بوغبا ليس بحاجة إلى مورينيو... بل إلى كانتي

لم يستمتع أي من اللاعبين اللذين شاركا مع الفريق الفائز ببطولة كأس العالم - تحديداً في خط الوسط - ببداية الموسم الجديد. وربما يتعين على مانشستر يونايتد الاهتمام على نحو أكبر بالأحداث الجارية في تشيلسي.
أحياناً، لا يكون من السهل على المرء أن يكون فائزاً بكأس العالم. ربما لا ينطبق هذا القول على شعور كيليان مبابي اليوم مع انطلاقه مع باريس سان جيرمان المتقدم بثماني نقاط بالفعل عن أقرب منافسيه بعد ثماني مباريات في الموسم. إلا أنه ربما ينطبق على لاعبين آخرين كانت إسهاماتهما مع المنتخب الفرنسي الحائز على بطولة كأس العالم في يوليو (تموز) لا تقل أهمية عن تلك التي قدمها مبابي، وذلك نظراً لأن الموسم الجديد بدأ على طريقة مغايرة تماماً بالنسبة لهم.
من ناحيته، يعتبر نيغولو كانتي واحداً من أفضل لاعبي العالم في واحد من أصعب المراكز بعالم كرة القدم. ومع هذا، فقد جرى استبداله في مركزه داخل فريق تشيلسي في خضم عملية إعادة تنظيم يجريها المدرب الجديد. وفي غضون وقت لا يذكر، نجح ماوريسيو ساري في إعادة شعور بالبهجة والمغامرة إلى ستامفورد بريدج، لكن على حساب حرمان عشاق كرة القدم من متعة مشاهدة كانتي يفعل أكثر ما يبرع فيه داخل أرض الملعب من دون مجهود يذكر.
من أجل استيعاب جورجينهو في الفريق، صانع الألعاب المتمركز في العمق المفضل لدى ساري والذي جاء به المدرب معه إلى تشيلسي قادماً من نابولي، جرى نقل كانتي إلى الجناح الأيمن، وأحياناً يتبادل الأدوار مع ويليان. واليوم، لم تعد مهاراته في التوقع واعتراض الكرة ذات أهمية تذكر في مركزه الجديد، بجانب مهارته في بدء التحركات عبر تمريرات تتميز بدقتها وزاويتها المثالية. الآن، يقضي كانتي جل وقته داخل الملعب في انتظار تمريرة على غرار تلك التي كان يطلقها ذات يوم، وقد أدار ظهره نحو المرمى، وتبدو عليه علامات الحيرة وربما الأمل في ألا تتعرض مهاراته المتميزة سالفة الذكر للضمور جراء عدم الاستخدام.
ومع هذا، لا يمكن وصف هذا الوضع بأنه إهدار كامل لطاقات لاعب كرة قدم، فخلال الشوط الثاني من مباراة ليفربول، السبت الماضي، نفذ كانتي تمريرتين رائعتين، واحدة منهما عبر الملعب إلى إيدن هازارد إلى اليسار والأخرى إلى ويليان، وكان من الممكن أن تثمر أي منهما هدفاً. أيضاً، لعب كانتي ركلة حرة سريعة باتجاه هازارد، ما دفع أليسون لإنقاذ مرماه على نحو رائع. وعليه، فإن كانتي ربما يتحول بمرور الوقت إلى بول سكولز جديد، بمعنى أن يتمكن من فتح صفوف الدفاعات من خلال تمركزه خلف خط الهجوم مباشرة. ولا بد أن تحين فرصة، عاجلاً أم آجلاً، يدرك ساري خلالها حاجته إلى وجود خبير هناك. ولا بد أن فكرة وجود كانتي على مقعد البدلاء يتعذر تقبلها من جانب أي عاشق لكرة القدم الحقيقية.
كل ما نعلمه على وجه اليقين أن المركز الأمثل بالنسبة له إلى جوار رجل تحولت بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز بالنسبة له هو الآخر إلى بيئة أقل وداً. الملاحظ أن مهارات بول بوغبا - التي لم تتأكد بمشاركته في الفوز ببطولة كأس العالم فحسب، وإنما كذلك بفوزه بأربع بطولات متتالية من الدوري الإيطالي مع يوفنتوس - تبلغ ذروة تألقها عندما يتمركز شخص مثل كانتي إلى جواره. وربما بالنظر إلى التحولات التكتيكية الجارية داخل تشيلسي، ستلوح هذه الفرصة في الأفق قريباً.
من ناحية أخرى ومن حيث التأثير الديناميكي على الفريق، كان ينبغي أن يصبح بوغبا النسخة الجديدة من بريان روبسون أو روي كين داخل مانشستر يونايتد. وبدا ذلك ممكنا أثناء فترة مشاركته الأولى في صفوف مانشستر يونايتد، وكان من شأن التألق الذي حققه في إيطاليا، أن يدفع النادي مبلغا باهظا لاسترجاعه. وعلى مدار العامين الماضيين، كانت هناك مواقف قدم خلالها بوغبا مستوى من الأداء يبرر ضخامة ذلك المبلغ. ومع هذا، كانت هناك مواقف أخرى بدت خلالها ثمة ظلال من الشك تخيم فوق التزامه تجاه ناديه.
