غموض بمصر حول وفاة 3 وإصابة 12 بغيبوبة أثناء جلسات غسيل كلوي

أحاط الغموض بواقعة وفاة 3 مرضى أثناء خضوعهم لجلسات غسيل كلوي، فضلاً عن دخول 12 على الأقل في غيبوبة، بمستشفى «ديرب نجم» بمحافظة الشرقية بـ(دلتا مصر) أمس. ودخلت الحكومة على خط الواقعة، وكلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد بتشكيل لجنة تقصي حقائق.
ووجه رئيس الوزراء بسرعة التحقيق وكشف الملابسات، مع اتخاذ الإجراءات الصارمة في حالة وجود إهمال أو تقصير أو أي مخالفة. وشدد مدبولي على أنه لن يتم التسامح في هذا الملف، وسنعلن نتائج التحقيقات كاملة للرأي العام، وكذا ما تم اتخاذه من إجراءات. وقدم رئيس الوزراء التعازي لأهالي المتوفين، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المسؤولين، قائلاً: «لا تستر على أحد ولن نسمح بأن يرتكب فرد خطأ»، مضيفاً: «لا نخشى شيئا، ومن أخطأ فسينال عقابه بكل حسم».
من جانبها، أحالت وزيرة الصحة، مدير ورئيس قسم الكلى بالمستشفى للنيابة العامة للتحقيق، كما أمرت برفع درجة الاستعداد في المستشفيات بمحافظة الشرقية وبعض المستشفيات الكبرى بالقاهرة لاستقبال أي حالات حرجة.
وأكدت وزيرة الصحة أن المحاليل والمستلزمات الطبية، والماكينات المستخدمة في جلسات الغسيل الكلوي آمنة تماماً، حيث تم أخذ عينات من كل المستشفيات بمحافظات مصر، وتشكيل فرق مرورية، للتأكد من سلامة المحاليل وماكينات الغسيل الكلوي على مستوى مديريات الشؤون الصحية. كما أوضحت زايد، أنه تم سحب عينات من مياه وحدة الغسيل الكلوي بعد المعالجة، التي يتلقاها المريض مباشرة. مضيفة أنه تم أيضا أخذ عينات من محطات مياه ديرب الرئيسية، بالإضافة إلى محطة ديرب السوق، لافتة إلى أن هاتين المحطتين هما المغذيان لمدينة ديرب والمستشفى، كما تم أخذ عينة من صنابير المياه بالمستشفى وعينة أخرى من «معصرة زمزم» الموجودة بجوار المستشفى، وعينة من المركز الطبي، وإرسالهم للتحليل بالمعامل المركزية بوزارة الصحة.
وفى سياق متصل، تجمع أهالي المرضى داخل المستشفى أمس، مطالبين بسرعة تسليم ذويهم والتحقيق في الواقعة، وإنهاء تصاريح الدفن. وفرضت مديرية أمن الشرقية، كردوناً أمنياً حول المستشفى تحسباً لأي رد فعل من أهالي المتوفين. بينما قال شهود عيان إنه «تم نقل أكثر من حالة حرجة إلى 7 مستشفيات أخرى بالمحافظة منها (الزقازيق والأحرار والجامعي)».
من جهته، أكد الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، أنه تم توجيه فرق من الطب الوقائي والسموم لفحص ماكينات الغسيل الكلوي بمستشفى «ديرب نجم»، وسحب عينات من دماء المرضى ضحايا جلسة الغسيل الكلوي، للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء تلك الوفيات الإصابات. ووجهت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر، بصرف 10 آلاف جنيه لكل متوفى.
في غضون ذلك، أمر المستشار نبيل صادق، النائب العام المصري، بفتح تحقيق عاجل وموسع في الواقعة، وذلك لتحديد أسباب تلك الإصابات والوفيات، والوقوف على المتسبب فيها والمسؤولية الجنائية عنها، بجانب التحفظ على أجهزة غسيل الكلى بالمستشفى.
وقال النائب العام في بيان له أمس، إنه كلف فريقا من النيابة العامة برئاسة المحامي العام لنيابات جنوب الزقازيق بالانتقال لموقع الحادث، لإجراء المعاينة اللازمة لوحدة غسيل الكلى، والتحفظ على الأجهزة والأدوات المستخدمة في عمليات الغسيل الكلوي، وسؤال المصابين، وإجراء مناظرة للجثامين للمتوفين، وندب الطب الشرعي لتشريح الجثامين لبيان سبب الوفاة، وسؤال المختصين بالمستشفى.
وكشفت التحقيقات الأولية، عن أن «الكارثة بدأت بعد انتهاء عمال الصيانة وإحدى الشركات المكلفة بعمل صيانة دورية لماكينات الغسل الكلوي». ويقول شهود العيان إن «6 مرضى توفوا أمس وأصيب 39 آخرون جراء جلسات الغسيل الكلوي».