافية أن قيمة صفقة شنايدرلين قد تصل إلى 27 مليون جنيه إسترليني، بينما يتعافى رودريغيز، الذي انضم لسوثهامبتون في 2012 مقابل سبعة ملايين إسترليني، حاليا من قطع في الرباط الصليبي للركبة.
واللافت أن سوثهامبتون مستمر في التخلي عن أبرز لاعبيه بصفقات كبيرة جدا، وحول ذلك يقول لس ريد المدير التنفيذي في ساوثهمبتون : «يؤسفنا رحيل كالوم تشامبرز أحد اللاعبين الصاعدين من أكاديميتنا، لقد كان واضحا بأنه لا يرى مستقبله في سوثهامبتون. لذا كان مهما أن نفاوض على صفقة تعكس عمل جهازنا الفني الذي طور كالوم منذ قدومه إلى النادي بعمر الثامنة».
وأصبح الهولندي رونالد كومان مدرب فريق سوثهامبتون الجديد في ورطة، لأنه مطالب بتعويض نجومه الراحلين، وعقد صفقات سريعة لسد الثغرات التي من المتوقع أن تؤثر على أداء الفريق، الموسم المقبل.
وذكرت تقارير فرنسية، أمس، أن سوثهامبتون مستعد لتقديم عرض بقيمة ثلاثة ملايين يورو لضم الجزائري الدولي رياض بودبوز، لاعب خط وسط نادي باستيا الفرنسي.
وأوضحت مجلة «فرانس فوتبول» على موقعها أن بودبوز بات من أبرز اهتمامات النادي الإنجليزي في سوق الانتقالات الحالية، خاصة مع رحيل عدد كبير من لاعبيه هذا الصيف.
ويواجه فريق ساوثهمبتون نظيره ليفربول في افتتاح مبارياته في الدوري الإنجليزي، 17 أغسطس (آب) المقبل.
وكان المدافع الإنجليزي الشاب كالوم تشامبرز آخر الراحلين عن ساوثهمبتون إلى آرسنال، في صفقة ضخمة، قد أعرب عن أمله في أن يسير على خطى الدوليين ثيو والكوت وأليكس أوكسلايد تشامبرلين، اللذين قطعا مسارا مشابها مع فريق المدفعجية.
وكان آرسنال، رابع الدوري الممتاز الموسم الماضي، أعلن ضم تشامبرز (19 عاما)، في صفقة لم يكشف عنها، لكن تقارير أشارت إلى أنها ناهزت 12 مليون جنيه إسترليني، وقد ترتفع إلى 16 مليونا، لينضم إلى المهاجمين والكوت المنتقل عام 2006 مقابل تسعة ملايين جنيه، وتشامبرلاين القادم في 2011 مقابل 12 مليون جنيه إلى الفريق اللندني.
وعن تقدير المدرب الفرنسي أرسين فينغر للمواهب الصاعدة ومنحها فرصتها، قال تشامبرز: «يملك المدرب تاريخا كبيرا في جلب اللاعبين الشبان، وخصوصا من ساوثهمبتون ، كما رأيتم ثيو والكوت وأليكس أوكسلايد تشامبرلين، آمل أن أمشي على خطاهما وأعيش نجاحا مماثلا».
وأجاب تشامبرز عن توقعات الزج به في مركز الظهير الأيمن أو مكان آخر في الدفاع، في ظل تعاقد آرسنال مع ظهير أيمن منتخب فرنسا ماتيو ديبوشي: «قال لي المدرب إنه يراني في موقع الظهير الأيمن، قلب الدفاع ولاعب الوسط الدفاعي. يراني في عدة مراكز، ويروق لي هذا الأمر، لأني سأكتشف المكان الأفضل لي، وأنا متحمس جدا للبداية».
واستهل تشامبرز مشواره مع ساوثهمبتون في افتتاح موسم 2013 – 2014، وخاض مع الفريق 22 مباراة. وهو انضم إلى أكاديمية النادي بعمر السابعة، واخترق الفريق الأول في 2012 - 2013.
وقال فينغر عن قائد منتخب تحت 19 سنة: «الطريقة التي تأقلم فيها مع الدوري الممتاز العام الماضي بسن صغيرة تظهر الإمكانات الكبيرة التي يمتلكها».