وليس هذا بوغبا الحقيقي. ومثلما أوضح ديدييه ديشامب، مدرب المنتخب الفرنسي الذي يشارك به بوغبا، فإن اللاعب يجسد وجوداً إيجابياً داخل غرفة تبديل الملابس ويملك قدرة كاملة على تركيز اهتمامه على هدف بعينه. وأضاف ديشامب: ثمة صورة لبوغبا لا صلة لها بحقيقته.
والسؤال: هل يعي مورينيو الوجه الحقيقي لبوغبا؟ هل تكبد مشقة محاولة معرفة هذا الوجه؟ وعندما منح بوغبا منصب نائب قائد الفريق، هل كان ينوي من وراء ذلك منحه سلطة حقيقية أم مجرد إيماءة تحمل رسالة لآخرين بأنه يمنح هذا الفرنسي المثير للمشكلات كل فرصة ممكنة؟ وهل يدرك مورينيو التأثير الذي قد يخلفه قراره بحرمان بوغبا من هذه المسؤولية؟
اليوم، لا يزال باستطاعة بوغبا الاضطلاع بدور محوري في مانشستر يونايتد على نحو ربما يصرف أنظار وكيل أعماله عن السعي وراء اقتناص مبلغ ضخم آخر، ربما هذه المرة من برشلونة. إلا أنه من أجل تحقيق ذلك، يحتاج بوغبا إلى توافر الظروف المناسبة كي يتمكن من تقديم أفضل ما لديه. وليس هناك سبيل أفضل نحو إقناعه بثقة النادي به عن إعادة بناء العلاقة المهنية والشخصية التي، ورغم التباين الواضح في المزاج العام، ازدهرت بجلاء بينه وبين كانتي خلال الصيف.
ويجب أن يسعى مسؤولو النادي نحو إبرام صفقة الانتقال تلك بالالتفاف على مدرب الفريق الذي لا بد أنه قاب قوسين أو أدنى اليوم من الرحيل عن النادي. وللأسف كان بعضنا على درجة من الحمق جعلته يظن أن مسؤولية الارتقاء إلى مستوى إرث سير أليكس فيرغسون ستجبر مورينيو على التخلي عن نزعاته التدميرية. بيد أن الحقيقة أنه منذ اليوم الأول له في مانشستر يونايتد، أكد مورينيو للجميع أن شعوره المتضخم بالأنا بلغ مرحلة الخطر. وفي موسمه الثالث مع النادي، أصبح من المتعذر التسامح إزاء مستوى التجهم والعبوس والغليان والسخرية الصادرة عن مورينيو.
من بوغبا وأليكسيس سانشيز إلى جيسي لينغارد ولوك شو، يبدو أن مورينيو فقد قدرة لعبت دوراً محورياً في وقت من الأوقات في الإنجازات التي حققها، وهي بناء علاقة ودودة مع اللاعبين تجعلهم ينزلون أرض الملعب وبداخلهم استعداد للقتال والذود عن بعضهم البعض والموت من أجله. تدريجياً، تسببت نيران الغرور المتفاقم في تلاشي هذه القدرة. واليوم، يبدو من غير المحتمل أن يستعيدها مورينيو يوماً ما.
واللافت أن أداء مانشستر يونايتد خلال الأسابيع الأخيرة جاء مبتذلاً وباهتاً للغاية. وتعج غرفة تبديل ملابس الفريق اليوم بلاعبين يقدمون مستوى أقل بكثير عن إمكاناتهم. وتعتمل في صدور بعضهم مشاعر سخط لدرجة ربما تدفعهم نحو العصيان. وثمة حالة من الجمود تسيطر على مسار التقدم الجماعي والفردي داخل النادي. جدير بالذكر أن سلفي مورينيو تعرضا للطرد من النادي وكان الفريق في المرتبتين السابعة والخامسة بجدول ترتيب أندية البطولة. اليوم، يحتل النادي المركز الـ10. ولا يبدو أن بمقدوره تحقيق ما هو أفضل الفترة المقبلة.
لذلك، فإن مانشستر يونايتد بحاجة إلى ما فرضه تشيلسي عندما حلت نهاية غير سعيدة للفترة الثانية لمورينيو في لندن: شخص يعمل على مداواة جروح الفريق، ويضفي على جنباته شعوراً بالتفاؤل، ويستعيد الشعور بالتطور المنطقي، علاوة على ضرورة أن ينفق النادي أي مبلغ مطلوب لضم نيغولو كانتي إلى جانب بول بوغبا، ليصبح كلاهما حراً في التألق من جديد وتقديم أفضل ما يبرعان فيه.