«مايكروسوفت سيرفيس غو»... تصميم رشيق بقدرات متقدمة

تستمر الأجهزة المتحولة بتقديم مزايا مبتكرة للمستخدمين، من أحدثها جهاز «سيرفيس غو» Surface Go اللوحي المتحول من «مايكروسوفت» الذي يعتبر أصغر أجهزة عائلة «سيرفيس» التي أطلقتها الشركة إلى الآن، ومن أقل الأجهزة في السلسلة سعرا. ويتميز الجهاز بكثير من الملحقات الخاصة به، مثل لوحة المفاتيح التي تحوله من جهاز لوحي إلى كومبيوتر محمول، وهو يتنافس بشكل مباشر مع أجهزة «آيباد» اللوحية من حيث قطر الشاشة وخفة الوزن. واختبرت «الشرق الأوسط» الجهاز، ونذكر ملخص التجربة.

جهاز خفيف
يستخدم الجهاز التصميم نفسه المستخدم في أجهزة «سيرفيس برو» Surface Pro ولكنه أقل تكلفة وأخف وزنا وأجمل ويقدم زوايا منحنية مريحة للحمل والاستخدام المطول، ويستهدف رجال الأعمال الذين يتنقلون بكثرة والذين يبحثون عن جهاز محمول خفيف الوزن وسهل الحمل بأداء مرتفع، وطلاب المدارس والجامعات، بالإضافة إلى من يرغب بمشاهدة عروض الفيديو وقراءة الكتب الرقمية من خلال حرية اختيار وضعية الحامل الخلفي للشاشة وفقا للرغبة. ويمكن للفنانين والمهندسين والمدرسين الاستفادة من قدرات هذه الجهاز وسهولة حمله.
ويعتبر الجهاز الأقل سماكة في سلسلة «سيرفيس» إلى الآن (8.3 مليمتر).
ويبلغ قطر شاشة الجهاز 10 بوصات بدقة عرض تبلغ 1800x1200 بكسل بنسبة عرض تبلغ 3:2 تريح العين وتقدم تباينا عاليا أثناء العمل أو مشاهدة عروض الفيديو أو تحرير الصور، ومجموعة من المنافذ تشمل «يو إس بي تايب - سي 3.1» لنقل البيانات بسرعات مرتفعة وشحن البطارية، بالإضافة إلى منفذ للسماعات وقارئ بطاقات الذاكرة «مايكرو إس دي». ويدعم الجهاز نظام الكاميرا «ويندوز هالو» Windows Hello للتعرف على وجه المستخدم وفتح قفل الشاشة. الجهاز متوفر بميزة الاتصال بالإنترنت عبر شبكات الجيل الرابع للاتصالات من خلال تقنية «كوالكوم» بفضل موديم Snapdragon X16 LTE المدمجة، مع دعم قلم «سيرفيس» Surface Pen بـ4096 مستوى ضغط مختلف على الشاشة الذي يدعم الاستجابة السريعة للكتابة وتدوين الملاحظات والرسم والتصميم بدقة عالية، مع تقديم منفذ لشحن القلم الذكي بسرعة.
ويستخدم الجهاز الجيل السابع من معالجات «إنتل» Pentium Gold 4415Y لتحقيق التوازن بين الأداء والاستمرارية في العمل وعدم رفع درجات حرارة الدارات الإلكترونية المدمجة.
ويتميز هذا المعالج بأنه يدعم جميع برامج «ويندوز» المكتبية، مقارنة بالكثير من الأجهزة اللوحية الأخرى التي تعمل بنظام التشغيل «ويندوز» ولكنها تستخدم معالجات أخرى تدعم جزءا من تلك البرامج. وتم دمج هذه المزايا التقنية المتقدمة في تصميم منخفض السماكة لا يحتاج لوجود مراوح تبريد، الأمر الذي يزيد من مدة استخدام الجهاز في الشحنة الكهربائية الواحدة.
معالجات متقدمة
وتستطيع بطارية الجهاز العمل لنحو 9 ساعات من الاستخدام، وهو متوفر بذاكرة 4 أو 8 غيغابايت، وسعة تخزينية تبلغ 64 أو 128 غيغابايت بتقنية الحالة الصلبة Solid State Drive SSD، وفقاً للرغبة.
وبالنسبة للغلاف، فيقدم لوحة مفاتيح مدمجة ولوحة فأرة تتجاوب بسرعة مع اللمس، ويلتصق بالجهاز من خلال قطع مغناطيسية تثبته بإحكام. ويقدم الجهاز كذلك سماعات مدمجة عالية الجودة تدعم تجسيم الصوتيات بتقنية «دولبي»، ويعمل بنظام التشغيل «ويندوز 10 إس» Windows 10S الذي يمكن ترقيته مجاناً وبسرعة إلى «ويندوز 10» الكامل.
ويتميز الجهاز عن غيره بأنه يعمل بنظام التشغيل «ويندوز 10» مقارنة بالكثير من الأجهزة اللوحية الأخرى التي تعمل بنظامي التشغيل «آي أو إس» أو «آندرويد».
ويبلغ وزن «سيرفيس غو» 522 غراماً، وتبدأ أسعاره من 1799 ريالاً سعودياً (نحو 479 دولاراً أميركيا)، مع توفير إصدار يدعم شبكات «واي فاي» فقط، وآخر يدعم «واي فاي» وشبكات الجيل الرابع للاتصالات. وتبلغ قيمة الفأرة اللاسلكية 35 دولاراً، بينما تبلغ قيمة الغطاء الواقي 99 دولاراً، مع توفير القلم الذكي بـ99 دولاراً.

