الاتحاد الإنجليزي يرفض استضافة كأس العالم في وجود بلاتر

أكد رئيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم غريغ دايك أنهم لا يفكرون مستقبلا في التقدم بطلب من أجل تنظيم كأس العالم في وجود جوسيب بلاتر رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم «FIFA». وسيفكر الاتحاد الإنجليزي في الفترة المقبلة باستضافة أمم أوروبا حيث يتقدم بطلب من أجل استضافة نهائي ونصف نهائي بطولة 2020 على استاد ويمبلي. وقال غريغ دايك إنه لا يوجد أي فرصة بالنسبة إلى إنجلترا من أجل تنظيم كأس العالم في وجود بلاتر رئيسا للاتحاد والذي سيكون مركزا على مستقبله في انتخابات 2015 أيضا ليبقى مسيطرا على أكبر مؤسسة في عالم كرة القدم والتي تحكم كل شيء من سويسرا.
وقال في تصريحات نقلتها عنه صحيفة «ديلي ميل» البريطانية: «لقد اتخذنا قرارا بأننا لن نتظلم بطلب من أجل تنظيم أي بطولة متعلقة بالاتحاد الدولي، وكل تفكيرنا في التركيز من أجل التقدم بطلب لاستضافة الاستحقاقات المتعلقة بالاتحاد الأوروبي، فنحن لن نفوز بحق تنظيم كأس العالم». وتابع: «أعتقد أننا لا يجب أن نفكر في الانسحاب من الاتحاد الدولي، وببساطة فإنك بعد أن تفعل ذلك لن يتذكرك أحد خلال أسبوع». ويعتقد غريغ دايك أن بلاتر سوف يدخل انتخابات إعادة الثقة فيه، حيث أعلن بالفعل عن نيته في ذلك وأنه سوف يفوز على الرغم من معارضة الاتحاد الإنجليزي. وأضاف: «لقد أعلن عدد كبير من اتحادات الدول الأوروبية رفضهم التام لدعمه، لكن أعتقد أن باقي دول العالم سيكون منها نسبة كبيرة تدعمه.. وإذا دخل الانتخابات مجددا سوف يفوز، لكني لا أعتقد أن هناك فرصة لقيام الاتحاد الإنجليزي بالتصويت له».
من جهة أخرى طالب الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم من «فيفا» نشر التقرير الخاص بالتحقيقات الداخلية التي يجريها حول المخالفات التي شابت فوز ملف قطر بتنظيم مونديال 2022. يذكر أن غريج دايك قام بمناشدة الفيفا الإفصاح عن التحقيقات حول الملف القطري قبل اشتراكه في مناقشات موضوعات رياضية داخل البرلمان البريطاني. وأعلن فيفا أن مايكل غارسيا رئيس لجنة القيم بالاتحاد سيقدم تقريره النهائي حول الملف القطري ليواخيم إيكرت رئيس الغرفة القضائية التابعة للجنة الانضباط في سبتمبر (أيلول) المقبل. وقال دايك ساخرا: «إذا لم يعلنوا عن التقرير نأمل أن يقع في يد (صنداي تايمز)». وكانت الصحيفة البريطانية قد أثارت ضجة عالمية كبيرة بمقالاتها حول وجود شبهات فساد شابت ملفي تنظيم بطولتي كأس العالم في 2018 و2022 في روسيا وقطر على التوالي. واستمع البرلمان البريطاني لأقوال اثنين من الصحافيين العاملين في «صنداي تايمز» حول هذا الموضوع في وقت سابق.
وكان دايك أكد أمام مشرعين في وقت سابق أن كأس العالم 2022 المقررة في قطر لن تقام في فصل الصيف، لأن ذلك «خطير جدا»، وذلك بعد ساعات من إعلان لجنة الأخلاق بالاتحاد الدولي لكرة القدم تأجيل إعلان نتائج التحقيقات الخاصة بادعاءات الفساد المتعلقة بملف مونديالي روسيا 2018 وقطر 2022، إلى الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل. وكرر دايك، عبر أدلة عرضها أمام لجنة برلمانية، اعتقاده بأن درجة الحرارة ستكون مرتفعة للغاية لاستضافة المونديال في الدولة الخليجية خلال فصل الصيف.