دبلوماسي كندي: أخطأنا تجاه السعودية

أقر السفير الكندي السابق في الرياض، دينيس هوراك، بأن بلاده ارتكبت أخطاء في تعاملها مع السعودية ساعدت في إشعال نزاع دبلوماسي. وهذه المرة الأولى التي يقر فيها مسؤول كندي كبير بأن أوتاوا تتحمل المسؤولية عن الخلاف.
وكانت السعودية قد جمدت التعاملات التجارية مع كندا، وطردت السفير هوراك، ووجهت كل الطلبة السعوديين هناك بالعودة إلى المملكة، بعد أن طلبت السفارة الكندية في تغريدة خروج أحد المطلوبين لدى القضاء السعودي، وهو موقف اعتبرته الرياض تدخلاً في الشأن الداخلي وتعدياً على السيادة.
وقال هوراك في مقابلة مع وكالة «رويترز»: «لم يكن هناك داعٍ لهذا الوضع... أن نصيح من على الهامش، لا أعتقد أن ذلك يأتي بنتيجة». وذكر السفير الكندي، أن الحكومة الليبرالية بقيادة رئيس الوزراء جاستن ترودو، كان عليها أن تخصص وقتاً أكبر لمحاولة إصلاح العلاقات مع السعوديين.
وقال هوراك، الذي تقاعد الآن، إنه لم يكن يعرف أن تغريدة السفارة التي أثارت الأزمة ستنشر، وإنه كان سينصح بعدم نشرها. وأضاف: «أعتقد أن الدعوة للإفراج الفوري كانت أمراً مبالغاً فيه»، كما وصف رد الحكومة السعودية بأنه «رد فعل مبالغ فيه بشكل خطير». لكنه قال: «نخطئ بعدم التواصل مع دولة مثل السعودية».
...المزيد