لوحة صدام... ومكتب دمشق

تثير القصص المرتبطة بالزعماء العرب الراحلين اهتمام القراء عموماً، وهو ما حدث الأسبوع الماضي عبر موقع «الشرق الأوسط».
واحــتل تقرير بعنوان «لوحة تذكارية لصدام حسين تثير الغضب في لندن» صـــدارة الموضوعات الأكثر قراءة، وتناول التقرير قصة لوحة تذكارية صغيرة الحجم من الطراز المستخدم لتخليد الشخصيات العامة والمحلية والمعتاد وضعها على المقاعد الخشبية في الحدائق العامة في أوروبا.
والجديد أن سكان أحد أحياء العاصمة البريطانية استيقظوا ليجدوا لوحة صغيرة تخلد ذكرى الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وهو ما أثار تعجبهم وغضبهم، إذ تبين أن الفاعل مجهول.
وخلال الأسبوع ذاته، اهتم قراء الموقع أيضاً بقصة عنوانها «الأكراد فوجئوا بـ(مكتب قنصلي) لدمشق»، وهي إحدى القصص المنشورة في الصفحة الأولى من الصحيفة الورقية والمبنية على تصريحات مسؤول كردي سوري لـ«الشرق الأوسط».
كارلوس غصن
وعلى صعيد المقالات، تصدر مقال بعنوان «السقوط عن أعلى السلم» للكاتب سمير عطا الله صدارة المقالات الأكثر قراءة على موقع «الشرق الأوسط» الأسبوع الماضي. وتناول الكاتب في مقاله ما فعله كارلوس غصن رئيس شركة «نيسان» المقال من منصبه بصناعة السيارات بشكل عام وأسباب إزاحته من جانب الشركة اليابانية.

طفلة القريات
وعلى صعيد المالتيميديا، شهد الأسبوع الماضي تحقيق مئات الآلاف من المشاهدات عن طريق عدة فيديوهات بارزة على رأسها فيديو نشره حساب «الشرق الأوسط» على «تويتر» لخادم الحرمين الشريفين خلال استقباله طفلة من محافظة القريات شمال السعودية بعد تداول مقطع فيديو ظهرت فيه وهي تتمنى لقاءه، وحقق الفيديو ما يقرب من 120 ألف مشاهدة.
ومن ناحية أخرى، أنتج فريق الموقع فيديو بعنوان «ولي العهد السعودي في الإمارات» عن أولى محطات جولة الأمير محمد بن سلمان في عدة بلدان عربية، وحقق الفيديو 60 ألف مشاهدة على الموقع ومنصات التواصل الاجتماعي.
كما شاهد زوار موقع الصحيفة فيديو بعنوان «واشنطن شريك راسخ للسعودية» عن تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب التي شدد فيها على أهمية العلاقة بين بلاده والمملكة، وحقق الفيديو 55 ألف مشاهدة.

إلغاء عرض
وعلى «تويتر»، تفاعل متابعو حساب «الشرق الأوسط» مع تغريدة تقول «دولتشي آند غابانا تلغي عرضها في الصين بعد تعليقات عنصرية»، ووصلت التغريدة إلى ما يقرب من نصف مليون حساب على «تويتر»، وتفاعل معها 27 ألف حساب.التغريدة حملت عنوان تقرير لقصة منشورة في الصحيفة عن إلغاء دار الأزياء الإيطالية الشهيرة عرضاً كبيراً كان من المفترض استضافته في الصين، بسبب مقطع مصوّر مثير للجدل، ورسائل عدوانية بُثّت عبر تطبيق تبادل الصور «إنستغرام».