يونايتد يواصل انطلاقته القوية تحت قيادة فان غال

تابع المدرب الهولندي لويس فان غال انطلاقته الجيدة مع فريقه الجديد مانشستر يونايتد الإنجليزي، عندما قاده إلى الفوز على روما الإيطالي 2/3 (قبل فجر أمس) في دنفر بولاية كولورادو الأميركية، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى لكأس الأبطال الدولية الودية لكرة القدم.
على ملعب سبورتس أوتوريتي فيلد ستاديوم وأمام 54 ألف متفرج، ضرب مانشستر يونايتد بقوة في الشوط الأول بتسجيله ثلاثية، بينها ثنائية للمهاجم الدولي واين روني في الدقيقتين 36 عندما تلقى كرة من الإسباني خوان ماتا واستدار حول نفسه قبل أن يطلقها قوية في الزاوية البعيدة، و45 من ركلة جزاء إثر عرقلة داني ويلبيك داخل المنطقة من طرف لاعب الوسط الهولندي أوربي إيمانويلسون. وسجل ماتا الهدف الثاني للفريق الإنجليزي إثر تلقيه كرة من روني في الدقيقة 38، قبل أن يرد روما بهدفين في الشوط الثاني سجلهما البوسني ميراليم بيانيتش بتسديدة ساقطة خدعت الحارس الاحتياطي بن آموس في الدقيقة 75، والقائد الأسطوري فرانشيسكو توتي في الدقيقة 89 من ركلة جزاء.
وكان فان غال استهل مشواره مع الشياطين الحمر بفوز ساحق على لوس أنجليس غالاكسي الأميركي 7/صفر الأربعاء الماضي في أولى مبارياته بالدورة، وبعد قيادة هولندا إلى المركز الثالث في مونديال 2014 الأخير. وسجل روني ثنائية أيضا أمام لوس أنجليس غالاكسي في الشوط الأول (42 من ركلة جزاء و45).
وفي المجموعة ذاتها في بيركيلي بولاية كاليفورنيا، فاز إنتر ميلان الإيطالي على ريال مدريد الإسباني 2/3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1/1. وكان النادي الملكي البادئ بالتسجيل عبر جناحه الويلزي غاريث بيل من تسديدة قوية من 35 مترا، وأدرك إنتر ميلان التعادل عبر المهاجم الأرجنتيني ماورو إيكاردي في الدقيقة 68 من ركلة جزاء إثر عرقلة مدافع مانشستر يونايتد السابق الدولي الصربي نيمانيا فيديتش داخل المنطقة.
وتشارك 8 أندية أوروبية في هذه المسابقة التي استحدثت العام الماضي، وهي فضلا عن رباعي المجموعة الأولى (مانشستر يونايتد وروما وإنتر ميلان وريال مدريد)، ميلان الإيطالي ومانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي وليفربول وصيفه وأولمبياكوس اليوناني (المجموعة الثانية).
وكان أولمبياكوس سحق ميلان 3/صفر الجمعة. ويلتقي يونايتد مع إنتر ميلان الإيطالي غدا في واشنطن ثم مع ريال مدريد الإسباني في 2 أغسطس في ديترويت حيث يتوقع حضور 110 آلاف متفرج على ملعب ميشيغان، وهو رقم قياسي في البلاد. أما روما فيواجه ريال مدريد في 30 يوليو (تموز) الحالي وإنتر ميلان في 2 أغسطس (آب) المقبل.
وفي المجموعة الثانية، يلعب ميلان مع مانشستر سيتي، وليفربول مع أولمبياكوس (فجر اليوم)، ومانشستر سيتي مع ليفربول الأربعاء، وأولمبياكوس مع مانشستر سيتي، وليفربول مع ميلان السبت المقبل.
وعقب مباراة مانشستر يونايتد وروما أعرب فان غال عن رغبته في ضم لاعب وسط الفريق الإيطالي «الهولندي» كيفين ستروتمان، لكن هذه الرغبة قوبلت بمعارضة شديدة من المدير الفني لنادي روما رودي غارسيا. وأشار غارسيا في محاولة لتعقيد الأمر على فان غال إلى أن مانشستر يونايتد سيضطر لدفع 100 مليون يورو (79 مليون جنيه إسترليني) إذا أراد التعاقد مع ستروتمان.
ويتابع فان غال مدى قدرة ستروتمان على التعافي من إصابة قوية في الركبة قبل اتخاذ قرار بشأن إمكانية التعاقد معه. وشدد غارسيا على أن ستروتمان باق في صفوف روما الموسم المقبل، لكنه أراد أن يغلق الباب بشكل دبلوماسي أمام محاولات مانشستر لضم اللاعب، وذلك عبر طلب مبلغ خرافي للاستغناء عنه. وقال غارسيا عقب هزيمة روما أمام مانشستر يونايتد «تعليقي على شائعات مفاوضات مانشستر يونايتد مع ستروتمان هو أننا سنطلب الحصول على 100 مليون يورو ثم نجلس من أجل التفاوض».
ويضع فان غال نصب عينيه تدعيم يونايتد بعدة لاعبين، منهم الثلاثي الهولندي دالي بليند وستيفان دو فريي وستروتمان والمدافع البلجيكي توماس فيرمايلين، ومدافع دورتموند ومنتخب ألمانيا ماتس هومليس، ولاعب الوسط التشيلي آرتورو فيدال نجم يوفنتوس الإيطالي، والجناح الأرجنتيني المتميز دي ماريا لاعب ريال مدريد.
وضمن جولات الأندية الإنجليزية في الولايات المتحدة أيضا، قاد المهاجم الدولي الفرنسي السابق تييري هنري فريقه الحالي نيويورك ريد بولز الأميركي إلى الفوز على فريقه السابق آرسنال 1/صفر في نيويورك. وصنع هنري هدف الفوز الذي سجله في الدقيقة 32 هداف الدوري الأميركي للمحترفين، الإنجليزي برادلي شون رايت فيليبس نجل نجم آرسنال السابق إيان رايت، وشقيق الدولي السابق نجم مانشستر سيتي وتشيلسي السابق وكوينز بارك رينجرز حاليا شون رايت فيليبس.
ودافع هنري عن ألوان آرسنال ثمانية مواسم من 1999 إلى 2007، قبل الانتقال إلى برشلونة الإسباني ومنه إلى نيويورك ريد بولز عام 2010. وعاد هنري إلى صفوف المدفعجية في فترة الانتقالات الشتوية عام 2012 على سبيل الإعارة وخاض معه 4 مباريات. وسجل هنري 227 هدفا (رقم قياسي) لآرسنال في 373 مباراة وأحرز معه لقب الدوري الإنجليزي مرتين، والكأس 3 مرات.
وفي شيكاغو، فاز الفريق اللندني الآخر توتنهام على شيكاغو فاير الأميركي بهدفين نظيفين سجلهما هاري كين في الدقيقة 54 وآرون لينون في الدقيقة 84. وفي هيوستن، فاز أستون فيلا على هيوستن دينامو الأميركي بهدف وحيد سجله جوي بينيت في الدقيقة 41.
وفي جاكسونفيل بولاية فلوريدا، قاد المهاجم الدولي البلجيكي موسى ديمبيلي فريقه فولهام الذي سيلعب في الدرجة الثانية، إلى الفوز على دي سي يونايتد الأميركي بثلاثية نظيفة سجلها في الدقائق 22 و44 و75.