اختيار تركي آل الشيخ «الشخصية الرياضية العربية لعام 2018»

نال تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية أمس الاثنين جائزة الشخصية الرياضية العربية في الدورة العاشرة لـ«جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي» الأكبر من حيث قيمتها وتعدد فئاتها والأولى من نوعها للإبداع في العمل الرياضي.
ومنح آل الشيخ الجائزة نظير جهوده الكبيرة كرئيس للهيئة العامة للرياضة السعودية واللجنة الأولمبية السعودية والاتحاد العربي لكرة القدم والاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي، حيث أطلق الكثير من المبادرات التي أسهمت في تطوير منظومة العمل الرياضي في السعودية واستقطاب وتنظيم الأحداث الرياضية العالمية والدولية، وكذلك تطوير منظومة العمل الرياضي العربي، كما عمل على دعم جهود الكثير من الدول العربية لتعزيز علاقاتها مع المنظمات الرياضية الدولية، كما قام آل الشيخ بتطوير نظام بطولة الأندية العربية لكرة القدم وأطلق على نسختها الأولى لقب كأس زايد.
وقدم تركي آل الشيخ شكره وتقديره للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على منحه الجائزة، مشيراً إلى تشرفه بالاختيار شاكراً كذلك القائمين على الجائزة.
وكان مجلس أمناء «جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي» إحدى «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» أعلن أمس عن أسماء الفائزين في فئات الدورة العاشرة، حيث توج خلدون خليفة المبـارك بجائزة الشخصية الرياضية المحلية تقديرا لجهوده في الكثير من الملفات الرياضية المهمة في الإمارات، ومساهمته كرئيس مجلس إدارة نادي مانشستر سيتي لكرة القدم في تطوير أداء النادي رياضياً وتجارياً وحصول النادي على عدة 9 ألقاب في 10 سنوات هي ثلاثة ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز ولقب في بطولة كأس إنجلترا، وثلاثة ألقاب في كأس الرابطة الإنجليزية ولقبان في بطولة الدرع الخيرية.
فيما منح النجم المصري محمد صلاح جائزة الرياضي العربي المتميز، وذلك تقديرا لإبداعه الكروي بعد أن قدّم موسما استثنائيا مع نادي ليفربول سجل فيه 44 هدفا في جميع المسابقات.
فيما أعلنت موزة المري أمين عام الجائزة أسماء جميع الفائزين والمكرمين في الفئات الأخرى، حيث حصد محمد البلوشي جائزة الرياضي المحلي، وذلك لفوزه بكأس العالم (فئة الدراجات النارية 2018) وحصد ناصر المرزوقي رئيس اتحاد الإمارات للكاراتيه جائزة الإداري المحلي، وذلك لحصوله على منصب النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للكاراتيه وعضو المكتب التنفيذي والرئيس الفخري للاتحاد العربي للكاراتيه، وإسهاماته في نشر رياضة الكاراتيه في الإمارات والوطن العربي ودخول الكاراتيه لأول مرة بأولمبياد طوكيو 2020.
كما حصد الجائزة كذلك أسامة أحمد الشعفار، لرئاسته الاتحادين الإماراتي والآسيوي للدراجات الهوائية للفترة 2017 - 2021 وعضوية المكتب التنفيذي في الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، جهوده لنشر ممارسة رياضة الدراجات الهوائية.
في حين نال فريق التحكيم الإماراتي بكأس العالم 2018 جائزة الفريق المحلي، وذلك لمشاركته كطاقم تحكيم إماراتي كامل لأول مرة في تاريخ الدولة في نهائيات كأس العالم في روسيا 2018، بالإضافة إلى إدارته لنهائي كأس الاتحاد الآسيوي ويضم الفريق الحكم الدولي محمد عبد الله حسن، ومساعدي الحكم الدوليين: محمد يوسف الحمادي، وحسن محمد المهري.
وحصدت القيادة العامة لشرطة دبي جائزة المؤسسة المحلية، لمبادراتها في مجال تمكين الشباب التي ترتبط مع رؤية دبي 2021. ونال الرياضي المصري محمد إيهاب يوسف جائزة الرياضي العربي لحصوله على 3 ميداليات ذهبية في بطولة العالم لرفع الأثقال، وتصدره التصنيف العالمي في وزن 77 كم لعام 2017.
فيما نال السعودي الدكتور مبارك السويلم جائزة الإداري العربي، وذلك لجهوده في تطوير وتوحيد الإشراف على الألعاب الجوية في آسيا من خلال رئاسته للاتحاد الآسيوي للرياضات الجوية المعترف به من المجلس الأولمبي الآسيوي.
وحصدت نادية عبد الحفيظ من مصر على جائزة المدرب العربي وذلك لإسهامها كمدربة في تدريب منتخب مصر للملاكمة فيما حصد منتخب مصر للإسكواش للرجال جائزة الفريق العربي.
ونال الاتحاد الدولي للمصارعة جائزة المؤسسة لعالمية «الاتحاد الدولي الصيفي»، فيما حصدت اللجنة البارالمبية اليابانية الجائزة ذاتها عن «اللجنة البارالمبية الوطنية».
وفي الفئات التقديرية للجائزة «رياضي ناشئ محلي حقق نجاحات متميزة في المجال الرياضي» تأهل للفوز بها 6 رياضيين ورياضيات ناشئين سيتم التصويت عليهم عبر قناة دبي الرياضية والتطبيق الذكي للجائزة، حيث يستمر التصويت إلى نهاية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، تمهيداً لتكريمهم في الحفل الختامي 9 يناير (كانون الثاني) المقبل وهم: بلقيس عبد الكريم عبد الله وفاطمة سالم خصيف، وأحمد فيصل النقبي، ولمياء طارق مال الله، وعمران أحمد الحوسني وعبد الله خليل المنصوري.
ومنحت جائزة «رياضي عربي حقق نجاحات متميزة في المجال الرياضي» لـ4 رياضيين شباب عرب هم: أحمد أسامة الجندي من مصر ومحمد عايض العسيري من السعودية، لحصوله على الميدالية الذهبية في الكاراتيه بدورة الألعاب الأولمبية للشباب - 2018، وهو أول رياضي عربي يحقق الميدالية الذهبية في الكاراتيه من تاريخ مشاركات العرب في أولمبياد الشباب. وفاطمة الزهراء من المغرب، وعمر المرزوقي من الإمارات.
وحصد صالح الماجري من تونس على جائزة «رياضي حقق إنجازاً رفيع المستوى» لكونه أنجح لاعب عربي في تاريخ كرة السلة أسهم في تحقيق ألقاب أوروبية، في حين نال عبد النور الفديني من المغرب وأحمد مبارك المطيوعي من الإمارات جائزة «رياضي حقق إنجازاً في ظروف وتحديات صعبة» «فئة أصحاب الهمم» مناصفة فيما بينهما.