محاكمة «طالبان الألماني» بتهمة الإرهاب

حددت محكمة دسلدورف الألمانية يوم 17 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، موعداً لمحاكمة «طالبان الألماني»، «توماس ك.»، وقال متحدث باسم المحكمة، أمس الثلاثاء، إن النيابة العامة في دسلدورف وجهت إلى البولندي الأصل «توماس ك.» (37 سنة) تهمة العضوية في تنظيم إرهابي خارجي، والشروع في القتل، وخرق قانون حمل الأسلحة.
وتعتمد النيابة العامة في المحكمة على إفادات المتهم نفسه، بسبب قلة الشهود على نشاطات «توماس ك.» في أفغانستان. كما ستعتمد على إفادات الشهود حول طريقة تطرف المتهم في ألمانيا، والتحاقه بتنظيم طالبان. ويفترض أن المتهم تحدث للمحكمة بتفاصيل كثيرة عن حياته في أفغانستان، إلا أنه كان يتستر على نشاطه العسكري ورتبته العسكرية في صفوف «طالبان».
وألقي القبض على «توماس ك.» في فبراير (شباط) الماضي في أفغانستان من قبل وحدات «إيساف» (القوة الدولية لتعزيز الأمن في أفغانستان) العاملة في الهندكوش. وتم تسليمه في شهر أبريل (نيسان) من السنة نفسها إلى السلطات الألمانية، بعد أن ثبتت لقوات حلف شمال الأطلسي، التي تقود عمليات «إيساف» في أفغانستان، أنه يحمل الجنسية الألمانية. وتم تكليف الطبيب النفساني المعروف نوربرت ليغراف بتفحص الوضع النفسي والعقلي للمتهم.
وكتب ليغراف، في تقريره، أن «توماس ك.» يعاني من اضطراب الشخصية ومن علامات شيزوفرينية انتحارية ظاهرة، إلا أنه قدر أن المتهم مؤهل تماماً لتحمل التهمة الموجهة إليه في المحكمة. وينص محضر اتهام النيابة العامة على أن «طالبان الألماني» انضم بشكل واعٍ إلى «شبكة حقاني» العاملة ضمن صفوف «طالبان» في سنة 2012، وأنه سجل اسمه في قائمة الانتحاريين هناك. وخاض بنجاح دورات التدريب على السلاح في معسكرات «طالبان»، وتخصص بعدها في نصب الكمائن بالمتفجرات. انضم إثر ذلك إلى مغاوير «الوحدة الحمراء» المعروفة، وشارك في القتال إلى جانب ميليشياتها في منطقة هليماند، التي تحتل «طالبان» أجزاء كبيرة منها الآن. كما شارك في إحدى المعارك كمدفعي على مدفع هاون.
ولد «توماس ك.» في مدينة ديرشاو البولندية، وهاجر مع عائلته إلى ألمانيا، وهو بعمر 6 سنوات، وأنهى المدرسة في مدينة فورم، وصار يعاني من اضطرابات نفسية ظاهرة بدأت مع وفاة والده سنة 1997.
وتحول من الكاثوليكية إلى الإسلام بعمر 17 سنة، بتأثير شباب أتراك من رواد مسجد «اتحاد الجمعيات الإسلامية في ألمانيا» «ديتيب»، وصار يسمي نفسه «بلال»، ويقضي الكثير من الوقت في تعلم أصول الدين والقرآن. أدى الخدمة العسكرية في ألمانيا بين 2002 - 2002، وأعفي من العمل والتسجيل في دائرة العمل بسبب وضعه النفسي، وأحيل على التقاعد مبكراً ليتلقى مساعدة شهرية قدرها 350 يورو، إضافة إلى إيجار شقته في فورمز.
ودأب «توماس ك.» بعدها على اللقاء بمسلمين متشددين في محيط مدينته، خصوصاً من الشيشان، وهو ما دفع دائرة حماية الدستور (مديرية الأمن العامة) إلى مراقبته منذ سنة 2006، وبدأ رجال الأمن التحقيق معه منذ تلك الفترة بتهمة تقديم التبرعات لمقاتلي الشيشان، إلا أنه لم تتوفر أدلة كافية على ذلك. بدأ يخطط لسفره إلى أفغانستان والالتحاق بـ«طالبان» منذ سنة 2012، بنية تنفيذ عملية انتحارية. وسافر في السنة نفسها ببطاقة طيران ذهاب - إياب إلى كراجي في باكستان، وهو يعرف أنه لن يعود، بحسب تقدير النيابة العامة.
تولى المهربون تهريبه من كراجي إلى شمال وزيرستان، حيث انتمى إلى «شبكة حقاني». وبعد استجوابه بشكل دقيق من قيادة الشبكة، التي تضم 11 ألف مقاتل، تم نقله إلى أفغانستان، وصار يتلقى مرتباً شهرياً من «طالبان» قدره 1000 روبية شهرياً. وبعد المشاركة في عمليات تفجير سيارات عن بعد، استهدفت القوات الأميركية في أفغانستان، سجل نفسه في أغسطس (آب) 2013 في قائمة الراغبين في تنفيذ عمليات انتحارية. وتبرعت قيادة «طالبان» بمبلغ 5000 دولار لحفل ومراسيم زواجه في أفغانستان. واعتبرت النيابة العامة الألمانية هذا المبلغ دليلاً على المرتبة التي بلغها «توماس ك.» في صفوف «طالبان». وحدد لارس باخلر، القاضي في المحكمة العليا في سلدورف، 12 جلسة للنظر في التهم الموجهة إلى «توماس ك».