إعصار فلورانس يضرب الساحل الشرقي وحالة طوارئ في خمس ولايات

قد يتأثر قرابة عشرة ملايين شخص بإعصار فلورنس ووجهت أوامر لأكثر من مليون بإخلاء سواحل ولايتي نورث وساوث كارولاينا، ما تسبب في ازدحام الطرق. وأعلنت حالة الطوارئ في ولايات جورجيا وساوث كارولاينا ونورث كارولاينا وفرجينيا وماريلاند ومقاطعة كولومبيا. الإعصار اجتاح ولايتي نورث وساوث كارولاينا أمس الجمعة مصحوبا بعاصفة ورياح وأمطار أدت إلى تدمير المباني وانقطاع الكهرباء عن مئات الآلاف من المنازل، حيث ترك الإعصار نصف مليون شخص من دون كهرباء والآلاف من الأسر محاصرين بعد غرق منازلهم بمياه الفيضانات مع خسائر محتملة في الأرواح. وضعفت شدة الإعصار لكنه ما زال يشكل خطرا وقد تستمر الفيضانات عدة أيام. وقال المركز الوطني للأعاصير إن الإعصار وصل إلى اليابسة صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة قرب بلدة رايتسفيل بيتش المتاخمة لويلمنجتون بولاية نورث كارولاينا، مصحوبا برياح بلغت سرعتها 150 كيلومترا في الساعة.
واستفاقت مدينة ويلمينتغتون الساحلية على أصوات انفجار المحولات الكهربائية ورياح قوية اقتلعت إشارات المرور وملأت الطرقات بالحطام ومشاهد اندفاع المياه في كل الاتجاهات، بحسب مراسل وكالة الصحافة الفرنسية.
وكانت أسوأ الفيضانات من الإعصار العملاق في بلدة نيوبيرن في كارولاينا الشمالية حيث فاض نهر نيوس وأغرق الشوارع وأدى إلى احتجاز الكثيرين داخل منازلهم.
وكتبت سلطات نيوبيرن على «تويتر» «نحن قادمون لإخراجكم. ربما تضطرون إلى الصعود إلى الطابق الثاني أو إلى العلية، ولكننا سنأتي لإخراجكم». وقال روي كوبر حاكم نورث كارولاينا إن الإعصار سيتسبب في هطول أمطار غزيرة تؤدي لارتفاع منسوب المياه في جميع أنحاء الولاية عدة أقدام. وأضاف أن «عمال الإنقاذ يعملون في ظروف خطرة ستصبح أكثر سوءا اليوم». وقال إن نهر نيوس ارتفع لمسافة ثلاثة أمتار كما أن هطول الأمطار «لم يحدث منذ 100 عام».
وقال في مؤتمر صحافي عقده صباح أمس الجمعة إن نحو 500 ألف شخص من سكان الولاية كانوا بلا كهرباء وإن العدد «يرتفع حتى في الوقت الذي نتحدث فيه». وقد انتقل ما يقدر بنحو 20 ألف شخص إلى 157 مأوى تم إنشاؤها في المدارس والمباني العامة الأخرى في الولاية.
وقال المسؤولون المحليون إنه لم ترد تقارير على الفور عن سقوط وفيات أو إصابات خطيرة جراء الإعصار. وتوقع براندون لوكلير الخبير بالمركز الوطني للأرصاد أن تشهد نورث كارولاينا ما يعادل ثمانية أشهر من الأمطار في غضون يومين أو ثلاثة.
وضعفت قوة الإعصار إلى عاصفة من الفئة الأولى على مقياس سافير - سيمبسون لشدة الأعاصير المؤلف من خمس فئات مساء الخميس، قبل أن تصل إلى اليابسة.