منافسة حادة
ولدى مقارنة الجهاز مع «آيباد» بقطر 9.7 بوصة (إصدار عام 2018)، فمن الواضح فورا أن جهاز «سيرفيس غو» أفضل بسبب أنه كومبيوتر متكامل يسمح للمستخدم العمل مع تطبيقات الإنتاجية المكتبية أثناء التنقل وبكل سهولة، دون التضحية بمستويات الأداء.
وفي حين يحصل مستخدمو «آيباد» على التطبيقات الموجودة في متجر «آيتونز»، إلا أن عدد وتنوع التطبيقات وتخصصها في نظام التشغيل «ويندوز 10» يقدم مرونة أكبر وخيارات أوسع للمستخدمين لإتمام أعمالهم.
أضف إلى ذلك أن نظام التشغيل «ويندوز 10» مصمم بشكل أفضل للتعامل مع الفأرة ولوحة المفاتيح مقارنة بـ«آي أو إس» الخاص بأجهزة «آيباد».
ويمكن من خلال «سيرفيس غو» تحرير عروض الفيديو والعمل على جداول الحسابات والعروض التقديمية وبرامج تحرير الصور الاحترافية وإكمال التصاميم الهندسية والرسومات، وحتى تصميم المواقع والبرمجة، إلى جانب القدرة على قراءة الكتب الإلكترونية ومشاهدة عروض الفيديو على الأقراص الصلبة أو وحدات التخزين المحمولة، وبكل سهولة. كما يسهل وصل الجهاز بالتلفزيونات فائقة الدقة 4K لمشاهدة عروض الفيديو والصور بكل دقة، مع القدرة على وصله بشاشتين في آنٍ واحد، على خلاف «آيباد» الذي لا يستطيع الاتصال بشاشتين.
كما يتفوق «سيرفيس غو» على «آيباد» في السعر المنخفض، مع خفضه للمسافة بين المنطقة المرئية للشاشة وأطرافها Bezel مقارنة بـ«آيباد»، ولكن مع تقديم مسافة كافية لحمل الجهاز من الجانب دون التفاعل مع الشاشة بالخطأ، إلى جانب ذاكرة للعمل أكبر مقارنة بـ«آيباد».
كما يقدم «سيرفيس برو» منافذ بعدد أكبر وسهولة أعلى في نقل البيانات بين الجهاز والكومبيوتر أو الأجهزة الأخرى.