باريس تتحوّل إلى «عاصمة للسلام» في مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى

إذا كانت هناك مِن صورة ستبقى في أذهان الناس من هذا اليوم التاريخي الذي كانت باريس مسرحاً له، فهي تلك التي جمعت قادة العالم، أمس، جنباً إلى جنب، يسيرون تحت المطر، في جادة الشانزليزيه، متجهين إلى المنصة الرسمية المنصوبة تحت قوس النصر، في احتفال مئوية الهدنة التي وضعت حداً للحرب العالمية الأولى قبل مائة عام تماماً.
ما يزيد على سبعين رئيس دولة وحكومة، وكبار مسؤولي المنظمات الدولية والإقليمية، وشخصيات عالمية شهيرة في ميادين السياسة والفكر والعلوم والفنون، توافدوا إلى باريس تلبية لدعوة الرئيس إيمانويل ماكرون الذي أراد تحميل هذه الاحتفالية شحنة رمزية قوية. أعداء الأمس ومتنافسو اليوم متراصون في مكان واحد ولغاية واحدة: استخلاص العبر من حرب قلبت العالم رأساً على عَقِب، وأوقعت ما لا يقل عن 18 مليون قتيل من العسكريين والمدنيين، إضافة إلى عشرات الملايين من الجرحى والمعاقين والمشردين. وطموح باريس كان بأن تحول «مدينة الأنوار» في هذا اليوم التاريخي إلى «مدينة السلام».
منذ الصباح، تدفق القادة وكبار المسؤولين على قصر الإليزيه. واحداً واحداً استقبلهم ماكرون وزوجته بريجيت. والغرض من هذه الزيارة الصباحية كان أن يتجمع كل المسؤولين في القصر الرئاسي الذي شهد توقيع الإمبراطور نابليون بونابرت على تنازله عن العرش في 22 يونيو 1815، للاتجاه معاً إلى قوس النصر الذي أمر بونابرت ببنائه في عام 1806 لتخليد انتصاراته في أوروبا. وآخر مَن ولجت باحة القصر الرئاسي كانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ممثلة البلد الذي هُزِم في الحرب العالمية الأولى ووقَّع جنرالاته الهدنة في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 1918. ومن المتوافدين العرب على الإليزيه ملك المغرب والرئيسان التونسي والموريتاني ورئيسا وزراء الجزائر وفلسطين. هؤلاء انضموا إلى رؤساء دول وحكومات وملك إسبانيا وأمير موناكو ورؤساء وقادة من القارات الخمس التي عرفت الحرب أو شارك مواطنوها في معاركها، من أستراليا إلى الصين، ومن كندا إلى السنغال... كلهم رُفِعت أعلامهم تحت قوس النصر وقُرِئت مقاطع من رسائل بالغة التأثير لجنود أرسلوها من خطوط الجبهة إلى أقربائهم بكلمات تعبر عن سعادتهم بانتهاء المجازر.
ووسط هذا التدفق غير المسبوق على قصر الإليزيه، افتُقِد الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي «قاطع» الإليزيه، وفضَّل التوجه مباشرة إلى قوس النصر في قافلة خاصة من السيارات وعشرات من رجال الاستخبارات الأميركية لضمان سلامته. وقالت أوساط السفارة الأميركية في باريس إن خياره عدم الانضمام إلى الآخرين كان لدواعٍ أمنية.
أما الآخرون، وبينهم الرئيس ماكرون، فقد صعدوا إلى أربع حافلات نقلتهم عبر جادة الشانزليزيه إلى قرب قوس النصر حيث تجمهروا وقطعوا مسافة مائة متر تحت المطر ليلجوا معاً المنصة الرسمية وينضموا إلى الضيوف الـ3000 الموزَّعين على أربع منصات زُرِعت على زوايا قوس النصر. وكما تأخر ترمب وعقيلته في الوصول إلى مكان الاحتفال، كذلك تأخر نصف ساعة عن الغداء الرسمي في قصر الإليزيه. وفي السياق عينه، فقد امتنع عن المشاركة في الجلسات الافتتاحية لـ«منتدى السلام» الذي انطلق بعد ظهر أمس في مجمع «لا فيليت» الواقع شمال شرقي باريس، والذي سيدوم حتى غدٍ (الثلاثاء)، بعكس الرئيس بوتين الذي انضم بداية بعد الظهر إلى المشاركين في المنتدى. وتحت قوس النصر وحول قبر الجندي المجهول وشعلته الخالدة، التفَّ القادة، وجلس ترمب على يمين ماكرون، فيما جلس بوتين على يسار زوجته بريجيت. وإلى جانب الأول، جلس ملك المغرب ونجله مولاي الحسن. وحضرت الحكومة الفرنسية بكامل أعضائها.
