رئيس المكسيك مصمم على بيع الطائرة الرئاسية

رغم قضائه 3 ساعات على متن طائرة تجارية مُستأجَرة لنقل الركاب والبضائع بسبب سوء الأحوال الجوية، أصر الرئيس المكسيكي المنتخب أندريس مانويل لوبيز أوبرادور على موقفه بخصوص عزمه بيع الطائرة الرئاسية.
وبحسب شبكة «بي بي سي» البريطانية، فقد تم تأجيل رحلة أوبرادور من ولاية أواكساكا الجنوبية إلى العاصمة لمدة 3 ساعات بسبب الأمطار الغزيرة، إلا أنه أكد أن هذا الموقف لن يجعله يعيد التفكير في بيع الطائرة الرئاسية.
وقال أوبرادور إنه سيشعر بإحراج كبير إذا استقل طائرة فاخرة في بلد يعاني من كثير من الفقر.
وأضاف: «لن أغير رأيي بسبب ما حدث اليوم، انتهى الأمر، أي سياسي يتصرف بغرور لن يدوم».
والطائرة الرئاسية المكسيكية هي من طراز «بوينغ دريملاينر 787»، وقد تم شراؤها منذ عامين وبلغت تكلفتها 218.7 مليون دولار.
وقيل في ذلك الوقت إن هذه الطائرة هي أكثر الطائرات الرئاسية حداثة وكفاءة.
وانتقد بعض مواطني المكسيك موقف الرئيس المنتخب، وقال مواطن يدعى أليخاندرو أغيلار لـ«بي بي سي»: «طالما تم شراء الطائرة بالفعل فعليه أن يستخدمها»، مضيفا أنه «ليس من الطبيعي أن ينتظر الرئيس كل هذه الساعات في طائرة تجارية».
وقال آخر، ويدعى أرتورو ميراندا، إنه «في حين يبدو أن الرئيس المنتخب يحاول إظهار تعاطفه مع المواطنين، علينا أن نسأل أنفسنا كيف سيسافر عندما يتعين عليه حضور حدث دولي؟»
ومن المنتظر أن يؤدي الزعيم اليساري، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية في يوليو (تموز) الماضي، اليمين في ديسمبر (كانون الأول) القادم.
وإلى جانب بيع الطائرة الرئاسية في البلاد، وعد أوبرادور بتحويل القصر الرئاسي إلى مركز ثقافي والعيش في منزل أكثر تواضعاً، وخفض راتب الرئيس، والتصدي للفساد.