أمير المدينة المنورة يدشن مركز دعم الجمعيات بإمارة المنطقة

دشن الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، مركز دعم الجمعيات في إمارة المنطقة، أمس.
وأوضح أمير المدينة المنورة أن مبادرة المركز تهدف إلى دعم جمعيات العمل الخيري والأهلي، وتحقيق التكامل في هذا المجال بالمنطقة لخدمة المجتمع المدني.
وأكد خلال مناسبة التدشين بحضور الدكتورة تماضر الرماح نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية، أهمية أن يقوم العمل الخيري بدور اجتماعي تفاعلي يشارك فيه الجميع، دون حصر رئاسة الجمعيات الخيرية في شخصيات بعينها، منوهاً بدور الجمعيات الأهلية والوقفية منها في تحقيق أهداف العمل الخيري.
وأشار إلى حاجة العمل الخيري التطوعي إلى التقييم المستمر وقياس تجارب المعنيين للاستفادة منها.
إلى ذلك، ذكرت الرماح أن مركز دعم الجمعيات يعد النواة والمرجع الرئيس للاستفادة منه في تجارب أخرى بمناطق المملكة؛ في كيفية دعم القطاع غير الربحي والجمعيات الخيرية.
وأوضح المهندس محمد عباس وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة للشؤون التنموية، أن المركز يهدف إلى دعم وتمكين القطاع غير الربحي من بناء قدراته واستدامته المالية لتحقيق أعمق أثر ممكن في المجتمع، وبناء نموذج لتفاعل الأفراد والجهات الحكومية والخاصة وغير الربحية لبذل الموارد المالية والبشرية.
ولفت إلى أن الجهات المستهدفة لمركز دعم الجمعيات هي كل منشأة قائمة أو تحت التأسيس في المنطقة، وذلك يشمل الأهلية والوقفية منها التي تهدف إلى تقديم خدمة اجتماعية أو تنموية للأفراد والمجتمع، مضيفاً أن أهداف المركز تتبلور في تقديم الدعم والتسهيلات للجمعيات والمؤسسات الأهلية والوقفية، وبناء القدرات لدى الجمعيات وتدريب وتمكين منسوبيها على تطوير قدراتهم، والوصول إلى تنوع وتكامل الأنشطة والمشاريع والبرامج التي تقدَّم لشرائح المجتمع كافة، إضافة إلى الوصول إلى الاستدامة المالية وتنمية الموارد للجمعيات، وتنويع مصادر دخلها.
يذكر أن خدمات الدعم التي يقدمها المركز تشمل فتح الجمعيات الجديدة بما يضمن تنوعها، والجمعيات الناشئة بما تحتاج إليه من خدمات وتسهيلات، والجمعيات المتعثرة بما تحتاج إليه لتجاوز العوائق ومسببات التعثر، وتحول الجمعيات من الرعوية إلى التنموية.