باستثناء كلمة الرئيس ماكرون، غابت الخطب عن الاحتفالية بالمئوية الأولى لكن حضرت الموسيقى «المدنية» والعسكرية وحضر أيضاً ممثلون عن جيوش البلدان التي خاضت المعارك. مقطوعة للمؤلف الموسيقي الألماني جان سيبياستيان باخ وأخرى للفرنسي موريس رافل ورائعته «بوليرو» التي أدتها فرقة الشباب الأوروبية. ثم كان هناك النشيد الوطني الفرنسي و«موسيقى الموت». لكن اللحظة المؤثرة حلت في الساعة الحادية عشرة تماماً حيث قُرِعت في باريس أجراس كاتدرائية نوتردام، كما قُرِعت الأجراس في كل المدن والقرى الفرنسية استذكاراً لساعة انطلاق الهدنة في الحادية عشرة من صباح 11 نوفمبر عام 1918 بعد أن وُقِّعت في الخامسة وعشر دقائق صباحاً.
في الكلمة التي ألقاها، والتي دامت نحو عشرين دقيقة، ابتعد ماكرون عن السياسة بالمعنى التقليدي، ليشدد على رسالة أساسية هي استخلاص العبر من مآسي الحروب السابقة والدفع إلى العمل المشترك من أجل مواجهة الخوف والتحديات. وقال ماكرون: «لنتذكر ما حصل، ولنحرص على عدم تناسي ما حصل قبل مائة عام من مجازر ما زالت آثارها بادية على وجه العالم»، متمنياً ألا يكون التجمهر الكبير الذي شهدته باريس لصالح الدفاع عن السلام صالحاً «ليوم واحد فقط».
وبرأي الرئيس الفرنسي، فإن القادة المجتمعين يستطيعون معاً، إن أرادوا، «درء التهديدات المتمثلة بخطر الاحتباس الحراري، وتدهور الطبيعة والفقر والجوع والمرض والجهل وانعدام تساوي الفرص». وفيما كرس ماكرون مقاطع واسعة من خطابه للدعوة إلى قيام إدارة «تعددية» لشؤون العالم بعيداً عن الاستئثار والأنانيات القومية ولغة القوة، فإنه حض نظراءه على الابتعاد عن «الانطوائية والعنف وحب الهيمنة»، مندداً بالعصبيات القومية المتشددة التي قادت في الماضي أوروبا إلى الهاوية، وهي تعود اليوم إليها.
ويُنظَر إلى محتوى كلمة الرئيس الفرنسي على أنها «النقيض» للسياسة التي يتبعها الرئيس الأميركي لجهة تخليه عن المحافل التي توفر التعددية في شؤون العالم، وخروجه من منظمات دولية ونزوعه نحو سياسة «انعزالية»، وخوضه معركة التجارة مع كثير من الأطراف بمن فيها أطراف حليفة للولايات المتحدة كالاتحاد الأوروبي.
وكدليل دامغ على القدرة على التصالح بعد حروب دامية، أشاد ماكرون بالصداقة الفرنسية الألمانية وبنشوء الاتحاد الأوروبي، وأما نبراسه في الدعوة إلى «التعددية» فيُسمى الأمم المتحدة. لكن هذه الأخيرة كما يرى كثيرون لم تنجح يوماً في منع حصول حرب أو النجاح في إيجاد حلول لأزمات مستعصية. وأزمات الشرق الأوسط خير دليل على ذلك.
وأمس، حصل تجمع في ساحة «لا ريبوبليك» احتجاجاً على مشاركة ترمب في احتفالات المئوية، وسط مخاوف لدى السلطات الأمنية في باريس من اندساس مجموعات عنيفة تنتمي إلى ما يسمى «بلاك بلوك»، التي برز اسمها في مناسبات سابقة من خلال تحطيم واجهات المحلات والصدامات مع الشرطة.
ونبهت الاستخبارات الفرنسية الداخلية من انضمام ما بين 200 و400 شخص إلى التجمع وسعيهم إلى الاقتراب من مقر السفارة الأميركية أو من مجمع «لا فيليت» حيث يُعقَد «منتدى السلام» لإثارة الفوضى والاضطرابات.