الرباط تسحب كتاباً {فيه مسّ بالذات الإلهية»

يبدو أن إقحام العامية المغربية في مقررات الدراسة ليس المشكلة الوحيدة التي يواجهها النظام التعليمي ووزارة التربية والتعليم، إذ أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط - سلا - القنيطرة، أمس الاثنين، أنها قررت سحب النسخ كافة لكتاب «يمس الذات الإلهية» من مؤسسة تربوية خاصة بمدينة الرباط.
وأكدت الأكاديمية في بيان توضيحي تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه أن القرار جاء رداً على ما تداولته مواقع إلكترونية تحت عنوان «كتاب يمس الذات الإلهية يشعل جدل المحتوى التعليمي بالمغرب»، وبيّنت أن الأمر يتعلق بكتاب للغة الفرنسية بمستوى السنة الأولى للتعليم الثانوي الإعدادي يستعمل بشكل موازٍ للمقرر الرسمي المعتمد من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والذي «أقدمت على استعماله إحدى المؤسسات الخصوصية بمديرية الرباط من دون ترخيص».
وأوضحت أن الكتاب «يخرق مقتضيات المادتين 4 و8 من القانون 06.00 (بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي)»، نظراً إلى كونه غير مدرج في لائحة الكتب الموازية للمقررات الرسمية المرخص بها من طرف الأكاديمية. وأفادت بأنها قررت سحب نسخ الكتاب، وسحب ترخيص المديرة التربوية للمؤسسة، وكذلك توجيه إنذار للمؤسسة تحت طائلة اتخاذ قرار الإغلاق في حالة العودة» إلى مثل تصرفها هذا.