المفاوضون الرئيسيون لـ«77 والصين» يختتمون اجتماعاتهم بالقاهرة

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أمس، اختتام أعمال الاجتماع التنسيقي للمفاوضين الرئيسيين لمجموعة «77 والصين» في مفاوضات تغير المناخ، التي استضافتها القاهرة على مدار اليومين الماضيين في إطار رئاستها للمجموعة. وفي موازاة ذلك، التقى رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال، رئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب لمنطقة شينجيانج الصينية، أكسيوكوايتا يمنج، في القاهرة، ودعا إلى تعزيز العلاقات بين الجانبين.
وعدّت الخارجية المصرية، أن استضافة القاهرة لأعمال الاجتماعات التنسيقية «سابقة في إطار رئاسة مجموعة (77 والصين) في مفاوضات تغير المناخ، حيث لم تستضف أي دولة رئاسة سابقة مثل هذا الاجتماع من قبل». وأشارت الخارجية في بيان أمس، إلى أن الاجتماع «ضم رؤساء المجموعات الجغرافية والتفاوضية الفرعية، وكبار مفوضي المجموعة، إضافة إلى ممثلي الدول الفاعلة في المفاوضات كالصين والبرازيل، كما شاركت في الاجتماع رئاسة مؤتمر الأطراف الـ23 لتغير المناخ (فيجي)، والرئاسة البولندية للمؤتمر الـ24 المقبل، فضلاً عن ممثلي سكرتارية اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ».
وخلال كلمة مصر التي ألقتها وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، نوهت بجهود القاهرة في «بلورة مواقف الدول النامية والتعبير عنها، ولا سيما ما يتعلق بضرورة توافر الدعم المالي والتكنولوجي وبناء القدرات من الدول المتقدمة للدول النامية لتمكينها من أداء دورها في مكافحة تغير المناخ والحد من آثاره السلبية».
ومن المنتظر، أن يعمل المؤتمر المقبل في ديسمبر (كانون الأول) المقبل في بولندا على «الانتهاء من وضع أسس تنفيذ اتفاق باريس الموقّع عام 2015، الذي يمثل الإطار الجديد للعمل الجماعي الدولي في هذا المجال الحيوي، حيث ستمتد آثاره إلى جميع القطاعات الاقتصادية وعلى رأسها الطاقة والنقل والصناعة والزراعة وغيرها، فضلاً عن اتصاله الوثيق بالجهود الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة».
وفي سياق قريب، أكد رئيس مجلس النواب المصري «حرص مصر وتطلعها إلى زيادة الاستثمارات الصينية، داعيا المستثمرين الصينيين إلى تركيز استثماراتهم الجديدة في المجالات الاستراتيجية والمناطق الاقتصادية والصناعية الناشئة في مختلف ربوع مصر».
وأشار إلى «أن الحكومة المصرية ومجلس النواب يعملان معًا من أجل تذليل العقبات وتمهيد الطريق أمام الاستثمار الأجنبي عامة، والصيني خاصة، وهو ما تمثل في صدور قانون الاستثمار الجديد الذي يمنح المستثمرين الأجانب امتيازات وتسهيلات لم تكن موجودة من قبل».
من جهته، أكد رئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب لمنطقة شينجيانج «حرص الصين على تطوير العلاقات مع مصر في المجالات كافة، والدفع بالاستثمارات الصينية إلى السوق المصرية باعتبار مصر قوة إقليمية وشريكا استراتيجيا مهما للصين، مشيدًا بإجراءات الإصلاح الاقتصادي ومكافحة الفساد التي تتبعها الحكومة المصرية، والتي بدأت بالفعل في تحسين مناخ الاستثمار في السوق المصرية».