ألمانيا تحاكم حارساً نازياً سابقاً يبلغ من العمر 94 عاماً

خضع حارس سابق في قوات الأمن الخاصة، للمحاكمة في ألمانيا بتهمة المشاركة في القتل الجماعي في معسكر الاعتقالات النازي «شتوتهوف» في بولندا.
وحسب صحيفة الدعوى، فإن المتهم، الذي يبلغ من العمر 94 عاماً، كان يعمل حارساً في المعسكر القريب من مدينة غدانسك البولندية خلال الفترة من يونيو (حزيران) عام 1942 حتى سبتمبر (أيلول) عام 1944.
ويرى الادعاء العام الألماني أن المتهم كان على علم بعمليات القتل الوحشية التي كانت تتم للمعتقلين في المعسكر، إلا أن الحارس السابق أنكر معرفته بأي شيء عن هذه الجرائم.
وكانت المحكمة الابتدائية في مونستر قد أعلنت في سبتمبر الماضي، أن المتهم سيَمْثل أمام دائرة الأحداث، لأنه لم يكن بلغ من العمر 21 عاماً خلال الفترة التي وقعت فيها الجرائم المتهم فيها.
وإذا ثبتت إدانته بالاشتراك في القتل الجماعي بالمعسكر فإن الحارس السابق سيواجه حكماً بالسجن لمدة 15 عاماً، ولكن من المستبعد أن يتم تنفيذ الحكم عليه نظراً إلى تقدمه في السن واستخدامه لكرسي متحرك.
ومراعاة للحالة الصحية للمتهم، قررت المحكمة ألا تتجاوز مدة الجلسة الواحدة ساعتين، وأن يكون هناك أيام فارقة بين الجلسة والأخرى.
وحددت المحكمة 13 جلسة للقضية حتى منتصف يناير (كانون الثاني) المقبل.
وحسب صحيفة الدعوى، قُتل 27 ألف شخص في غرف الغاز بمعسكر الاعتقال النازي في شتوتهوف أو لقوا حتفهم جراء الظروف المعيشية البائسة أو إطلاق النار. ومات بعضهم جراء حقنهم بسموم مباشرة في قلبهم أو تركهم للتجمد حتى الموت.