ويتوقع أن يكون تشامبرز في عداد «المدفعجية» في كأس الإمارات المقررة في نهاية الأسبوع الحالي.
وتشامبرز هو رابع لاعب ينضم إلى آرسنال هذا الموسم، بعد المهاجم التشيلي أليكسيس سانشيز، والحارس الكولومبي ديفيد أوسبينا وديبوشي.
ومع قدوم تشامبرز إلى آرسنال يتوقع رحيل الظهير كارل جنكينسون، في ظل رغبة وستهام وهال سيتي بضمه.
قال أرسين فينغر مدرب آرسنال إن تشامبرز من نوعية اللاعبين الشباب التي يبحث عنها لفريقه، وأشار إلى أنه يملك قدرات هائلة.
وأوضح فينغر: «تشامبرز لديه صفات كثيرة نبحث عنها في لاعب صغير السن، وكلي ثقة في أنه سيؤدي بشكل جيد معنا».
وفي إنجلترا أيضا، وفي سباق سوق الانتقالات، تعاقد نادي إيفرتون رسميا مع المدافع البوسني محمد بيسيتش من صفوف فرينكفاروزي المجري بعقد يمتد لخمسة أعوام، بقيمة بلغت نحو أربعة ملايين جنيه إسترليني.
وسافر بيسيتش الذي شارك مع منتخب البوسنة والهرسك في مونديال البرازيل مع إيفرتون إلى معسكره في تايلاند للتدرب مع الفريق، استعدادا للموسم المقبل.
وحول الصفقة، قال الإسباني روبرتو مارتينيز المدير الفني لإيفرتون: «إنه لاعب شاب تطور بشكل هائل في الموسمين الماضيين».
وأضاف: «ما قدمه مع البوسنة والهرسك في مونديال البرازيل يظهر أنه لاعب ناضج حقا».
وإضافة إلى ذلك اقترب إيفرتون من ضم ديفيد هينين مهاجم أندرلخت البلجيكي.
وفي نادي كوينز بارك رينجرز العائد للدوري الممتاز الموسم المقبل، أعرب هاري ريدناب المدير الفني للفريق عن استيائه من التقارير المثارة حول أن فشل صفقة انضمام مهاجمه فريقه الفرنسي الدولي لويك ريمي إلى صفوف ليفربول، بسبب إخفاقه في اجتياز الكشف الطبي في ملعب أنفيلد.
والتحق ريمي (27 عاما) بمعسكر ليفربول في أميركا، ولكن الصفقة لم تكتمل، وقال ريدناب: «هناك تقارير تتحدث عن أنه (ريمي) فشل في اجتياز الكشف الطبي، هذا أمر غير جائز، إنه في حالة بدنية جيدة وجاهزية تامة، ولا بد أن هناك سببا آخر».
وانتقل ريمي إلى كوينز بارك في يناير (كانون الثاني) 2013، في صفقة كلفت خزينة النادي ثمانية ملايين جنيه إسترليني، لكنه قضى الموسم الماضي معارا إلى نيوكاسل بسبب هبوط الأول لدوري الدرجة الأولى.
وأوضح ريدناب: «لا أعرف كيف يمكن أن يفشل ريمي في اجتياز كشف طبي، لقد خضع لفحوصات شديدة هنا وفي مرسيليا وفي نيوكاسل، ومع منتخب فرنسا قبل مونديال البرازيل».
من ناحية أخرى، أعلن كوينز بارك عن بيع لاعب الوسط الإسباني جرانيرو إلى ريال سوسيداد، في صفقة لم يجرِ الكشف عن قيمتها.
وقضى جرانيرو الموسم الماضي معارا في سوسيداد، لكنه لم يشارك إلا في أربع مباريات، بسبب إصابة في الركبة.
وقال كوينز بارك رينجرز: «وقع اللاعب البالغ من العمر 27 عاما عقدا بعد موافقة كوينز بارك رينجرز، مقابل قيمة لن يكشف عنها من ريال سوسيداد للحصول على خدماته».
وانتقل جرانيرو إلى كوينز بارك رينجرز من ريال مدريد في 2012، وشارك في 28 مباراة في موسمه الأول الذي انتهى بهبوط الفريق من الدوري الممتاز.