ريال مدريد يبدأ الإعداد للموسم الجديد دون نجومه الدوليين وجماهيره تفضل نافاس على كاسياس ولوبيز

وضع نادي يوفنتوس، حامل لقب الدوري الإيطالي في المواسم الثلاثة الماضية، شرطا جزائيا بقيمة 100 مليون يورو في عقد نجمه الإسباني الجديد ألفارو موراتا، رغم أنه ضمه من ريال مدريد مقابل 20 مليون يورو.
ويفعل الشرط الجزائي في حال أراد اللاعب فسخ التعاقد أو الانتقال لأي ناد آخر، لكن يستثنى من ذلك النادي الملكي الذي يملك الحق في إعادة شراء موراتا في موسم 2015 - 2016 مقابل 30 مليون يورو. وأوضحت شبكة «سكاي سبورت إيطاليا» أن قيمة الشرط الجزائي بلغت 100 مليون يورو، لكن الشرط الجزائي سيتم تفعيله فقط في أول موسم من عقد اللاعب، وإذا حدث وتم بيع اللاعب ستذهب 30 مليون يورو من هذه القيمة إلى خزينة ريال مدريد.
ويعد موراتا أغلى لاعب يتم بيعه من مدرسة ريال مدريد، رغم أن النادي الملكي عرف بأنه الأكبر صرفا في شراء النجوم من أندية العالم الأخرى. ويتطلع ريال مدريد الذي فرط في إحدى مواهبه الشابة للتعاقد مع مهاجم جديد لتعويض موراتا، حيث بات الفرنسي كريم بنزيمة هو رأس الحربة الوحيد بالفريق، مما يعني وجود حاجة ملحة لإيجاد بديل مناسب. ولا ينوي ريال مدريد التضحية بكل شيء من أجل التعاقد مع مهاجم جديد، رغم أنه ليس من السهل إيجاد رأس حربة جيد بسعر زهيد لأن إحراز الأهداف دائما ما يكون مكلفا.
وذكرت مصادر إسبانية أمس أن اسم ألفارو نيغريدو لاعب مانشستر سيتي الحالي أصبح يتردد بقوة في أروقة صناعة القرار في النادي المدريدي. ويعد التعاقد مع نيغريدو بمثابة استعادة أحد أفراد العائلة مرة أخرى الذين يتمتعون بقبول كبير بين المدربين، إلا أن الأمر ليس سهلا لأن الفكرة كانت تتركز في الحصول على خدمات لاعب شاب ليكون بديلا لبنزيمة، في حين أن استقدام نيغريدو سيكون تكرارا جديدا لتجربة اللعب برأسي حربة مثلما حدث سابقا بوجود غونزالو هيغواين وبنزيمة معا في نفس المركز، وهو ما ثبت فشله وعدم فاعليته.
ورغم ذلك، تتعالى الأصوات التي تراهن على هذا الاختيار باعتبار أن ريال مدريد مطالب بالمنافسة بشراسة منذ بداية الموسم ومواجهة تحدي الصراع على ستة ألقاب في نفس العام: بطولتي السوبر، وبطولة كأس العالم للأندية، وبطولة الدوري، وبطولة الكأس، وبطولة دوري أبطال أوروبا.
ويواجه ريال مدريد مشكلة أخرى في التعاقد مع نيغريدو وهي أن مانشستر سيتي لن يزهد في السعر المدفوع للحصول على خدمات اللاعب، حيث إن أتليتكو مدريد سعى سابقا لخطف نيغريدو قبل التعاقد مع الكرواتي ماندزوكيتش إلا أن مانشستر سيتي لم يتنازل عن مبلغ 30 مليون يورو مقابل الاستغناء عنه. بالإضافة إلى ذلك، فإن المدير الفني الحالي لمانشستر سيتي الإيطالي مانويل بيلغريني ذكر أنه لن يستغنى عن نيغريدو إلا في حال أبدى اللاعب رغبة في الرحيل عن النادي الإنجليزي. وفي حديثه عن مستقبله، أكد نيغريدو أثناء تحاوره مع محبي مانشستر سيتي عبر الإنترنت أنه لا يفكر في الرحيل عن النادي في المستقبل، ولم يتطرق إلى إمكانية عودته إلى ريال مدريد مرة أخرى، وقال «لا أرغب في الرحيل عن مانشستر سيتي.. أنا سعيد جدا هنا.. لقد واجهت صعوبات في نهاية الموسم المنصرم ولذلك ثار الحديث حول إمكانية رحيلي، لكنني أؤكد أنني باق في فريقي».
