رئيس الاتحاد: سنستأنف ضد إيقاف معاذ... وطلب الهلال مرفوض

شرعت إدارة الاتحاد في تجهيز عريضة الاستئناف التي تعتزم رفعها للجنة المعنية في اتحاد الكرة السعودي على خلفية قرار لجنة الانضباط والأخلاق إيقاف حسن معاذ مدافع الفريق، لعامين وتغريمه 100 ألف ريال (26.6 ألف دولار)، لاعتدائه بالضرب على لاعب نادي أُحد حسين عبد الغني، في نهاية المواجهة التي جمعت الفريقين ضمن منافسات الجولة السادسة للدوري السعودي للمحترفين.
وأعلنت لجنة الانضباط والأخلاق معاقبة اللاعب معاذ لثبوت مخالفته لأحكام المادة 48 من اللائحة، وعملاً بالمادة 48 والمادتين (39-3) و(39-4) بالإيقاف لمدة سنتين في جميع المباريات الرسمية التي يحق له المشاركة فيها بداية من تاريخ القرار، مع إلزامه بدفع غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال لحساب الاتحاد السعودي لكرة القدم في موعد أقصاه 30 يوماً من تاريخ صدور القرار، في قرار أشارت إلى أنه «قابل للاستئناف أمام لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم وفقاً للمادة (139) من لائحة الانضباط والأخلاق».
وكانت المباراة التي جمعت فريقي الاتحاد وأُحد الجمعة الماضية في جدة قد انتهت بالتعادل 1 – 1، إلا أنها شهدت في ختامها خلافاً بين معاذ وعبد الغني في النفق المؤدي إلى غرف تبديل الملابس.
وأكدت اللجنة في بيان نشره حساب الاتحاد السعودي على «تويتر»، أمس (الأحد)، أن معاذ قام «بالاعتداء بالضرب على لاعب نادي أُحد حسين عبد الغني، مما تسبب له بشج في رأسه، وذلك في أثناء دخول اللاعبين إلى الممر بعد نهاية المباراة، حسب ما جاء في تقريري مراقب ومنسق المباراة».
من ناحيته، كشف أحمد الأمير المختص في الشؤون القانونية الرياضية، أن قرار لجنة الانضباط السعودية كُيِّف بشكل خاطئ، وأنها استندت إلى مواد لا تناسب المخالفة إطلاقاً، مؤكداً أن حسن معاذ حينما يستأنف ضد القرار سيكسب القضية وستخفف عقوبته.
وأوضح أن القرار استند إلى المادة 48 من لائحة لجنة الانضباط وهذه المادة لا يوجد فيها أي بند يختص بالمشاجرة، والدليل أن اللجنة ذكرت رقم المادة ولم تذكر رقم الفقرة. واستطرد قائلاً: «اللجنة استندت أيضاً في تغليظها إلى العقوبة على المادتين (3 – 39) و(4 – 39) وهذا استناد صحيح، لكن ما المخالفة في الأصل حتى يتم تغليظها؟ شارحاً أن القرار الصادر لم يعرّف المخالفة بشكل صريح نهائياً، وبالتالي كيف تغلّظ عقوبة من دون مخالفة؟».
وقال: كان واجباً على اللجنة أن تكيّف المخالفة على المادة 53 المختصة بالمشاجرة وبعد ذلك يصح تغليظ العقوبة مع مضاعفة الغرامة، ولكن أن يتم تغليظ العقوبة بفترة زمنية وليس بعدد المباريات فذلك خطأ كبير من اللجنة، مبيناً أن معاذ يستحق إيقاف 18 مباراة مع غرامة مالية مضاعفة.
وطالب الأمير بضرورة أن تقوم إدارة الاتحاد بتعليق القرار عبر الاستئناف من خلال التدابير الوقتية، نظراً إلى وجود خطأ قانوني في تكييف العقوبة ومدتها.
وفي هذا الشأن، أكد خالد المحمادي المستشار القانوني والخبير بلوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم، أن العقوبة الصادرة من لجنة الانضباط والأخلاق تجاه معاذ تعد مبالغاً بها وذلك بإيقاف اللاعب لعامين قياساً، بما سينعكس على مستقبل اللاعب والذي تحرص عليه لوائح الاتحاد الدولي.
وأشار المحمادي في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن معاذ ارتكب مخالفة تستوجب العقوبة وهناك عدة مواد في اللائحة تتعلق بـ«المشاجرة» وتتضمن فرض عقوبة الإيقاف لـ6 مباريات «لكل شخص يشترك فعلياً في مشاجرة قبل أو في أثناء أو بعد المباراة مع فرض غرامة مالية تقدّر بـ60 ألف ريال مع منح اللجنة في المادة صلاحية تشديد العقوبة بحق من ابتدأ المشاجرة دون أن يتم تحديد مدة العقوبة المغلطة»، مبيناً أن امتداد العقوبة المغلطة لعامين كثير.
