10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الجمعة 21 - 9 - 2018

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات (aawsat.com).
- قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية، اليوم (الجمعة)، إن رئيس الوزراء شينزو آبي والرئيس الأميركي دونالد ترمب سيعقدان اجتماع قمة في 26 سبتمبر (أيلول) الحالي.
- أفادت شرطة مدينة سيراكيوز بولاية نيويورك الأميركية بأن خمسة أشخاص، بينهم فتاة عمرها 8 أعوام، أُصِيبوا في حادث إطلاق نار بالمدينة.
- توفي الرئيس الفيتنامي تران داي كوانغ صباح اليوم عن عمر ناهز 62 عاماً بعد إصابته بـ«مرض خطير»، حسبما أعلنت الحكومة.
- قال رئيس كوريا الجنوبية، مون جيه إن، إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يرغب في عقد قمة ثانية مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب قريباً لتسريع وتيرة نزع السلاح النووي.
- صوّت مجلس النواب الكندي بالإجماع على تبني مشروع قانون يصنّف الجرائم التي ارتكبت في بورما بحق أقلية الروهينغا بأنها «إبادة».
- أوضح مسؤولون إن تلسكوبا مداريا لرصد الكواكب وسبر أغوار عوالم وراء نظامنا الشمسي اكتشف هذا الأسبوع كوكبين بعيدين، بعد خمسة أشهر من إطلاقه من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركية.
- قالت شركة «فيسبوك» إنها لن ترسل بعد الآن موظفين إلى مكاتب الحملات السياسية لعرض الدعم قبيل الانتخابات، مثلما فعلت في انتخابات الرئاسة الأميركية بعام 2016.
- فرضت الولايات المتحدة عقوبات مالية على هيئة رئيسية في الجيش الصيني لشرائها صواريخ ومقاتلات روسية، في وقت صعّدت فيه ضغوطها على موسكو.
- أكدت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند إجراء «محادثات بناءة» مع الولايات المتحدة لتحديث اتفاق التبادل الحر لأميركا الشمالية (نافتا)، غير أنها لم تتحدث عن إحراز تقدّم في ما يتعلق بالمسائل الخلافية بين البلدين.
- أعادت السلطات اليابانية فتح مطار رئيسي في غرب البلاد بالكامل، بعد 17 يوماً من اجتياح إعصار مميت للمنطقة، مما تسبب في فيضانات غمرت منشآت المطار وأحد مدارجها.