الجبير: ملعب «الشرقية الجديد» جنوب القاعدة الجوية

كشف فهد الجبير، أمين المنطقة الشرقية، عن تحديد الأرض التي سيقام عليها مشروع الملعب الذي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بإنشائه في الشرقية، ضمن 11 ملعبا رياضيا جديدا أمر بها في عدد من المناطق السعودية.
وقال الجبير «إن الأرض المحددة تقع جنوب القاعدة الجوية بالقرب من طريق الخليج العربي، وهو من الطرق الجديدة التي تعكف أمانة الشرقية على إنجازها، حيث إنه سيمثل شريانا حيويا للتنقل البري، وسيكون ممرا سالكا للراغبين في السفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي التي ترتبط بحدود برية مع السعودية، وهي: البحرين والكويت وقطر والإمارات»، مبيّنا أن الطريق سيبعد عن قلب مدينة الدمام قرابة 25 دقيقة فقط بالسيارة. وأضاف أن هذا الطريق سيكون الوصول إليه سهلا من جميع مدن المنطقة الشرقية، بما فيها الجبيل وما خلفها، وكذلك الأحساء والمدن التابعة لها، وهذا يعني أن الوصول إليه سيكون سهلا حتى على القادمين من العاصمة الرياض.
وبين أمين المنطقة الشرقية أن اختيار الموقع كان بعناية تامة، وأن الأرض المحددة تابعة لوزارة الدفاع والطيران ومساحتها مليونا متر مربع، وجرى الحصول على موافقة من وزارة الدفاع للتنازل عنها، وذلك بمتابعة وتوجيه من الأمير سعود بن نايف، أمير المنطقة الشرقية.
وأكد الجبير في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن الموقع روعي فيه سهولة الوصول والانتشار بعد نهاية المباريات الجماهيرية، خصوصا أن هذا الموقع يهدف إلى أن يكون طريق الخليج العربي الذي ستقوم الأمانة بإنشائه مختصرا لكثير من الطرق التي يمكن التنقل منها للوافدين إلى السعودية عن طريق المنطقة الشرقية أو المغادرين عبرها، والتي تمثل أكثر المنافذ البرية السعودية نشاطا مع الدول المجاورة.
وكلف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز شركة «أرامكو السعودية» بالإشراف على إنشاء 11 ملعبا في جميع مناطق البلاد، تتسم بأعلى المواصفات والمعايير العالمية، بعد أن نجحت «أرامكو» في الإشراف على إنشاء مدينة الملك عبد الله بمدينة جدة (الجوهرة المشعة)، التي تعد من أحدث المدن الرياضية، وفيها واحد من أجمل الملاعب على مستوى الشرق الأوسط، حيث يعد تحفة فنية وهندسية بأعلى المواصفات والمعايير.
وقال علي النعيمي، وزير البترول والثروة المعدنية السعودي، إن توجيهات خادم الحرمين الشريفين كانت انطلاقا من حرصه على كل أمر يعود بالفائدة على أبنائه المواطنين، ولأهمية توفير المرافق الرياضية بالمستوى المناسب في كل مناطق المملكة. وبحسب النعيمي، فإن هذه المشروعات سيجري العمل فيها تحت مسمى (برنامج الملك عبد الله لإنشاء الملاعب الرئيسة في مناطق المملكة)، وستشمل المناطق التالية: المدينة المنورة، القصيم، الشرقية، عسير، تبوك، حائل، الحدود الشمالية، جازان، نجران، الباحة، والجوف، وستكون سعة كل ملعب 45 ألف متفرج.
وقالت مصادر في شركة «أرامكو» إن هناك اجتماعات تتواصل بين أعلى المستويات في الجهات الحكومية، بداية بإمارات المناطق المعنية وممثلين عن أهم الجهات الحكومية، مثل الأمانات، حتى مصلحة الجمارك؛ من أجل تذليل كل الصعاب، خصوصا أن الكثير من مواد البناء والتأثيث ستكون مستوردة، مما يتطلب تسهيلات أكبر على كل المنافذ، سواء البرية أو البحرية أو الجوية، من أجل إنجاز هذه المشاريع الضخمة.