موجز اليمن

«رصد»: اعتقال وإخفاء 1300 يمني خلال نصف عام
جنيف - «الشرق الأوسط»: أكد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (رصد)، تسجيله 1354 حالة اعتقال وإخفاء قسري في مختلف المدن والمحافظات اليمنية خلال الفترة من 1 يناير (كانون الثاني) وحتى 30 يونيو (حزيران) 2018.
جاء ذلك في تقرير «رصد» الخاص بالاعتقال التعسفي والإخفاء القسري الذي استعرضه الناشط الحقوقي مراد الغاراتي، أمس، على هامش انعقاد الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف. وأشار التقرير إلى أنه تم رصد 1076 حالة اعتقال تعسفي و278 مخفياً قسراً في مختلف المدن والمحافظات اليمنية.
وبحسب إحصائيات التحالف، فقد تم اعتقال 42 طفلاً و23 امرأة و230 سياسياً وناشطاً حزبياً و32 حقوقياً و17 إعلامياً و307 من الفئات العمالية و114 طالباً جامعياً ومتوسطاً و81 عسكرياً و64 تربوياً و60 من فئة التجار و44 شيخاً اجتماعياً و21 طبيباً وأكاديمياً و31 بين فئات أخرى، وإخفاء قسري لـ8 نساء و6 أطفال و40 سياسياً وناشطاً حزبياً و7 إعلاميين و5 ناشطين حقوقيين، و76 من فئات عمالية و35 عسكرياً و32 طالباً و27 شيخاً اجتماعياً و10 تجار و3 أطباء وأكاديميين و14 توزعوا بين فئات أخرى.

مسؤول يدعو أهالي المهرة لإنجاح الحملة الأمنية
الغيضة - «الشرق الأوسط»: أوضح مدير أمن مديرية الغيضة، الرائد مراد كلشات، أن الحملة التي تشهدها عاصمة محافظة المهرة هذه الأيام لتعزيز الأمن ووضع حد للمخالفات والعشوائية ستكون على مراحل وخطوات متتالية، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).
وقال كلشات إن الحملة تهدف في مرحلتها الأولى إلى ترقيم سيارات الأجرة (التاكسي) والدراجات النارية التي لوحظت كثافتها في الآونة الأخيرة، تليها المرحلة الثانية المتمثلة في ترقيم جميع السيارات الخصوصي بما فيها التجاري والنقل.
وبين أن المرحلة الثالثة من الحملة سيتم فيها منع التجوال بالسلاح في الأماكن العامة كالأسواق والمتنزهات، حيث توجد العوائل والأطفال، مشيراً إلى أن الحملة الأمنية تهدف أيضاً إلى منع إطلاق النار في الأعراس والمناسبات بكل أنواعها.
وأكد كلشات أن الحملة لا تستهدف السلاح الشخصي داخل السيارة، لافتاً إلى أن ما يروج له في مواقع التواصل الاجتماعي بأن الحملة هدفها سلب الناس سلاحهم، لا أساس له من الصحة.
ودعا مدير أمن الغيضة أبناء محافظة المهرة بمختلف شرائحهم القبلية والمدنية إلى التعاون مع الأجهزة الأمنية لإنجاح الحملة لتكون المهرة مدينة حضارية وخالية من العشوائيات والمناظر غير الحضارية.

«الإيسيسكو» تؤكد دعمها السلام والاستقرار في اليمن
الرباط - «الشرق الأوسط»:أكد المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية ‏والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، الدكتور عبد العزيز ‏التويجري، موقف «الإيسيسكو» الداعم لمسار ‏الاستقرار والسلام في اليمن عبر استعادة ‏مؤسسات الشرعية وإنهاء الانقلاب.‏
وقال خلال لقائه في مقر المنظمة بالرباط ‏مع سفير اليمن لدى المغرب عز الدين الأصبحي، ‏إن «المنظمة تتعاطى بإيجابية مع التقارير اليمنية ‏التي ترصد انتهاكات الانقلابيين الحوثيين لحقوق ‏الإنسان وتعمل على تعميمها على بعثات الدول ‏الأعضاء في المنظمة».‏
واستعرض السفير الأصبحي، وفقاً لما نشرته أمس، وكالة الأنباء ‏اليمنية الرسمية، واقع الانتهاكات الممنهجة التي ‏تقوم بها ميليشيات الحوثي الانقلابية وخطورة ‏التوغل الإيراني في اليمن من خلال دعم ‏الميليشيات الانقلابية التي صادرت مؤسسات ‏الدولة وتعمل على تمزيق اليمن وتدمير آفاق ‏السلام ليس في اليمن فقط، بل في المنطقة بأسرها.
‏وأكد سفير اليمن في الرباط أهمية مواقف ‏الدول الإسلامية مع القضية اليمنية كونها القضية ‏الأكثر وضوحاً في الانقلاب المعلن على مؤسسات ‏الشرعية وعلى القوانين الدولية.