اللجنة السعودية ـ التركية لكشف قضية خاشقجي تبدأ أعمالها بزيارة القنصلية

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس، على لسان هيذر ناورت، المتحدثة الرسمية، عن سفر مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي إلى العاصمة الرياض وذلك بناءً على طلب من الرئيس دونالد ترمب.
إلى ذلك، بدأ فريق مشترك من المحققين السعوديين والأتراك العمل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول للتحقق من حادثة اختفاء الصحافي جمال خاشقجي الذي كان زار القنصلية في 2 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.
ووصل فريق المحققين السعوديين أولا إلى مبنى القنصلية مساء أمس (الاثنين) ثم تبعه فريق من الجانب التركي.
ويأتي ذلك بعد اتفاق سعودي - تركي على تشكيل فريق تحقيق مشترك في حادثة اختفاء المواطن خاشقجي، بعد طلب من الرياض، وقبلته أنقرة، وكان الفريق السعودي المكون من 11 عضوا، وصل إلى أنقرة الجمعة الماضي، حيث التقى مسؤولين أتراكا في أنقرة قبل انتقاله إلى إسطنبول.
وفي هذه الأثناء رحبت الحكومة البريطانية بتشكيل اللجنة السعودية التركية للتحقيق في كشف ملابسات اختفاء جمال خاشقجي، وذلك عقب لقاء جمع أمس وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت بنظيره التركي مولود جاويش أوغلو في لندن أمس. وكانت السعودية، شددت على رفضها التام لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها سواءً عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية، التي لن تنال من الرياض ومواقفها الراسخة ومكانتها العربية والإسلامية والدولية، وأكد مصدر مسؤول أن السعودية إذا تلقت أي إجراء فسوف ترد عليه بإجراء أكبر، وأن لاقتصاد السعودية دورا مؤثرا وحيويا في الاقتصاد العالمي.
وقال المصدر إن السعودية لعبت دوراً بارزاً عبر التاريخ في تحقيق أمن واستقرار ورخاء المنطقة والعالم، وقيادة الجهود في مكافحة التطرّف والإرهاب، وتعزيز التعاون الاقتصادي، وترسيخ السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، ولا تزال المملكة تعمل مع الدول الشقيقة والصديقة لتعزيز هذه الأهداف، مستندة في كل ذلك إلى مكانتها الخاصة، بوصفها مهبط الوحي، وقبلة المسلمين.