ورجح المحمادي أن تكسب إدارة نادي الاتحاد الاستئناف الذي تعتزم تقديمه للجنة الاستئناف وتتمكن من تخفيف العقوبة الصادرة تجاه اللاعب.
من جانبه، أكد الدكتور عمر الخولي المستشار القانوني والذي سبق أن تولى المهام القانونية في نادي الاتحاد، أن قبول لجنة الاستئناف يعود لما ستحمله عريضة الاستئناف المقدمة من النادي على القرار ومدى استنادها إلى مواد اللائحة المعمول بها، مشيراً إلى أن القرار المتخذ من اللجنة قاسٍ جداً وربما يُنهي مسيرة لاعب كرة قدم، وهو أمر تحرص على تجنبه لوائح الاتحاد الدولي (فيفا).
وشدد الخولي في حديثه لـ«الشرق الأوسط» على رفضه التام لأي تصرف خارج عن الروح الرياضية سواءً من حسن معاذ أو غيره، منوهاً بأن امتداد العقوبة لعامين مبالغ به، مرجحاً كذلك أن يتم قبول الاستئناف المقدم من النادي وتخفيف عقوبة اللاعب.
وانتقد نواف المقيرن رئيس نادي الاتحاد، بحدة القرار، وكتب عبر «تويتر»: «نحن كاتحاديين نرفض ما فعله لاعبنا حسن معاذ، فهو ليس من أخلاقيات العميد (النادي)، ولكن في المقابل كل ردة فعل إلا وقد سبقها فعل، فهل وقف اتحاد الكرة على كل تفاصيل حادثة النفق ليصدر قراره بإيقاف اللاعب سنتين؟ وهل توقف قبل ذلك عند سؤال: لماذا حسين عبد الغني دائماً؟». وأضاف: «الاتحاد ليس جداراً قصيراً يسهل القفز عليه، وصدور قرار إيقاف اللاعب فجراً والشهود (نيام) يجعلنا أكثر تمسكاً بحق العميد في وجوب احترامه واحترام رجالاته وجماهيره، أمامنا الاستئناف، وبعدها لكل حادث حديث».
وكان نادي الاتحاد قد سارع بُعيد الحادثة إلى إصدار بيان أكد فيه رفضه «القاطع لمثل هذه التصرفات الخارجة عن الروح الرياضية من كلا اللاعبين»، وأن قيم النادي «لا تقبل تلك التصرفات».
يذكر أن إدارة الاتحاد استقطبت اللاعب حسن معاذ خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية بعقد يمتد لعامين، الأمر الذي يعني أن إيقافه للمدة الطويلة تلك يمثل انتهاء مشواره مع الفريق.
من جهة أخرى، تمسكت إدارة الاتحاد بإقامة مواجهة الكلاسيكو التي ستجمع الفريق بنظيره الهلال في الدور الثاني من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة، رداً على طلب المنافس نقل مواجهة الدور الأول إلى جدة.
وطلب الهلال نقل مباراة الدور الأول بين الفريقين والمزمع إقامتها الخميس المقبل ضمن منافسات الجولة السابعة للدوري، على أن تكون مواجهة الإياب في الرياض، وذلك بسبب سوء أرضية ملعب الأمير فيصل بن فهد، وانشغال ملعب جامعة الملك سعود بعرض مصارعة المحترفين «جوهرة التاج».
ورحب نواف المقيرن رئيس النادي بنقل مواجهة الكلاسيكو في الجولة السابعة للدوري إلى ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية، في الوقت الذي تمسك بحق ناديه في إقامة مباراة الإياب في جدة أيضاً، كما هي معلنة في الجدول.
من جهة ثانية، منحت لجنة التراخيص في الاتحاد الآسيوي، نادي الاتحاد السعودي الرخصة الآسيوية التي ستمنحه حق المشاركة في النسخة المقبلة لدوري أبطال آسيا، حيث سيعود الاتحاد للمشاركة في البطولة القارية بعد غياب.
وتأهل الاتحاد بعد فوزه بكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال على حساب نادي الفيصلي بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المواجهة التي أقيمت على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة، لينضم إلى قائمة الأندية المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا 2019 إلى جانب الهلال باعتباره بطل الدوري، والأهلي الوصيف، والنصر صاحب المركز الثالث، وسيخوض الملحق المؤهل للبطولة القارية.