تباطؤ سير العاصفة يعني أن كميات كبيرة من المياه ستسقط على المنطقة، في وقت ستكون الأرض مملوءة بالفعل بالمياه. وقالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأميركية على «تويتر» إن «هذه العاصفة ستكون ماراثون ضد سباق سريع. وبالإضافة إلى الأحوال الجارية، فإن اندفاع العاصفة الخطيرة والفيضانات المفاجئة، سيكون خطرا طويل الأجل من نهر من الفيضانات سيحدث مع استمرار سقوط الأمطار الغزيرة للغاية خلال الأيام القادمة». ومن المتوقع أن تتحول العاصفة شمالا عندما تصل إلى الأجزاء الغربية من ولايتي نورث وساوث كارولاينا وجبال الأبلاش في الوسط في أوائل الأسبوع المقبل، حسبما أفاد المركز الوطني للأعاصير.
ومنذ الأسبوع الماضي صدرت أوامر إخلاء طوعا أو قسرا لنحو 1.7 مليون شخص مقيمين في ولايات كارولاينا الجنوبية وكارولاينا الشمالية وفيرجينيا وميريلاند وجورجيا، وملايين آخرين يقيمون في أماكن عرضة لتهديدات الإعصار.
وأعلنت ولاية كارولاينا الجنوبية إغلاق المدارس والجامعات والمصانع والشركات وألغيت نحو 1200 رحلة طيران كما تم إخلاء كافة السكان من الموانئ الساحلية للولاية. ونقلت القنوات التلفزيونية تطاير الأشجار وانهيارات لمساكن بسبب شدة الإعصار والأمطار وأوضحت أن الإعصار سيستمر عدة أيام مخلفا كميات كبيرة من الأمطار الغزيرة وارتفاعا في منسوب مياه البحار، ومخاوف من فيضانات كارثية. وحذر روي كوير حاكم ولاية كارولاينا الشمالية السكان أن الأسوأ من الأعاصير لم يأت بعد وقال «أسوأ ما في العاصفة لم يحن بعد والبقاء على قيد الحياة خلال العاصفة هو اختبار للقدرة على التحمل والعمل الجماعي والحس السليم والصبر».
وقال كيث غراهام مدير المركز الوطني للأعاصير إن الأمر يتعلق بحجم العاصفة والمشكلات الناجمة من الكميات الهائلة من المياه للفيضان والعواصف التي تهدد الحياة.
وقد أمضى الرئيس ترمب يومي الخميس والجمعة في اجتماعات مستمرة مع أعضاء إدارته ومسؤولي الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ. وحاول ترمب طمأنة الأميركيين إلا أن حكومته ستقوم بكل ما عليها. وقال عبر عدة تصريحات تلفزيونية وعبر حسابه على «تويتر» «نحن جاهزون أكثر من أي وقت مضي» وكرر ترمب عبر توتير استعداد الإدارة لمساعدة المتضررين وقال «كل شيء يمكن تخيله نحن مستعدون لعمله ورغم ذلك أشياء سيئة يمكن أن تحدث في هذه العاصفة وأمور تتعلق بالطبيعة الأم».
وأعلن البنتاغون رفع حالة الاستعداد للاستجابة لأي طوارئ وقال المسؤولون إن أربعة آلاف جندي من الحرس الوطني و3 آلاف آخرين من جنود الخدمة في وضع استعداد للاستجابة للمتضررين من العاصفة وتشكيل قوة إغاثة سريعة للإنقاذ في كل من كارولاينا الشمالية وفيرجينيا والولايات المحيطة. وقال الجنرال نيرنس اوشوغيسي إنه بسبب الوقت الكبير الذي تستغرقه العاصفة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة والأمطار العزيزة فإن الفيضانات والعواصف ستشكل تحديات صعبة للتغلب عليهما وستكون أولوياتنا هي عمليات البحث والإنقاذ. وتوقع أن تستمر الرياح والعواصف والأمطار لعدة أيام ونصح السكان بالانصياع لطلبات الإخلاء والجلاء عن منازلهم.
وأعلنت الوكالة الفيدرالية لإدارة الأوضاع الطارئة أن «الخطر الشديد» للإعصار فلورنس يبقى قائما حتى 36 ساعة. وقال مساعد مدير الوكالة جيف بايرد إن تأثير الإعصار لم ينته بعد مضيفا «خطره الشديد يبقى قائما بين 24 و36 ساعة».