اتفاقيات تبرمها السعودية والكويت والإمارات اليوم لدعم الأردن

كشف وزير المالية الأردني عز الدين كناكرية أن وزراء المالية في السعودية والكويت والإمارات سيوقعون في عمان اليوم (الخميس) مجموعة من الاتفاقيات الإطارية التي تتعلق بمخرجات مؤتمر مكة، ومنها اتفاقيات ودائع لدى البنك المركزي وضمانات قروض ومنح مالية.
وأضاف الوزير كناكرية أن مضمون زيارة وزراء المالية لدول الخليج الثلاث يأتي في إطار توطيد العلاقات الأخوية المتبادلة التي تربط الأردن مع الأشقاء وفي إطار التبادل المشترك للقضايا ذات العلاقة.
وبيّن أن الزيارة تأتي ترجمة لعلاقات الأخوة التي تجمع بين العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ورئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. ووفق الوزير كناكرية سيرافق الوزراء مديرو الصناديق التنموية في الدول الشقيقة الثلاث.
وذكر أن «قمة مكة» الرباعية التي عقدت في رمضان الماضي بشأن الأزمة الاقتصادية في الأردن، شهدت إعلان كل من السعودية والكويت والإمارات اتفاقها على تقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن تصل قيمتها إلى 2.5 مليار دولار لمدة 5 أعوام.
وتتوزع حزمة المساعدات على 4 بنود، هي وديعة في البنك المركزي الأردني، وضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن، ودعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة 5 أعوام، وتمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية، في ظل ما شهده الأردن من ضائقة اقتصادية تمثلت في انخفاض النمو الاقتصادي إلى أقل من 2 في المائة، وارتفاع مستويات البطالة، فضلا عن تدفق أكثر من مليون ونصف مليون لاجئ عراقي وسوري إليه وإغلاق حدوده.