10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الجمعة 16 - 11 - 2018

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات aawsat.com.
- يتوجه الرئيس الأميركي دونالد ترمب غداً (السبت) إلى كاليفورنيا لتفقد المنكوبين جراء الحرائق الأكثر دموية في تاريخ هذه الولاية الواقعة غرب الولايات المتحدة.
- أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن تدرس طلبات تركيا لتسليم الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالتخطيط للمحاولة الانقلابية عام 2016.
- قالت وسائل إعلام حكومية اليوم (الجمعة) إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون زار موقع تجربة سلاح تكتيكي جديد في أول «تفتيش ميداني» معلن يجريه منذ العام الماضي، مشيداً بذلك بوصفه «استعراضاً لقدراتنا الدفاعية التي تنمو بسرعة».
- وافقت الإكوادور على تسليم بول سيجليا، الذي ظل هارباً لأكثر من ثلاث سنوات بعد اتهامه بمحاولة الاحتيال على مارك زوكربرغ، مؤسس «فيسبوك»، إلى الولايات المتحدة.
- قال مسؤولون إن السلطات ضبطت أكثر من 100 يُعتَقَد أنهم من أقلية الروهينغا في قارب بيانجون، وهو ما يزيد المخاوف من بدء موجة جديدة من الرحلات المحفوفة بالمخاطر بعد حملة على مهربي البشر عام 2015.
- ذكرت وسائل إعلام إيطالية أن أربعة أشخاص ربما قد فُقِدوا بعد إنقاذ عشرة آخرين من المهاجرين الماليين الذين حاولوا عبور جبال الألب من إيطاليا إلى فرنسا.
- من المقرَّر أن يجتمع مفاوضون أوروبيون اليوم في محاولة لتسوية الخلافات بشأن موازنة الاتحاد الأوروبي لعام 2019، حيث سيبحثون جميع القضايا، من الإعانات المخصصة للمزارعين الأوروبيين والدعم الذي يُقدَّم للمناطق الفقيرة إلى برامج الأبحاث والتعليم.
- دافع مارك زوكربرغ الرئيس التنفيذي لـ«فيسبوك» عن تعامله مع أزمة التدخل الروسي في الانتخابات عبر أكبر منصة للتواصل الاجتماعي في العالم، وأعلن عن خطة جديدة لمكافحة سوء السلوك.
- دفعت سيدة الفلبين الأولى سابقاً إيميلدا ماركوس كفالة اليوم وصارت حرة «مؤقتاً» رغم إدانتها في قضايا متعلقة بالفساد، فيما لا تزال محكمة خاصة بقضايا الكسب غير المشروع تنظر دعوة تقدمت بها للحصول على إنصاف قانون.
- أُنهِي حفل موسيقي لفرقة فاينه زانه فيشفيليه الألمانية بمدينة كيمنيتس شرق البلاد قبل موعده مساء أمس (الخميس) بسبب تهديد إرهابي.