وبالنظر إلى الأموال التي ربحها ريال مدريد من وراء بيع اللاعب يتضح أن سعره الحالي ليس مبالغا فيه أو ليس في مقدور النادي الملكي أن يدفعه، حيث إن ريال مدريد باع نيغريدو إلى أشبيلية مقابل 14 مليون يورو في حين باعه أشبيلية إلى مانشستر سيتي مقابل 25 مليون يورو مع احتفاظ ريال مدريد بحصوله على نسبة 40 في المائة من فارق السعر المباع به في المرة الثانية وهو ما وصل إلى 4.4 مليون يورو، أي أن اللاعب أنعش خزينة ناديه القديم بمبلغ 18.4 مليون يورو.
ويتعجل ريال مدريد في استكمال صفوفه قبل بدء جولته الخارجية للإعداد للموسم المقبل في ظل غياب العديد من لاعبيه.
ومع رحيل موراتا وإعارة لاعب وسط الملعب البرازيلي كاسيميرو إلى فريق بورتو البرتغالي، وغياب البعض الآخر لأن عطلتهم لم تنته بعد عقب المشاركة في نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، فإن هذا يعني أن هؤلاء اللاعبين لن يرافقوا باقي زملائهم في رحلتهم إلى ولاية لوس أنجليس الأميركية اليوم.
ويعد اللاعبون الإسبان هم أول من سيلحقون بالفريق في الولايات المتحدة الأميركية، حيث من المقرر أن يصل كل من تشافي ألونسو وايكر كاسياس وسيرخيو راموس إلى معسكر الفريق يوم الأربعاء المقبل، بالإضافة إلى الكرواتي مودريتش الذي يصل في نفس التاريخ لكون منتخبي إسبانيا وكرواتيا أول الراحلين عن المونديال.
وأضافت الصحيفة الإسبانية أن لحاق البرتغاليين فابيو كوينتراو وكريستيانو رونالدو وبيبي بالفريق الملكي سيتأخر ليومين على أقصى تقدير، حيث إن المنتخب البرتغالي كان من آخر الفرق خروجا من دور المجموعات في مونديال البرازيل. ومن المقرر أن يخضع كريستيانو رونالدو نجم الفريق إلى برنامج علاجي مكثف بمجرد وصوله إلى معسكر الفريق للتعافي من الإصابة التي يعاني منها في الركبة.
ولن يلحق باقي اللاعبين الذي شاركوا مع منتخبات بلادهم بمعسكر الفريق في الولايات المتحدة، حيث من المقرر أن يعود الفرنسيان فاران وكريم بنزيمة في أول أغسطس (آب) أي بعد نهاية رحلة الفريق إلى الأراضي الأميركية في الرابع من أغسطس المقبل.
ولن يصحب ريال مدريد معه في رحلته الخارجية لاعبيه الثلاثة (الأرجنتيني أنخيل دي ماريا والألمانيان توني كروس وسامي خضيرة) الذين شاركوا في نهائي المونديال، حيث من المقرر أن يعودوا في الخامس من أغسطس المقبل ليستهلوا تدريباتهم قبل انطلاق الموسم الجديد.
ويغيب لاعب آخر عن رحلة أميركا وهو خيسي رودريغيز الذي يخضع إلى برنامج تعاف من الإصابة بقطع في الرباط الصليبي للركبة والذي يتوقع عودته إلى الملاعب في نوفمبر المقبل.
على جانب آخر، أظهر استطلاع للرأي أجرته النسخة الإلكترونية لصحيفة «آس» الإسبانية أن جماهير ريال مدريد تفضل إسناد مهمة حراسة مرمى فريقها في الموسم المقبل إلى الوافد الجديد كيلور نافاس حارس مرمى منتخب كوستاريكا. وأوضحت نتائج استطلاع الرأي أن جماهير النادي الملكي تفضل نافاس على حساب الحارسين الآخرين دييغو لوبيز وإيكر كاسياس بعد مشاركته المتميزة في نهائيات كأس العالم 2014.
وأبدى 7069 (48.51 في المائة) من أصل 14573 شخصا شاركوا في هذا الاستطلاع رغبتهم في بيع دييغو لوبيز بعد انضمام نافاس لصفوف الفريق المدريدي، بينما أيد 6130 شخصا (42.06 في المائة) رحيل قائد الفريق إيكر كاسياس بعد أن قضى 15 عاما بين صفوف الفريق الأول.