العراق يكمل عقد منتخبات «البطولة الدولية الودية»

أكمل المنتخب العراقي عقد المنتخبات المشاركة في البطولة الرباعية الدولية المقرر أن تستضيفها مدينة جدة غرب السعودية خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وتضم منتخبي البرازيل والأرجنتين إضافةً إلى المنتخب السعودي المستضيف.
وأعلن تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة السعودية، أمس (الاثنين)، مشاركة المنتخب العراقي في الدورة الودية الدولية، حيث كتب عبر حسابه الرسمي بموقع شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر»: «دعماً للكرة العراقية، واعتزازاً بتاريخها العريق، فسيكون العراق هو رابع المشاركين في البطولة الرباعية الدولية التي تستضيفها المملكة بمشاركة البرازيل والأرجنتين».
وسيحصل كل منتخب مشارك على مبلغ مليون دولار أميركي، مما يمثل دعماً مهماً لمسيرة الإعداد للمنتخبات المشاركة. في حين ستكون البطولة ضمن مراحل الإعداد للأخضر السعودي وكذلك العراقي لنهائيات كأس آسيا المقبلة في الإمارات المقررة في يناير (كانون الثاني) 2019، حيث يطمح المنتخبان الآسيويان إلى المنافسة القوية على اللقب بعد أن جمعهما نهائي 2007 في شرق آسيا.
ويُتوقع أن تحظى هذه البطولة بأهمية بالغة جداً ومتابعة كبيرة بوجود منتخبين عالميين ستمثل مواجهتهما ديربي تقليدياً على مستوى العالم بوجود أبرز النجوم في المنتخبين القادمين من قارة أميركا الجنوبية، حيث سيتقدم اللاعب نيمار قائمة منتخب السامبا، فيما سيقود منتخب التانجو اللاعب ليونيل ميسي.
من جانبه عبّر رئيس الاتحاد العراقي عبد الخالق مسعود، عن شكره للقيادة السعودية والهيئة العامة للرياضة ممثلةً في رئيسها تركي آل الشيخ، على الدعوة الكريمة للمشاركة في هذه البطولة التي ستضم منتخبات على مستوى فني عالٍ، وهي من أقطاب الكرة في العالم مما سيمثل فوائد كثيرة للمنتخب العراقي الذي سيخوض غمار نهائيات كأس آسيا بآمال كبيرة من أجل إعادة أمجاد أسود الرافدين.
وقال مسعود إن الموافقة على المشاركة تأخرت نسبياً بسبب وجود التزام مسبق مع اتحادَي لبنان وسلطنة عمان لخوض مباريات ودية أمامهما في نفس الفترة لهذه البطولة، وكان لزاماً من «الناحية الأدبية» أن يتم الاعتذار إلى الاتحادين أولاً ونيل القبول بالاعتذار عن المواجهتين قبل قبول الدعوة السعودية الكريمة بالمشاركة وهذا ما تم فعلاً، حيث قدّر الأشقاء في لبنان وسلطنة عمان الرغبة العراقية في المشاركة في البطولة الدولية، وهذا هو الموقف المعهود منهما.
وبيّن في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أنه تم عقد اجتماع صباح أمس، لاتحاد كرة القدم العراقي وتمت من خلاله مناقشة العديد من الأمور، وكان من أهم القرارات حسم المشاركة في البطولة الدولية والعديد من الملفات التي كانت مطروحة على الطاولة.
وقال الناطق باسم الاتحاد العراقي حسين الخرساني، إن المواجهة الأولى للمنتخب العراقي ستكون أمام الأرجنتين في الحادي عشر من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وستكون الثانية أمام المنتخب السعودي في السادس عشر من الشهر نفسه.
كما تقررت إقامة مباراة ودية مع المنتخب البوليفي في الخامس عشر من شهر أكتوبر المقبل في دبي الإماراتية على الأرجح، مع وجود تحركات لإقامة ودية أخرى مع المنتخب النيوزلندي.
وعلى صعيد متصل، تحقق لجنة مختصة في مزاعم فساد بشأن صفقة التعاقد مع المدرب السلوفيني كاتانيش، حيث كان التحقيق مع المدرب السابق للمنتخب حكيم شاكر مصدر هذه المزاعم والتي تتعلق بوجود مبلغ مالي يصل إلى 300 ألف دولار ذهبت لمؤسسة تقاضته من عقد المدرب السلوفيني بما يصل إلى ضعفي المبلغ الذي تم التعاقد مع المدرب بشأنه والبالغ 150 ألفاً، وهو ما نفاه المدرب السلوفيني بشدة ونفى معرفته بهذه المؤسسة التي تم ذكر اسمها من قبل المدرب السابق.