ماليزيا: اتهام 8 «داعشيين» بالتحضير لعمليات إرهابية

ألقت الشرطة الماليزية القبض على ثمانية يشتبه في انتمائهم لـ«داعش» بالتحضير لنشاطات إرهابية تمثل تهديداً للأمن القومي.
وبحسب محمد فوزي هارون، رئيس الشرطة المحلية، في تصريح رسمي، أول من أمس، فقد جرى اعتقال المشتبه بهم، سبعة أجانب وماليزي، من قبل فرع شرطة «بوكيت أمان» لمكافحة الإرهاب في مدن كوالالمبور وبرليس وجونور في 24 سبتمبر (أيلول) الماضي. وأضاف هارون أن المشتبهين كانوا على صلة بالمركز الإسلامي بمدينة برليس، الذي يروج للأفكار «الداعشية» المتطرفة، وأن «عمليات الاعتقال جرت عقب حصول الشرطة على معلومات استخباراتية بأن جماعة إرهابية تتبنى أفكار التيار المتطرف، في اليمن، تعد لتأسيس مركز لتدريس تعاليم الفكر المتطرف، ونشرها في جنوب شرقي آسيا». وكشفت تحريات الشرطة، والمعلومات التي حصلت عليها من وكالات استخباراتية أجنبية، أن مدرسي وطلاب المركز الأجانب على صلة بمدرسة دينية بمدينة دماج اليمنية، التي أسسها الزعيم المتطرف مقبل بن الوادعي. وتتبع المدرسة تعاليم المتطرفين التي تبيح قتل المسلمين وغير المسلمين الذين لا يتبعون عقيدتهم، ناهيك عن وصفهم للديمقراطية بالنهج غير الإسلامي.
وأفاد المشتبهون بأنهم يؤمنون بالتعاليم الدينية المتطرفة، ومنها حظر ارتداء السراويل على النساء والرجال، على حد سواء، وأن عمل المرأة حرام لأنه يتطلب الاختلاط بين الرجل والمرأة، وأن المسلم الذي يفعل ذلك يعد مرتداً. وشملت عمليات الاعتقال الأولى، التي جرت في مدينة برليس، خمسة أوروبيين ومشتبهاً سادساً من الولايات المتحدة، تراوحت أعمارهم بين 24 و38 عاماً، جميعهم يدرسون بمركز برليس.
وكشفت التحقيقات أن أحد الموقوفين قد تلقى تدريبات على استخدام السلاح، وأنه على صلة بشخص في دولة مجاورة مرتبط بمدرسة الشيخ مقبل في اليمن. وكشفت استخبارات دولة أجنبية أن الموقوفين الستة على صلة بتنظيم داعش الإرهابي وغيره من التنظيمات المتطرفة.
وجرت عملية اعتقال المشتبه السادس (33 عاماً) بمدينة كوالالمبور، واستهدفت مدرساً بمدرسة بمركز بيرليس. ويتولى المشتبه تدريس مبادئ التطرف بمنطقة وادي كلانغ، وألقت شرطة منطقة جانور كذلك القبض على طالب ماليزي يبلغ من العمر 32 عاماً درس في المركز ذاته عام 2014.
وبحسب محمد فوزي، فإن عمليات الاعتقال تهدف إلى الحد من انتشار الفكر المتشدد، الذي يعد القاعدة لنشر العنف عن طريق جماعات مثل «داعش» و«القاعدة» و«الجماعة الإسلامية» و«أبو سياف» و«بوكو حرام» وغيرها. وأضاف فوزي أن «هذه المرة ليست الأولى التي تستخدم فيها عناصر سلفية جهادية أجنبية، دولة ماليزيا، قاعدةً لنشر فكرها وتجنيد منتسبين جدد».
واستطرد فوزي بقوله إن القيادي المتطرف عبد الله سُنغر وأبو بكر بشير، كلاهما تسللا إلى ماليزيا عام 1985 للغرض نفسه. وألقت ماليزيا القبض على نحو 400 مشتبه منذ عام 2003 لصلتهم بالإرهاب. وفي عام 2016، اعتقلت الشرطة 115 مشتبهاً به في مختلف أنحاء البلاد، لصلتهم بجماعات إرهابية.
وجرت 82 عملية اعتقال عام 2015 و59 اعتقالاً عام 2014 و4 اعتقالات عام 2013.