«أبيكورب» العربية تصدر سندات بقيمة 750 مليون دولار

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية «أبيكورب»، عن نجاحها في إصدار سندات بقيمة 750 مليون دولار، في أسواق السندات الدولية، لمدة 5 سنوات، ويأتي هذا الإصدار كأول صفقة ضمن إطار برنامج «السندات الدولية متوسطة الأجل» البالغ قيمته ثلاثة مليارات دولار.
وقالت الشركة العربية إن فائض الاكتتاب في حجم الطلبات الذي تجاوزت قيمته 3.5 مليار دولار مؤشر إيجابيّ على إقبال المستثمرين، مما مهَّد الطريق أمام جهات الإصدار الإقليمية الأخرى لتحذو حذوها، مستفيدة من الزخم الذي حققته صفقة «أبيكورب»، وتُعتَبَر هذه الصفقة خطوة مهمة في مسيرة «أبيكورب» نحو تنفيذ استراتيجية تنويع مصادر التمويل، وتعزيز دورها التنموي، ومواصلة جهودها في دعم نمو وتحول قطاع الطاقة في العالم العربي.
وقال الدكتور أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي لـ«أبيكورب»، أمس: «يسعدنا أن (أبيكورب) من خلال هذه الصفقة تسجل إنجازاً جديداً يبرهن على المرونة والتنوع في مصادر التمويل بهدف دعم أنشطة الشركة المختلفة، ولا شك أن إتمام مثل هذه الصفقات المتميزة وجذب قاعدة عريضة من المستثمرين الدوليين، دليل على قوة ومتانة الوضع المالي لـ(أبيكورب)، كما أنها خطوة مهمة تتماشى مع أهدافنا الاستراتيجية لتنويع مصادرنا للتمويل».
وأضاف: «تمكنّا في أكتوبر (تشرين الأول)2017 من تنفيذ إصدار ناجح من الصكوك الدولية تمركز بشكل رئيسي في آسيا وأوروبا. واليوم، يسهم هذا الإصدار الجديد للسندات الدولية في توطيد علاقتنا القوية مع المستثمرين الدوليين، وبصفة خاصة مع القطاع المهم لمجتمع المستثمرين في الولايات المتحدة».
وتُعد هذه الصفقة ثالث إصدار كبير لـ«أبيكورب» بعد إصدار الصكوك في أكتوبر 2017، وتأتي هذه الصفقة ضمن برنامج الصكوك القائم بقيمة ثلاثة مليارات دولار، وقد اقتصرت «أبيكورب» في السابق على أسواق الصكوك العامة والأسواق المحلية والإقليمية، وأسواق الطرح الخاص الآسيوية «فورموزا» و«ديم سم»، حيث كان هدف «أبيكورب» الرئيسي من الإصدار الحالي هو الوصول بشكل أكبر وأعمق إلى مَحافظ الأسواق الغربية مع التركيز بشكل خاص على الأسواق الأميركية.
من جانبه، قال نِك دارانت، الرئيس في بنك «جي بي مورغان» في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا: «إن نجاح هذه الصفقة إذ يعكس الوضع الائتماني لـ(أبيكورب)، والسجل الحافل لإدارتها واستراتيجيتها الناجحة في تنويع خطط الاقتراض من الأسواق الدولية المختلفة».
يُذكر أن «أبيكورب» مؤسسة مالية استثمارية تنموية دولية، تأسست بهدف تعزيز تنمية قطاعات الطاقة والنفط والغاز في العالم العربي، ونشأت «أبيكورب» بموجب الاتفاقية الموقعة بتاريخ سبتمبر (أيلول) 1974 بين الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك).