القبض على روسيين من «داعش» ضمن حملة أمنية تركية

قالت السفارة الروسية في أنقرة إن السلطات التركية تحتجز مواطنين روسيين ألقي القبض عليهما في حملة أمنية تستهدف خلايا «داعش»، وإنها تتابع ملابسات احتجازهما.
ونقلت وسائل إعلام تركية، أمس (الجمعة)، عن المتحدثة باسم السفارة، إيرينا قاسموفا، أنه تم القبض على الروسيين رشيد ينيكييف وإيلان رحمانوف، وأن السفارة تحاول معرفة ملابسات توقيفهما.
كانت وكالة أنباء «دوغان» التركية قد ذكرت، أول من أمس، أنه تم اعتقال 7 أشخاص يشتبه بارتباطهم بتنظيم داعش الإرهابي، من بينهم المواطنان الروسيان المذكوران. وأشارت الوكالة التركية إلى أن ينيكييف مطلوب دولياً بتهمة الإرهاب، وأنه تورط في الفترة الأخيرة في تهريب زوجات عناصر «داعش» المقتولين في سوريا إلى الأراضي التركية، وتوفير إقامة لهن هناك.
وفي السياق ذاته، ذكرت مصادر أمنية تركية أن قوات مكافحة الإرهاب قد اعتقلت 5 أشخاص بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش الإرهابي، في ولاية سامسون، شمال تركيا، في عمليات متزامنة في كثير من المواقع يوم الأربعاء الماضي. وتشن قوات الأمن التركية حملة مكثفة لتطهير البلاد من عناصر «داعش»، بعد أن تعرضت مدن تركية، منها العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، لهجمات انتحارية وتفجيرات على مدى السنوات الثلاث الأخيرة، نفذها تنظيم داعش الإرهابي، أو نسبتها السلطات إليه، مما أدى إلى مقتل 319 شخصاً. وانخرطت قوات الأمن التركية في حملة أمنية طويلة مستمرة حتى الآن لضبط خلايا التنظيم، ومنع وقوع هجمات إرهابية جديدة.
والأسبوع الماضي، نجحت قوات مكافحة الإرهاب التركية في القبض على أحد العناصر الخطيرة في تنظيم داعش الإرهابي، تم تعريفه بأنه «أمير أضنة» في التنظيم. وقالت مصادر أمنية إن مديرية الأمن العام في أضنة تمكنت من تحديد شخصية من يسمى «أمير أضنة» (جنوب تركيا) في تنظيم داعش الإرهابي، ويدعى «أيوب ب.»، من خلال اعترافات أدلى بها منتسبون للتنظيم جرى القبض عليهم في وقت سابق.
وذكرت المصادر أن قوات مكافحة الإرهاب في أضنة نفذت عملية خاصة، وألقت القبض على القيادي الداعشي في حديقة إحدى المستشفيات الخاصة، بعد متابعة فنية وميدانية استمرت نحو 5 أشهر. وأفادت المعلومات بأن القيادي الداعشي حاول الهروب عند رؤيته قوات الأمن التي ألقت القبض عليه بعد مطاردة قصيرة، وكشفت المعلومات أنه كان لا يستخدم الهواتف الجوالة، ويتلقى التعليمات من التنظيم في سوريا عن طريق مقابلات شخصية مع أعضاء في التنظيم.
وأظهرت التحقيقات أن الإرهابي الموقوف كان يحث أتباعه على «عدم إرسال الأطفال إلى المدارس الحكومية»، و«عدم أداء الصلاة خلف الأئمة والخطباء المعينين من قبل الدولة». وقد أحالته قوات الأمن إلى القضاء، وتقرر توقيفه. وعلى مدى 3 سنوات، شنت قوات الأمن التركية أكثر من 20 ألف عملية أمنية تستهدف عناصر تنظيم داعش، ألقت خلالها القبض على أكثر من 5 آلاف من هذه العناصر، غالبيتهم من الأجانب، كما قامت بترحيل نحو 5 آلاف، بينما يقبع أكثر من 3 آلاف في السجون بتركيا.